سجلت ولاية قالمة الجزائرية، اليوم الأحد، هزة أرضية بقوة 3.2 درجة، حسبما أعلن مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية في الجزائر.

ونقلت صحيفة "الشروق" الجزائرية، عن المركز، بيانه الذي أوضح فيه، أن الهزة وقعت في تمام الساعة 2:41 دقيقة بالتوقيت المحلي، وكانت شدتها 3.2 درجات على مقياس ريختر.

كما تم تحديد مركز الهزة على بُعد 3 كيلومترات شمال شرق بن جراح، في ولاية قالمة.

نشوب حريق بإحدى غابات ولاية بجاية في الجزائر وإخلاء المنطقة من السكان

يذكر أنه في وقت سابق، داهمت حرائق ضخمة مناطق شرق الجزائر، في ولايتي بجاية وتيزي وزو المجاورتين، مساء يوم الجمعة ‏الماضي. ‏

يحاول رجال الإطفاء إخماد حريق غابات مستعرة بالقرب من بلدة ملولا في شمال غرب تونس بالقرب من الحدود مع الجزائر، يوم 24 يوليو 2023. - سبوتنيك عربي, 1920, 15.09.2023 

من جانبها، هرعت فرق الإطفاء من عدة ولايات مجاورة، وكذلك من العاصمة الجزائر، حيث تمكنت من إخماد الحرائق، التي نشبت في غابة مهوي قرب مدينة تيشي، وغابة عش الباز في ولاية بجاية، وغابة قرية إيغداسن في ولاية تيزي وزو، وفقا لصحيفة "الشروق" الجزائرية.

ونشرت مصالح الحماية المدنية الجزائرية، أمس السبت، مقطعا مصورا يظهر استمرار الحرائق، ويرصد تدخلات طائرات الإطفاء لإخماد حريق في منطقة بوليماط في ولاية بجاية.

يأتي ذلك في ظل سلسلة كوارث بيئة شهدها شمال غرب قارة أفريقيا، بداية من كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب، الذي وقع مساء الجمعة الموافق 8 سبتمبر/ أيلول الجاري، وبلغت شدته 7 درجات، تلته هزة أرضية ثانية على عمق 18.5 كلم ومركزه جبال الأطلس، وهو الزلزال الأعنف الذي تتعرض له البلاد منذ نحو قرن من الزمان.

كما ضرب الإعصار "دانيال" شمال شرقي ليبيا، مساء الأحد الموافق 10 سبتمبر الجاري، والذي كان مصحوبا برياح قوية وأمطار غزيرة أدت إلى فيضانات هائلة أسفرت عن قتل وتشريد الآلاف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی ولایة

إقرأ أيضاً:

جرس إنذار.. حرائق الغابات تشعل المنطقة القطبية الروسية

انبعثت كميات كبيرة من الدخان في الأسابيع القليلة الماضية بسبب حرائق الغابات التي تستعر في المنطقة القطبية الروسية.
وذكرت خدمة كوبرنيكوس لرصد الغلاف الجوي التابعة للاتحاد الأوروبي يوم الخميس، أن معظم الحرائق تشتعل في شمال شرقي روسيا، حيث لحق الدمار بمساحات شاسعة من الغابات والمناطق البرية في صيف 2021.
أخبار متعلقة بايدن ربح قرعة العملة.. إجراءات صارمة خلال مناظرة الرئاسة الأمريكيةوسط نفي جنوبي.. كوريا الشمالية تزعم إجراء تجربة صاروخية ناجحةووصلت انبعاثات الغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان المنبعثة من الحرائق إلى ثالث أعلى مستوى في المنطقة القطبية في يونيو على مدار العقدين الماضيين.زيادة الغازات الدفيئةوأشارت خدمة كوبرنيكوس إلى أن زيادة الغازات الدفيئة ترجع إلى درجات الحراراة الأكثر ارتفاعًا بكثير، وانخفاض هطول الأمطار عن المعتاد في المنطقة المتأثرة، وهي جزء من ياقوتيا.

على ارتفاع 32 مترًا.. #بيت_الشجرة لدراسة أهمية الحفاظ على البيئة وأضرار إزالة #الغابات#اليوم #حرائق_الغاباتhttps://t.co/lVg10nFmF9 pic.twitter.com/FO6sBOLMeI— صحيفة اليوم (@alyaum) March 3, 2024
وأظهرت بيانات خدمة كوبرنيكوس أن درجات الحرارة شهدت ارتفاعًا يصل إلى 7 درجات مئوية مقارنة بالمتوسط منذ عام 1991 إلى 2020، فضلًا عن الجفاف الشديد.
وأفادت بيانات روسية رسمية بأن هناك نحو 176 حريق غابات تستعر في ياقوتيا يوم الخميس، وتؤثر على 619 ألف هكتار.ارتفاع حرارة المنطقة القطبيةوأشار علماء في دراسة حديثة إلى أن التغيير المناخي يفاقم بشدة خطر اندلاع حرائق الغابات.
وقال مارك بارينجتون أحد علماء خدمة كوبرنيكوس: "ترتفع درجة حرارة المنطقة القطبية بمعدل يفوق ارتفاعها في الكوكب ككل بشوط واسع، ونتيجة لذلك تصبح الظروف في النطاقات الشمالية العليا مواتية أكثر لنشوب حرائق غابات".
وينطبق هذا أيضًا على كندا حيث اندلعت حرائق غابات كبرى في 2023.

الحريق أتلف أكثر من 780 كيلومترًا مربعًا من الأراضي في غضون 24 ساعة.. إعلان حالة الكارثة في #تكساس و #حرائق_الغابات تحاصر 60 مقاطعة #اليوم
التفاصيل: https://t.co/qkfFA98q7I pic.twitter.com/ucbIl2UWf5— صحيفة اليوم (@alyaum) February 28, 2024
إشارة تحذيرية واضحةووفقًا لجيل وايتمان الأستاذة بجامعة إكستر بالمملكة المتحدة، يُعد العدد المتنامي لحرائق الغابات إشارة تحذيرية واضحة.
وأضافت: "ما يحدث في المنطقة القطبية لا يبقى هناك، إن التغير في المنطقة القطبية يضخم من المخاطر عالميًا بالنسبة إلينا جميعًا، وهذه الحرائق صرخة إنذار من أجل تحرك عاجل".
وأوضحت الدراسة أن الدخان يقلل جودة الهواء، وإذا استقر على البرد أو الجليد يمكنه أن يتسبب في ذوبانه بصورة أسرع، كما أن حرائق الغابات تتسبب في انبعاث كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون الضار بالمناخ.

مقالات مشابهة

  • حظر دخول الغابات في 40 ولاية تركية
  • زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب شمال غرب إيران
  • “سببها البرق” حرائق الغابات تلتهم مساحات شاسعة في ولاية كاليفورنيا مع عمليات إخلاء للسكان
  • زلزال بقوة 4.4 درجة يضرب شمال غربي ايران
  • "سببها البرق" حرائق الغابات تلتهم مساحات شاسعة في ولاية كاليفورنيا مع عمليات إخلاء للسكان (فيديو)
  • جرس إنذار.. حرائق الغابات تشعل المنطقة القطبية الروسية
  • زلزال بقوة 3.2 ريختر يضرب الجزائر
  • حرائق الغابات تستعر في المنطقة القطبية الروسية
  • هزة أرضية بشدة 3.2 تضرب ولاية بجاية الجزائرية
  • هذه حصيلة حرائق المحاصيل الزراعية والغابات عبر 6 ولايات