(عدن الغد) صديق الطيار:

نظمت مدارس فيوتشر كيدز النموذجية، بمديرية صيرة في العاصمة عدن، اليوم الأحد، دورة تدريبية في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي (الأردوينو)، برعاية رئيس مجلس الإدارة الأستاذ طلال ناجي حسن، وبحضور الأستاذة ضحى الشيباني القائم بأعمال مدير إدارة التربية بمديرية صيرة، 

والأستاذة رائدة عبدالعزيز رئيس قسم النشاط الثقافي والعلمي بمكتب التربية والتعليم بعدن، والأستاذ محفوظ خليفة رئيس قسم التعليم الأهلي والخاص مديرية صيرة.

.

ويحاضر في الدورة التي تستمر لمدة أربعة أيام (16 - 19) سبتمبر الجاري، المهندس سامح الرباش والمهندس محمد علي محسن شمسان.

وافتتحت أعمال الدورة بكلمة من قبل رئيس مجلس إدارة مدارس فيوتشر كيدز الأستاذ طلال ناجي حسن، رحب فيها بالحاضرين، مؤكداً على أهمية هذه الدورة العلمية، وحث المعلمات والطلاب المستهدفين من الدورة على الاستفادة منها أما تمثله من أهمية في حياتهم العلمية وتطوير قدراتهم البرمجية.

من جانبها تحدثت الأستاذة رائدة عبدالعزيز رئيس قسم النشاط الثقافي والعلمي بمكتب التربية والتعليم بعدن، حيث أثنت على الجهود التي تبذلها إدارة مدارس فيوتشر كيدز لتطوير قدرات ومهارات طلابها العلمية، وأوصت الطلاب والمعلمين بالاستفادة القصوى من مثل هذه الدورات العلمية والبرمجية، متمنية لهم التفوق والتقدم في تعليمهم.

الأستاذة ضحى الشيباني، القائم بأعمال مدير إدارة التربية بمديرية صيرة، بدورها باركت مثل هذه الدورات التدريبية في المجالات العلمية والبرمجية، مشيدة بجهود إدارة مدارس فيوتشر كيدز ممثلة برئيس مجلس الإدارة الأستاذ طلال ناجي حسن، في تعزيز قدرات طلابه العلمية، متمنية لهم التفوق والتقدم والازدهار.

وقال الأستاذ طلال ناجي حسن - رئيس مجلس إدارة المدارس، في تصريح له: "اعتمدنا الروبوت والذكاء الاصطناعي كمنهج دراسي للصفوف من الخامس إلى الثاني الثانوي، وقام بإعداد المنهج المهندسان سامح الرباش والمهندس محمد علي محسن شمسان، ونسعى من خلال ذلك إلى تطوير الجانب التعليمي في مدارسنا".

وأضاف: "ما يميزنا عن بقية المدارس أننا اعتمدنا هذا المجال كمنهج يُعلم لجميع الطلاب من الصف الخامس حتى الثاني الثانوي كما أسلفت، بينما هناك الكثير من المدارس الأهلية والخاصة حصرت مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي في عدد من الطلاب والمعلمين، ويأتي ذلك من إدراكنا بأهمية الروبوت والذكاء الاصطناعي في التعليم في التعليم الحديث، ومواكبة التطورات العلمية على مستوى العالم، بالإضافة إلى أن هذا المجال أهم مادة في التكنولوجيا الحديثة وأكثر ما يشغل الطلاب حالياً".

واستطرد الأستاذ طلال قائلا: "طبعا هذا العام سيكون يوم السبت من كل أسبوع دوام في المدرسة، من الساعة الثامنة صباحا حتى الواحدة ظهراً، خصصناه لتطبيق الطلاب ما تعلموه خلال أسبوع في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي.. كما أننا سنعمل مخيما صيفيا في المدرسة يبدأ مباشرة بعد الانتهاء من العام الدراسي في شهر يونيو، ويستمر حتى نهاية العطلة الصيفية، خصصناه لتعليم الطلاب في مجال الروبوت والحساب الذهني".

