مع اقتراب احتجاجات محافظة السويداء بجنوبي سوريا المطالبة بإسقاط النظام من إكمال شهرها الأول، يصر المشاركون فيها على سلمية حراكهم، ويستعينون في ذلك بأساليب غير تقليدية.

وعادة ما يوظف المحتجون أغاني وأهازيج من تراث محافظتهم وسيلةً للتعبير عن مطالبهم خلال الاحتجاجات والتأكيد على سلميتها، وهو الأمر الذي تنقله المقاطع المصورة حتى اليوم الأحد.

لكنّ تطورا رافق محاولة محتجين إعادة إغلاق مقر حزب البعث، الذي يمثل أحد أهم رموز النظام في المحافظة، تمثل في إطلاق النار من مجهولين، مما دفع المحتجين إلى وسيلة فريدة لتأكيد سلمية حراكهم وقطع الطريق على أي محاولة لجر هذا الحراك لمواجهات مسلحة من قبل السلطات الأمنية.

هذه الوسيلة تمثلت في إعداد أحد أبناء المحافظة وليمة من أكلة "المليحية" الشعبية، وهي عبارة عن لحم ولبن مطبوخ يسكب فوقها السمن العربي وتشبه إلى حد كبير أكلة المنسف في الأردن.

وقد جلبها معد الوليمة إلى ساحة الاحتجاج، وقدمها لعناصر من قيادة شرطة المحافظة فيها للتأكيد على سلمية الحراك رغم ما حدث، وهو الأمر الذي حظي بتفاعل واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي.

مواقف متباينة

ورصد برنامج "شبكات" في حلقته بتاريخ (2023/9/17) جانبا من ذلك التفاعل، ومن ذلك ما كتبه نورس "فليسجل التاريخ بأن أحرار السويداء قدموا منسفا لفرع الشرطة في المحافظة في رسالة محبة تثبت سلمية حراكهم ومطالبهم المحقة".

في حين غرّد فادي "شوف الرقي والتنظيم الرائع يلي (الذي) أرعب القيادة، هني بواجهو (هنا يواجهون) بالرصاص ونحنا منقدم (نقدم) الأكل والطعام لطمأنتن (لطمأنتهم)".

لكن رانيا كان لها رأي مختلف عبرت عنه في تغريدة قالت فيها "خليكم شايفين حالكم بأنكم تحققون إنجازا، ولكن انتبهوا على محافظتكم، واقرؤوا ما حصل سابقا لمشروع تدمير سوريا، لأنكم إن بقيتم هكذا وتعتقدون بأن الدولة ستبقى صامتة فإنكم مخطئون".

كما كتب إياد "مع احترامي لكن (لكم) ولتعبيركن (لتعبيركم) السلمي.. بما أنكم تطالبون بالحرية والديمقراطية، فيجب عليكم احترام رغبة الطرف الآخر الذي لا يزال يشكل الغالبية العظمى، رغبتنا وطن واحد، دولة واحدة، نظام واحد".

وحرص محتجو السويداء على تحويل هذه الفعالية إلى رسائل تؤكد سلمية حراكهم وكذلك إبداء التضامن مع محافظات سورية أخرى، حيث رفع محتجون لافتات كتب عليها "المليحية تحيي ثرود البامية بدير الزور"، وهي الأكلة الأشهر في دير الزور شرقي سوريا.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

صحة المنوفية: تحرير 201 محضر والمرور على 151 منشأة غذائية

نفذت إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الشئون الصحية بالمنوفية، عدة حملات مكثفة على المنشآت الغذائية خلال فترة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، تحت إشراف الدكتور محمد العسكري مدير عام الطب الوقائي، وبرئاسة الدكتورة إيناس عياد، بمعاونة فريق الرقابة على الأغذية بمديرية الشئون الصحية بالمنوفية بعمل.

وأسفرت تلك الحملات عن المرور على 151 منشأة غذائية وسحب 139 عينة وإرسالها للمعمل المشترك لتحليلها للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، نتج عن تلك المتابعة تحرير 77 محضر مخالفة للاشتراطات الصحية و117 محضراً لعدم الحصول على شهادات صحية للعاملين بالمنشأة الغذائية، بالإضافة إلى 7 محاضر أخرى بإجمالي 201 محضر، كما تم عمل 27 مذكرة غلق إداري لعدم وجود ترخيص.

وفي إطار الاستمرار في الرقابة والمتابعة على الأغذية، أعدمت الإدارة 378 كيلوجرام من الأغذية المتنوعة لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي و15 لتر مشروبات.

وتزامنًا مع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، قامت الإدارة بعمل حملة على المنشآت الغذائية بإدارة تلا الطبية برئاسة الدكتور خالد الحاج علي نائب مدير إدارة الرقابة على الأغذية، بالتعاون مع مكتب مراقبة الأغذية بتلا، وأسفرت الحملة عن المرور على 6 منشآت غذائية، وتم تحرير 19 محضر مخالفة، وإعدام 100 كيلوغرام من الأغذية المتنوعة و30 لتر مشروبات غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وتستمر تلك الحملات لضمان وصول غذاء آمن وصحي للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • 15 وسيلة إعلام ألمانية تطالب مصر والاحتلال بالسماح لها بدخول قطاع غزة
  • منحنى جديد للمواجهة بين حزب الله وإسرائيل.. اعرف التفاصيل
  • وسيلة إعلام إسبانية تسلط الضوء على الإمكانات القوية للطاقة الريحية بالمغرب
  • بعد طائرة “يافا”.. ما الذي حمله الصاروخ اليمني إلى قلب الكيان؟
  • بالفيديو والصور.. شاهد لحظة إطلاق الصاروخ البالستي الفرط صوتي الذي استهدف هدفاً عسكرياً في منطقة يافا في فلسطين المحتلة
  • بزشكيان: الصاروخ اليمني فرط صوتي الذي قصف يافا من إنتاج اليمنيين
  • بمغزل يدوي قديم… ستينية من السويداء تنسج خيوط مشغولاتها المتنوعة
  • برو: المقاومة جاهزة للمواجهة وفي جعبتها الكثير لردع العدو
  • صحة المنوفية: تحرير 201 محضر والمرور على 151 منشأة غذائية
  • عاجل وردنا الان.. مشاهد جديدة تكشف أضرار محطة قطارات وسط تل أبيب ونوعية الصاروخ اليمني الذي استهدفها