جريدة زمان التركية:
2024-09-18@22:50:19 GMT

أغلى سعر للأيفون موجود في تركيا

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

أغلى سعر للأيفون موجود في تركيا

أنقرة (زمان التركية) – أصبحت تركيا أغلى دولة يُباع فيها هاتف  الأيفون iPhone 15 الجديد.

 

ويبلغ السعر المعفى من الضرائب لجهاز iPhone 15 Pro Max (1 تيرابايت)، المتضمن في سلسلة iPhone 15 التي تقدمها شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة Apple، في تركيا 43013 ليرة تركية.

ومن أجل شراء iPhone 15 Pro Max يدفع الأتراك 430 ليرة تركية لوزارة الثقافة حيث تحصل على 1%، و5,213 ليرة تركية مقابل حصة TRT البالغة 12%، و24,328 ليرة تركية مقابل ضريبة الاستهلاك الخاصة البالغة 50%، ويجب عليهم أيضًا دفع 15,499 ليرة تركية مقابل حصة ضريبة القيمة المضافة البالغة 20%.

سعر iPhone 15 Pro Max في تركيا

ويبلغ إجمالي الضرائب 45471 ليرة تركية،  ويصبح بذلك سعر الهاتف المحمول الذي يبلغ 1599 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية 3457 دولار في تركيا.

 

وفي تركيا، يحتاج الموظف الذي يتقاضى الحد الأدنى للأجور 11.402 ليرة تركية، أن يدفع راتب 8.1 أشهر لشراء الإصدار الجديد من آيفون، أنا المواطن الذي يحصل على معاش تقاعدي قدره 7500 ليرة تركية، فيحتاج أن يخصص 12.4 شهرًا من راتبه لشراء الهاتف.

 

وضمن قائمة الدول التي بيع فيها هاتف iPhone 15 Pro Max بأغلى سعر، جاءت البرازيل في المركز الثاني بمبلغ 2876 دولارًا، وجاءت الهند في المركز الثالث بمبلغ 2404 دولارًا. 

 

ووفقًا لبيانات من موقع iphone-worldwide.com، احتلت الدنمارك المركز الرابع بمبلغ 2260 دولار والنرويج في المركز الخامس بمبلغ 2230 دولارًا، ويباع iPhone 15 Pro Max بسعر 2225 دولار في المكسيك و2150 دولار في السويد. ويبلغ سعر الموديل الذي يباع بـ 2122 دولار في إيطاليا وفرنسا و2080 دولارًا في ألمانيا.

Tags: iPhone 15 Pro Maxآيفون 15سعر iPhone 15 Pro Max

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: آيفون 15 سعر iPhone 15 Pro Max لیرة ترکیة iPhone 15 Pro Max فی ترکیا دولار فی دولار ا

إقرأ أيضاً:

مقتل عنصر وإصابة 2 من حزب العمال الكردستاني بغارة تركية في العراق

أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان شمال العراق، الاثنين، عن مقتل عنصر وإصابة اثنين آخرين من حزب العمال الكردستاني بضربة جوية نفذتها طائرة مسيرة تركية.

وقال مراسل "الحرة" إن الغارة استهدفت مخيما للاجئين بقضاء مخمور، يقع بين نينوى وأربيل.

وقال الجهاز في بيان إن المسيرة استهدفت صباح الاثنين تجمعا لعناصر حزب العمال داخل مخيم مخمور.

ويضم المخيم المئات من الأسر التي نزحت من تركيا منذ سنوات طوال، وتقول أنقرة إن حزب العمال الكردستاني يتخذ من المخيم منطلقا لتدريب مقاتليه وشن هجمات داخل الأراضي التركية.

وفي 23 أغسطس الماضي، أعلن الجهاز عن مقتل 3 أشخاص بينهم مسؤول في حزب العمال الكردستاني، بعد استهداف السيارة التي تقلهم بطائرة مسيرة تركية في السليمانية.

وأفاد الجهاز في بيان، نقله مكتب قناة الحرة بأربيل، بأن "طائرة مسيرة تابعة للجيش التركي استهدفت سيارة تقل مسؤولا في حزب العمال الكردستاني بالقرب من قرية تابعة لقضاء سيد صادق في السليمانية".

وأوضح المصدر ذاته، أن "الاستهداف أدى إلى مقتل المسؤول العمالي وسائقه ومرافقه واحتراق السيارة بالكامل".

وتشن تركيا منذ فترة طويلة حملة في العراق وسوريا ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية السورية، وهما كيانان تعتبرهما أنقرة جماعتين إرهابيتين.

وأعلنت تركيا، في أغسطس الماضي عن اتفاقية تعاون عسكري مع العراق  تتضمن إقامة مراكز تدريب وقيادة مشتركة ضد الانفصاليين الأكراد، وقالت بغداد إنها قررت حظر العمال الكردستاني كحزب.

وقال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، بعد اجتماعه في أنقرة مع نظيره العراقي فؤاد حسين "سنرفع تعاوننا إلى أعلى مستوى بفضل مراكز القيادة والتدريب المشتركة المضمنة في هذه الاتفاقية".

ولحزب العمال الكردستاني قواعد خلفية في إقليم كردستان العراق المتمتع بالحكم الذاتي والذي فيه أيضا قواعد عسكرية تركية منذ 25 عاما.

ويخوض الحزب تمردا مسلحا ضد السلطات التركية منذ عام 1984 وتصنفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون منظمة "إرهابية".

مقالات مشابهة

  • غارات تركية تستهدف موقعاً في السليمانية وتتسبب بحرائق واسعة
  • ديون تركيا الخارجية قصيرة الأجل تتراجع لأول مرة منذ 6 أشهر
  • تركيا.. ارتفاع ديون القروض الخارجية للقطاع الخاص
  • أغلى اللاعبين في دوري أبطال أوروبا موسم 2024-2025
  • عجز الميزانية التركية يسجل 973.6 مليار ليرة
  • الحسد موجود.. مي عمر تعلق على تعرضها لحادث سير هي وزوجها محمد سامي
  • العراق.. مسيرة تركية تستهدف اجتماعا لحزب العمال الكردستاني
  • تركيا.. حد الجوع يتجاوز 27 ألف ليرة
  • مقتل عنصر وإصابة 2 من حزب العمال الكردستاني بغارة تركية في العراق
  • الشارقة في صدارة القيمة السوقية لأندية «أبطال آسيا 2»