يحتفل العالم باليوم العالمي لسلامة المرضى، اليوم الأحد، تحت شعار «إشراك المرضى من أجل سلامتهم»، تقديراً لدور المرضى والأسر ومقدمي الرعاية في حماية السلامة في الرعاية الصحية، إذ يعتبر المرضى شركاء في الرعاية المقدمة لهم، وعندما يكون المرضى أعضاء فاعلين في فريق الرعاية الصحية، يساهمون في سلامة نظام الرعاية الصحية.

نشرات توعية في اليوم العالمي لسلامة المرضى

واحتفالًا باليوم العالمي لسلامة المرضى، أصدرت وزارة الصحة نشرات توعوية للتحذير من الآثار الجانبية للأدوية وكيفية الحفاظ على سلامة المريض باتباع الإرشادات الطبية الموجهة للمرضى والأصحاء أيضا للحفاظ على سلامتهم.

تحذير من استخدام الأدوية الشائعة دون استشارة الطبيب

وحذرت وزارة الصحة من استخدام أدوية شائعة دون استشارة الطبيب، حيث يلجأ لها الكثيرون للشفاء الوقتي دون معرفة آثارها الجانبية، وهذه الأدوية على النحو التالي:

- المسكنات 

- خوافض الحرارة 

- المضادات الحيوية 

- مهدئات السعال 

- أدوية مرض الإسهال 

المضادات الحيوية قد تكون سبب في فشل العلاج

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن المضادات الحيوية قد تكون سببا في فشل العلاج أو تدهور الصحة، حال استخدام مضاد حيوي غير مناسب للمرض، مشيرة إلى أنه من الضروري استشارة الطبيب لسلامتك ومعرفة الدواء المناسب لحالتك الصحية.

«الصحة» تنصح باستشارة الطبيب والتواصل معها عبر الخط الساخن 

ونصحت باستشارة الطبيب للحفاظ على سلامة المرضى، لافتة إلى أنه يمكن التواصل مع وزارة الصحة عبر الخط الساخن 15300 و15335.

أهداف اليوم العالمي لسلامة المرضى

ويهدف اليوم العالمي لسلامة المرضى 2023، لإذكاء الوعي العالمي بضرورة الإشراك الفعال للمرضى وأسرهم ومقدمي الرعاية في جميع السياقات وعلى جميع مستويات الرعاية الصحية لتحسين سلامة المرضى.

إشراك راسمي السياسات وقادة الرعاية الصحية والعاملين في مجالي الصحة والرعاية، والمجتمع المدني، في الجهود المبذولة لإشراك المرضى والأسر في السياسات والممارسات الخاصة بالرعاية الصحية المأمونة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأدوية المسكنات المضادات الحيوية الصحة منظمة الصحة العالمية اليوم العالمي اليوم العالمي لسلامة المرضى الیوم العالمی لسلامة المرضى الرعایة الصحیة سلامة المرضى وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع الملحق الزراعي الاسترالي بالقاهرة التعاون المشترك

استقبل الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، دونا بينيت الملحق الزراعي الاسترالي، وإليزابيث رايت نائبة سفير أستراليا بالقاهرة، وذلك بمقر الهيئة القومية لسلامة الغذاء، حيث بحث اللقاء آفاق التعاون المشترك بين الهيئة القومية لسلامة الغذاء والجانب الاسترالي في مجال الفحص والرقابة وتحليل وتقييم المخاطر.

رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء يلتقي الملحق التجاري بالسفارة السعودية لبحث التعاون حملات سلامة الغذاء على الأسواق بمختلف المحافظات

كما تم مناقشة آفاق التعاون بين مصر وأستراليا في مجالات دعم فعالية العمليات الرقابية والتنظيمية فيما يتعلق بنظم سلامة الغذاء، و كذلك تبادل المعلومات و الخبرات خاصة في مجال الدراسات المرتبطة بنظم سلامة الغذاء، و دعم البرامج التدريبية لتنمية الكوادر البشرية للهيئة وتعزيز تنمية التعاون بين السلطات المختصة بالأغذية في كلا البلدين. 

واستعرض الهوبي خلال اللقاء نتائج دراسة الثبات التي أجرتها هيئة سلامة الغذاء لفترة صلاحية الكبد والأسماك المجمدة.

كذلك اهتمام الهيئة بدراسة آلية إصدار القواعد الفنية الملزمة الخاصة بالمنتجات الغذائية الجديدة والمستحدثة.

ومن جانبها أشادت السيدة دونا بينيت الملحق الزراعي الاسترالي بالقاهرة باللقاء الذي جمعها ورئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وأبدت استعداد بلادها للتعاون مع الجانب المصري ونقل خبراتها في مجال سلامة الغذاء بما يخدم ويطور من منظومة سلامة الغذاء في مصر.

 

مقالات مشابهة

  • الرعاية الأساسية بالفيوم تواصل جولاتها المرورية على الوحدات والمراكز الطبية
  • كشف طبى لـ 193 مواطنا فى المناطق السياحية بالفيوم
  • رئيس الرعاية الصحية: لدينا أكثر من 6 مليون سجل إلكتروني بالتأمين الصحى الشامل
  • وزيرا الصحة والسكان والتخطيط والتنمية الاقتصادية يفتتحان المنتدى الأول للحوكمة في القطاع الصحي
  • وزيرة التخطيط: حوكمة قطاع الصحة في مصر تمثل أداة لرفع كفاءة المنظومة
  • وزيرا الصحة والتخطيط يفتتحان المنتدى الأول للحوكمة في القطاع الصحي
  • وزيرا التخطيط والصحة والمدير التنفيذي لمعهد الحوكمة يفتتحان المنتدى الأول للحوكمة في القطاع الصحي
  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع الملحق الزراعي الاسترالي بالقاهرة التعاون المشترك
  • «الصحة» توجّه بمراجعة عدد العمليات الجراحية وسرعة الانتهاء من قوائم الانتظار
  • «الصحة» تحذر من إدمان الأدوية: اتبعوا وصفات الأطباء