أكد المهندس محمد الفولي، رئيس لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، أنه رغم أن الوصول بالهيكل الصناعي إلى مرحلة 100% صناعة محلية أصبح حاليا أمرًا في حكم الاستحالة لأي دولة في العالم في ظل ما يسيطر على طبيعة الصناعة العالمية من ظاهرة العولمة والاعتماد المتبادل والتكامل الدولي، فإن المجتمع الصناعي والدولة في مصر لا بد أن يتنبه إلى توافر الكثير والمتنوع من خامات الإنتاج ومدخلات صناعات مستلزمات الإنتاج في مصر.

تطوير دراسة لكل صناعة على حدة

وطالب «الفولي» خلال حواره مع قناة النيل للأخبار، أن المجتمعات الصناعية مثل اتحاد الصناعات والمجالس التصديرية وجمعيات المستثمرين بالتكاتف لتطوير دراسة لكل صناعة على حدة، هذه الدراسة تمكن من الإحاطة بالمواد الخام المتوافرة لها في مصر والمواد الخام الصناعية اللازمة لهذه الصناعة؛ كي يتم بناء على نتائج هذه الدراسة بناء صناعات مستلزمات والتطوير فيها شيئا فشيئا.

رئيس لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة نبه أيضا إلى ضرورة أن تركز مجتمعات الصناعة والاستثمار على قضية التعليم والتدريب ورفع كفاءة العمال والفنيين والحرفيين، وذلك سويا مع اهتمام كل وحدة صناعية بالإنفاق على بنود البحث والتطوير في العملية الصناعية بهدف خفض تكلفة العملية الإنتاجية لمستلزمات الإنتاج وتطوير العملية الصناعية ككل ومخرجاتها النهائية بشكل يكسب المنتج الصناعي المصري الميزة التنافسية المطلوبة.

وأثار المهندس محمد الفولي قضية ضرورة تغيير نمط التجارة الدولية مع الدول على نحو يحقق العدالة الاقتصادية مع التكامل الاقتصادي وعلى نحو يتيح للاقتصاد المصري تصدير أحجام وقيم الصناعات تامة الصنع مساوية لنفس أحجام وقيم المنتجات تامة الصنع التي تستوردها من العالم الخارجي.

تطبيق القرارات والتشريعات

وشدد الفولي على ضرورة متابعة تطبيق القرارات والتشريعات التي صدرت للتسهيل على المستثمرين وتنمية الاستثمار مؤكدا ضرورة عدم الاكتفاء بإصدار القرارات دون متابعة آليات تنفيذها واستمرارها ومتابعة تأثيرها في المجتمع الصناعي والاستثماري ومدى تحقيق أهدافها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاقتصاد الصناعة الصناعات

إقرأ أيضاً:

الخريف يناقش في أمريكا فرص تطوير صناعة الطيران والفضاء بالمملكة

زار معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، في ولاية كاليفورنيا الأمريكية شركتي JetZero وSpaceX وناقش مع مسؤوليها تعزيز فرص التعاون في صناعة الطيران والفضاء في المملكة، وذلك في إطار زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي شهدت سلسلة من اللقاءات مع كبرى الشركات الأمريكية العاملة في مختلف القطاعات الصناعية والتعدينية.
والتقى الخريف في شركة JetZero المؤسس والمدير التقني مارك بيج، وناقش معه استكشاف الشراكات المحتملة في قطاع صناعة الطيران، إضافة إلى دعم تطوير سلاسل التوريد المحلية لمكونات الطيران، والاستفادة من الموارد المعدنية في المملكة العربية السعودية، بما يسهم في تعزيز قدرات التصنيع المحلية خاصة في قطاع صناعة الطيران الذي يٌعد أحد القطاعات الصناعية المستهدفة في الإستراتيجية الوطنية للصناعة.وتعد شركة JetZero -إحدى الشركات الناشئة في صناعة الطيران- حيث تتمثل مهمتها الأساسية في تطوير طائرات ذات تصميم مبتكر يُعرف باسم “الجناح المختلط” (Blended Wing Body)، الذي يهدف إلى تحقيق كفاءة عالية في استهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات بشكل كبير، مع تركيزها على أن تكون رائدة في مجال الطيران المستدام من خلال تصميم طائرات تستهلك وقودًا أقل بنسبة تصل إلى 50% مقارنة بالطائرات التقليدية، مما يساهم في تقليل البصمة الكربونية لقطاع الطيران.