من جانبه صرح المهندس سامح الرباش قائلا: "قمنا بتأليف كتاب يسمى "السهل المفيد في الأردوينو"، يحتوي على الكثير من المشاريع والأخبار التي تزيد من القدرات الإبداعية والمهارية الأساسية، ابتداء من المقاومات والتيار التيار الكهربائي، ويتسلسل للوصول إلى كيفية عمل مشاريع الكترونية.. أهمية الدورة تكمن في تعزيز وتطوير قدرات الطالب البرمجية والإلكترونية".

وتابع بالقول: "خصصنا الدورة ليتعرف الطالب على الدائرة الإلكترونية ليكون قادراً بعد ذلك قادراً على حل مشاكل المشاريع الإلكترونية في مجتمعاتهم".

المهندس محمد شمسان من جهته قال "المنهج الذي اعتمدناه من تأليفي أنا وزميلي المهندس سامح الرباش، اسمه "السهل المفيد في الأردوينو"، للصفوف من خامس إلى ثاني ثانوي، استخدمنا فيه لغة برمجية سهلة.. والمنهج له معمل افتراضي لتطبيق ما تعلمه الطلاب في هذا المجال".



 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: رئیس مجلس

إقرأ أيضاً:

التنمية المحلية: انطلاق الأسبوع الـ9 من الخطة التدريبية الجديدة بمركز سقارة غدا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، عن انطلاق الأسبوع التاسع من الخطة التدريبية الجديدة لمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة للعام 2024/2025 غداً الأحد، بتنفيذ 5 دورات تدريبية وهي ورشة عمل التنمية الاقتصادية والمحلية، ودورة تسويق الذات مؤسسياً وفردياً، ودورة إدارة المؤسسة باستخدام أسلوب الكايزن للتطوير المؤسسي والجودة، ودورة تنظيم دورة برنامج إدارة المشروعات PMP والاجايل، إضافة إلي الأسبوع الثانى من دورة استخدام اللغة الإنجليزية في مجال الإعلام والعلاقات العامة والتعاون الدولى ، مشيرة إلي أن إجمالي عدد المتدربين خلال الأسبوع التاسع 156 متدرباً.

وأكدت الدكتورة منال عوض استمرار مركز التنمية المحلية بسقارة في الأسبوع التدريبي التاسع من الخطة التدريبية للمحليات، في تنفيذ التكليف الرئاسي الخاص بتطبيق الممارسات الجيدة لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، من خلال تنفيذ ورشة عمل التنمية الاقتصادية المحلية لمديري عموم ادارات التخطيط بالديوان العام وفريق التنمية الاقتصادية وادارة التنمية الاقتصادية وادارة الاستثمار و فريق التكتلات الاقتصادية، وينفذها برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر ومشروع الدعم الفني UNDP بالوزارة ، مشيرة إلى أن الدورة تأتى في إطار جهود الوزارة لتطوير منظومة التخطيط المحلي وتطوير برامج ونظم عمل التنمية المحلية وتعبئة الموارد المحلية لدعم عملية التنمية الاقتصادية بما يحقق مبدأ تحسين استغلال الموارد المحلية وتوظيفها على نحو أكثر كفاءة وفاعلية.

وشددت وزيرة التنمية المحلية علي أهمية دورة تسويق الذات مؤسسياً وفردياً والتي ينظمها مركز سقارة في أسبوعه التاسع ، لافتة إلى تقدم الحكومة المصرية من خلال المؤسسات الحكومية والوزارات والمنظمات التابعة لها، العديد من الخدمات والمشاريع التى تفيد المواطنين، مما يتطلب القدرة على تسويقها بشكل ناجح لتعريف المواطنين بفائدتها وكيفية الحصول عليها وأهدافها، موضحة أن الدورة تهدف إلى تمكين المتدربين من معرفة أساسيات التسويق الناجح للمشاريع والخدمات الحكومية بما يتوازى مع أهمية كل مشروع، وبما يتناسب مع مفرداته وخصائصه وحجمه، وتبسيط مفاهيم الحملات التسويقية من الناحية النظرية، وتمكينهم من تنفيذ أكبر وأعقد الحملات بطريقة احترافية تتناسب مع تطلعات الإدارة المحلية لتنفيذ الحملات وإدارتها والإشراف عليها بطريقة مثالية للترويج للخدمات المحلية المقدمة للمواطنين.

