شمسان بوست / وكالات

أفاد تقرير مقلق بأن طبق مكرونة “معاد تسخينه” تسبب بوفاة شاب عمره 20 عاما بعد ساعات قليلة من تناوله.



وكُشف أن الشاب AJ، كان يحاول توفير المال كأي طالب. وكانت الوجبة الأقل تكلفة التي يمكن إعدادها هي المعكرونة مع الصلصة الجاهزة. وتناول AJ وجبته المكونة من بقايا معكرونة وصلصة طماطم، والتي تم تحضيرها قبل خمسة أيام وتركها في المطبخ في درجة حرارة الغرفة.



وبعد تناول وجبته، خرج لممارسة الرياضة مع أصدقائه، دون أن يعلم بالأعراض التي ستتبع ذلك. وعاد إلى المنزل بعد نصف ساعة وهو يعاني من الصداع وآلام في المعدة والغثيان.



وبعد فترة وجيزة، أصيب بنوبات من القيء والإسهال. وبدلا من الذهاب إلى الطبيب، شرب الماء وذهب إلى السرير لينام.

وبشكل مأساوي، عثر على AJ ميتا في اليوم التالي من قبل والديه، اللذين ذهبا للاطمئنان عليه عندما لم يحضر إلى الفصل الدراسي.

وكشف تشريح الجثة، أن الشاب البلجيكي توفي بسبب نخر في الكبد والتهاب البنكرياس الحاد.

وكشفت مسحات البراز عن وجود بكتيريا “Bacillus cereus”، التي تسبب التسمم الغذائي وتنتج السموم.

وخضعت بقايا الوجبة للفحص في المختبر المرجعي الوطني لتفشي الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية (NRLFO)، والذي كشف عن وجود B. cereus.

وأوضح التقرير، الذي نشر في مجلة علم الأحياء الدقيقة السريرية، حول حالة AJ، أن هذه البكتيريا هي “السبب الأكثر احتمالا لهذه النتيجة المميتة”. وما يثير القلق أن التقارير تشير بشكل متزايد إلى أن هذا الكائن هو سبب حالات عدوى خطيرة وغير معدية في الجهاز الهضمي، وفقا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب.

وقال أحد الأطباء على موقع “يوتيوب”، المعروف باسم الدكتور برنارد، إن الحالة التي عانى منها AJ ليست “نموذجية”، ولكن لا يزال من الضروري ممارسة تقنيات تخزين الطعام المناسبة.

ويوصى بتبريد المواد الغذائية القابلة للتلف خلال ساعتين من تحضيرها، في حين يجب تناول أو تجميد الدواجن الطازجة والأسماك واللحوم المفرومة خلال يومين من الطهي، ولحم البقر أو لحم العجل أو لحم الضأن في غضون ثلاثة إلى خمسة أيام.

المصدر: إكسبريس

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

احذر.. 3 أمراض قد تكون السبب فى عدم الشعور بالجوع عند تناول الطعام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشعر بعض الأشخاص عند تناول الطعام بالإحساس بالشبع سريعا دون الاستمتاع بالوجبات أو الحصول علي العناصر الغذائية اللازمة ، وأوضح تقريرمنشورعبر موقع onlymyhealth أنه قد يكون هذا الأمر مثيرا للقلق وعدم الراحة النفسية ، بالاضافة الي ذلك ، قد تعاني من مشكلات رئيسية متعددة ، لذلك لو استمرهذا النمط من الاحساس بالشبع ، فمن الضروري استشارة أخصائي الرعاية الصحية للوقوف علي الأسباب وضمان التغذية السليمة، فيما يلي بعض الأسباب الشائعة التي قد تجعلك تشعر بالشبع بعد تناول بضع لقيمات، ومنها:

-شلل المعدة


يعرف  بالشبع المبكر، وهو تناول بضع لقيمات فقط من حالة تسمى شلل المعدة، وتحدث هذه الحالة عندما يبقى الطعام في المعدة لفترة كبيرة من الوقت ، وعادة ما يكون شلل المعدة غير معروف السبب، أي أنه يحدث تلقائيا ، ومع ذلك تشمل بعض الأسباب الشائعة مرض السكري، والأسباب التي تحدث بعد العدوي والجراحة .

فالنساء أكثر اصابة من الرجال بهذه الحالة الشبع المبكر، تشمل الأعراض الشائعة الأخرى ما يلي:

-الانتفاخ
-غثيان
-حرقة في المعدة
-آلام المعدة أو البطن
-فقدان الشهية

-الإمساك
الإمساك مشكلة هضمية تجعل من الصعب القيام بعملية الإخراج، وقد يعاني الأشخاص من حركات أمعاء مزعجة ،  الكثير يشكو من معاناه الإمساك أو الشعور بضيق في البطن أو تقلصات في المعدة. كما يعطيهم هذا شعورا بالشبع طوال الوقت، مما يؤدي إلى الشبع المبكر.

ولمنع حدوث ذلك أو لعلاج هذه الحالة، يوصي الخبراء بشرب المزيد من السوائل وتناول الغذاء الغني بالألياف، ويجب على الانسان اتباع نظام غذائي جيد متوازن لتجربة حركات الأمعاء الصحية 

 -قرحة المعدة
تتطور القرحة الهضمية إلى قرحة مفتوحة في بطانة المعدة، والتي يطلق عليها اسم الاثني عشر، وهو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، و يمكن أن تساهم بالكثير من العوامل في حدوثها، بما في ذلك الإصابة ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري " H. pylori " ،  والاستخدام طويل الأمد للأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، التوتر، أو الأطعمة الحارة.

ويمكن أن يؤدي هذا النوع من القرحة  إلى الشعور بالشبع المبكر لأنه يمكن أن يمنع الطعام من المرور عن طريق الجهاز الهضمي، مما قد يجعلك تشعر بالشبع سريعا .

مقالات مشابهة

  • انفجار لغم حوثي يودي بحياة امرأة في الحديدة
  • احذر.. 3 أمراض قد تكون السبب فى عدم الشعور بالجوع عند تناول الطعام
  • لمواجهة الجوع الليلي.. وجبات مشبعة بلا ندم
  • هجوم سمكة قرش يودي بحياة سائحة ألمانية في جزر الكناري
  • رونالدو لا يتناول من "طعام النصر".. ويراقب اللاعبين
  • نيجيريا.. حادث سير يودي بحياة 25 طفلاً بمأساة المولد النبوي
  • الصين.. سقوط خط كهرباء يودي بحياة شخصين
  • حادث مروع يودي بحياة سائق شاحنة على طريق كربة الصحي بتعز وسط تدهور الأوضاع الإنسانية
  • صاعقة تودي بحياة راع للغنم في دمنات
  • هل تشعر بالجوع طوال الوقت؟.. طبيب يحذر من سبب غير متوقع