قدم عدد من خبراء الأمن نصائح بشأن أنشطة بسيطة تعرض المستخدمين للاحتيال عند استخدم بعض التطبيقات أو شبكة الواي فاي، حيث هناك مخاطر بشأن سرق الهوية والبيانات من جانب المتسللين والقراصنة. 

مخاطر الشبكات العامة

وبحسب ما ذكرته صحيفة «ذا صن» البريطانية نقلا عن تدوينات لخبراء الأمن: «تحدث سرقة الهوية عندما يحصل المجرم على ما يكفي من المعلومات الشخصية للضحية ليتمكن من انتحال شخصيته»، فيما تم شرح كيف يمكن أن تؤدي وسائل التواصل الاجتماعي وشبكات Wi-Fi غير الآمنة إلى تسرب البيانات الشخصية.

وعندما يتعلق الأمر بشبكة Wi-Fi، فعلى المستخدم التأكد من أنه يستخدم دائمًا شبكة آمنة؛ إذ لا يجب بالوثوق بالشبكات العامة العشوائية إلا في حال التأكد من مصدرها. 

ويأمل المتسللون أن يعتمد المستخدم على الشبكات العشوائية دون تفكير وأن يستخدم التطبيقات المصرفية أو يكشف معلومات شخصية عبر نشاط هاتفه؛ إذ أوضح أحد الخبراء: «البيانات المنقولة عبر شبكات Wi-Fi غير الآمنة، مثل بيانات اعتماد تسجيل الدخول والمعلومات الحساسة الأخرى، يمكن أن يلتقطها المتسللون».

أمور تجنب مشاركتها على السوشيال 

كما ينصح الخبراء بعدم المبالغة في المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي، فمشاركة الكثير عن نفسك يمكن أن يمنح المتسللين الذخيرة التي يحتاجونها للسيطرة على حساباتك. 

وقالت إحدى المنصات التي تواجه سرقات الحسابات: «لسوء الحظ، يبالغ العديد من الأشخاص في تبادل المعلومات على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يوفر للمجرمين الفرصة لجمع تفاصيل حول حياة الشخص واهتماماته وعلاقاته، وهو ما يمكن أن يساعد في سرقة الهوية».

أعياد الميلاد، وأسماء الحيوانات الأليفة، واسم والدتك قبل الزواج، وأي معرفات أخرى تستحق الحفاظ على خصوصيتها، ومن المهم أيضًا تجنب نشر صور لعنوانك ومعلوماتك المصرفية ورقم الضمان الاجتماعي الخاص بك؛ فقد يستخدم المجرمون هذه التفاصيل لإجراء عمليات شراء باستخدام بطاقات الائتمان الخاصة بك.

يمكنهم أيضًا الحصول على بطاقات ائتمان باسمك أو فتح حسابات أخرى.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتيال الإلكتروني الاحتيال السوشيال ميديا شبكات الواي فاي یمکن أن

إقرأ أيضاً:

سفير الاتحاد الأوروبي بالسودان: لابد من تجنب مزيد من المجاعة والمعاناة

قال إيدن أوهاوا، سفير الاتحاد الأوروبي في السودان، إنَّ الحرب في السودان واستمرارها ألقى بتداعياته المؤلمة على كافة الأطراف، ولابد من إنقاذ كل ما يمكن إنقاذه لتجنب المعاناة ومزيد من المجاعة لهذا الشعب، والكثير من الجهود مطلوبة من كافة الأطراف لوقف القتال وتوصيل المساعدات للمتضررين.

وتابع خلال كلمته بمؤتمر القوى السياسية المدنية بالسودان، والمنعقد بالقاهرة اليوم، ونقلته شاشة قناة «إكسترا نيوز»: «لابد من التركيز على الاحتياجات الإنسانية والإغاثية والتي لا يمكن تجاهلها ونعمل على مدار الساعة لتحقيق ذلك، خاصة في المناطق التي تشهد الكثير من الصراعات».

وأكد: «هناك مشاهد مؤلمة من السودان وهناك حاجات كبيرة للتعاون الفعال بين كافة الأطراف الدولية ونحن سنستمر بالعمل مع كافة الأصدقاء لنجاة السودان من هذه الحرب وحصولها على ما تحتاجه ونسعد بما نراه من تكاتف الجهود والاهتمام البالغ لاستقرار وأمن السودان والسودان جمهورية ذات سيادة ولابد من وقف إطلاق النار وضمان إحلال السلام».

وأشار إلى أن العديد من الرؤى مطروحة لحل أزمة السودان، ونتمنى أن يحظى شعب السودان بوحدة وسلامة أراضيه ولابد يكون هناك مؤسسات تقدم خدماتها للشعب وحمايته، والتركيز على تنوع السودان الذي هو سبب قوته ولابد من تجنب مخاطر الخلافات وتنحيتها والتركيز على بناء السودان ونتمنى أن تنتهي المعاناة في القريب العاجل ونبحث كافة السبل لتحقيق استقرار السودان، ونشكر الهيئات المصرية على جهودها من أجل وحدة السودان.

مقالات مشابهة

  • اهتمام الرئيس العليمي بالحالة الصحية للفنان عوض أحمد يلقى تفاعلاً واسعاً على وسائل التواصل الاجتماعي في اليمن
  • مجلس النواب الألماني يحظر المثلث الأحمر الخاص بالمقاومة على السوشيال ميديا
  • البلوجر هبة حمدي: الصدفة وخدمة العملاء سر تقديم محتوى على تيك توك
  • شاهد بالفيديو.. بأزياء مثيرة.. الحسناء السودانية لوشي “تفك العرش” وتقدم وصلة رقص ملفتة للأنظار خلال حفل للفنانة إنصاف مدني بالإمارات
  • أحمد حلمى يثير الجدل والاستياء قبل تصوير فيلمه الجديد
  • سفير الاتحاد الأوروبي بالسودان: لابد من تجنب مزيد من المجاعة والمعاناة
  • أستاذ طب نفسي: السوشيال ميديا من أسباب إصابة الأطفال بالاكتئاب
  • 78% من الأطفال يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.. فما هي الأسباب؟
  • "ربوا نفسكم زيي".. ياسمين عز تهاجم رواد السوشيال ميديا بسبب فنانة (فيديو)
  • شاهد بالصورة والفيديو.. ببنطلون ضيق ومحذق وأزياء مثيرة للجدل.. حسناء السوشيال ميديا هديل إسماعيل تستعرض جمالها وتتمايل في الرقص على أنغام “الكنينة”