وقد حظيت الشركة بدعم قوي تمثل في حصولها على تمويل من جهات مرموقة مثل القوات الجوية الأمريكية ووكالة ناسا، بالإضافة إلى استثمارات من شركات طيران مثل Alaska Airlines، مما يعكس الثقة برؤيتها وإمكاناتها.
فيما التقى وزير الصناعة والثروة المعدنية، الرئيس المالي في SpaceX، بريت جونسن، وناقش معه فرص تطوير صناعة الفضاء، إضافة إلى دعم الجهود الرامية إلى تحديد تطوير سلسلة التوريد، كما تم تسليط الضوء على الخدمات والحوافز التي تقدمها منظومة الصناعة والثروة المعدنية في المملكة لمثل هذه الشراكات والبرامج الإستراتيجية.
وتُعد شركة SpaceX، -إحدى الشركات الأمريكية المتخصصة في صناعة الطيران والفضاء-، وتتمثل رؤيتها الطموحة في تمكين البشرية من الوصول إلى المريخ، وذلك من خلال تطوير تقنيات رائدة في مجال الصواريخ الفضائية وسفن الفضاء.
وقد حققت الشركة إنجازات بارزة في مجالها، بصفتها أول شركة خاصة تطلق صاروخًا سائلًا يصل إلى المدار، وأول من أرسل مركبة فضائية إلى محطة الفضاء الدولية، كما طورت هبوط الصواريخ وإعادة استخدامها، إضافة إلى إرسال رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية، كما تعمل على إنشاء شبكة Starlink الضخمة للأقمار الصناعية لتوفير خدمة الإنترنت فائقة السرعة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك المناطق النائية، كما قامت SpaceX بإطلاق العديد من الأقمار الصناعية التجارية السعودية، التي تخدم أغراضًا متنوعة مثل الاتصالات والاستشعار عن بعد والبحث العلمي.
وترسم الإستراتيجية الوطنية للصناعة صورة مشرقة لمستقبل قطاع الطيران والفضاء، حيث تستهدف إطلاق أول قمر صناعي في المملكة، مع التركيز على تبني أحدث التقنيات والابتكارات، مثل الذكاء الاصطناعي والطائرات بدون طيار، الأمر الذي سيعزز من تنافسية الصناعة الوطنية، ويؤهل المملكة لأن تكون في مصاف الدول الرائدة في هذا المجال.
يشار إلى أن زيارة وزير الصناعة والثروة المعدنية، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، تأتي في إطار تطوير التعاون الصناعي والتعديني وتعزيز الروابط الثنائية بين البلدين، وجذب الاستثمارات النوعية إلى المملكة، إضافة إلى البحث عن فرص استثمارية متبادلة في قطاعات صناعية واعدة أبرزها الطيران والفضاء.

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يُشارك في اجتماع الطاولة المستديرة ويعقد اجتماعات ثنائية مع كبرى الشركات الأمريكية لتعزيز التعاون الصناعي والتعديني
  • محافظ المنيا يتابع أعمال رصف ورفع كفاءة شوارع مركز العدوة
  • محافظ الجيزة يتفقد أعمال تطوير ورفع كفاءة الطرق ضمن الخطة الاستثمارية
  • محافظ الجيزة يتابع مخططات التطوير ورفع كفاءة الطرق
  • محافظ الجيزة يتابع مخططات التطوير ورفع كفاءة الطرق وتحسين الرؤية البصرية
  • الخريف يناقش في أمريكا فرص تطوير صناعة الطيران والفضاء بالمملكة
  • «الغمراوي»: نتبنى استراتيجيات توطين وتعميق الصناعة الدوائية بالقدرات الصناعية
  • تطوير ورفع كفاءة شارع المتيت ببسيون في الغربسة
  • تشخيص الصناعة في السودان: ملخص لدراسة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية
  • عوض تاج الدين: مصر استطاعت توطين صناعة الأنسولين ومشروع البلازما ناجح