وأشارت الدكتورة منال عوض إلى أن الأسبوع التاسع من الخطة التدريبية يشهد تنظيم الأسبوع الأول من دورة إدارة المؤسسة باستخدام أسلوب الكايزن للتطوير المؤسسي والجودة والتي يستفيد منها 28 متدرباً من رؤساء المراكز والمدن والاحياء ونوابهم بالمحافظات، لافتة إلى أن الدورة تستهدف اكتساب المتدربين بتطبيق نظرية كايزن والتي تركز على فلسفة التحسين المستمر والمنهجي والتدريجي في الطريقة التي تتم بها الأمور، ولعمليات الإنتاج في العمل والتعرف على متطلبات التغيير المؤسسي الناجح، وإدارة التغيير وجعله كعنصر ناجح وحاسم في العمل وذلك في إطار جهود وزارة التنمية المحلية المستمرة في تنفيذ الإدارة المحلية الحديثة المتطورة في الجمهورية الجديدة.

وأوضحت وزيرة التنمية المحلية أن الأسبوع التاسع بخطة سقارة سيتضمن أيضًا تنظيم دورة برنامج إدارة المشروعات PMP والاجايل ويستفيد منها 30 متدرب ، لافتة إلى أهمية تلك الدورة في رفع مهارات العاملين بالمحليات بكيفية إدارة المشاريع ، واكتساب معلومات أكثر في مجال إدارة المشاريع مع دورة إدارة المشاريع الاحترافية PMP ، والحصول خبرات أعمق من خلال الدورة لتزيد من قدرتهم إدارة المشاريع بكفاءة أعلى ، كما تُمكن مديرو المشاريع من تعزيز معرفتهم وتنمية مهاراتهم الإدارية والقيادية بالإضافة إلى التعرف على استراتيجيات ومنهجيات إدارة المشاريع وكيفية تطبيقها بفاعلية.

وأضافت وزيرة التنمية المحلية ، أنه سيتم استمرار الدورة التخصصية استخدام اللغة الإنجليزية في مجال الإعلام والعلاقات العامة والتعاون الدولى للأسبوع الثانى على التوالى ، منوهة إلى اهتمام الوزارة بإكساب العاملين بالمحليات لمهارات اللغة لتيسير عملية التواصل بإعتبارها أداة هامة للغة التواصل الدولية خاصة أن 85% من المنظمات الدولية تستخدم اللغة الإنجليزية باعتبارها واحدة من لغات العمل الخاصة بهم، لافتة إلى أن مركز تدريب التنمية المحلية بسقارة وضع فى خطته التدريبية دورات تخصصية باللغة الانجليزية خاصة للعاملين في الإدارات التى تتطلب اللغة في تعاملاتها.

مقالات مشابهة

  • التنمية المحلية: انطلاق الأسبوع الـ9 من الخطة التدريبية الجديدة بمركز سقارة غدا
  • هيئة الأفلام تنظم ورشة تدريبية حول إدارة مواقع التصوير السينمائي
  • جامعة المنصورة تنظم حفل استقبال للطلاب الجدد
  • صحة الفيوم تنظم دورة تدريبية للارتقاء بمنظومة العمل الوقائى
  • رئيس جامعة الإسكندرية يتفقد الحرم الجامعي في أول يوم دراسي
  • “الشؤون الإسلامية” تنظم دورة شرعية مكثفة في بيان التوحيد في مدينة فادانج بسومطرة الغربية
  • كلية التربية بسوهاج تنظم دورة تدريبية لإعداد المعلم الجامعي
  • نقابة البناء والأخشاب تنظم دورة تدريبية للعاملين بقطاع المقاولات والإسكان
  • تربية سوهاج تنظم دورة تدريبية لإعداد المعلم الجامعي بمبادرة "بداية"
  • جامعة سوهاج تنظم دورة تدريبية للأئمة والواعظات في الإرشاد النفسي