أكد مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس استعداد المنظمة لإرسال فريق جديد من المحققين الى الصين للبحث في منشأ كوفيد-19، مؤكدا أنها تريد من بكين ضمان “وصول كامل” الى المعلومات المطلوبة.

وقال مدير المنظمة في مقابلة مع صحيفة “فايننشال تايمز” نشرت الأحد “نضغط على الصين لمنحنا وصولا كاملا، ونطلب من الدول أن تثير هذا الأمر خلال اجتماعاتها الثنائية” مع بكين، وحضّ الأخيرة “على التعاون”.

وأشار الى أن المنظمة سبق أن راسلت الصين طالبة “إعطاءنا المعلومات”، ومبدية استعدادها لإرسال فريق “في حال سمحوا لنا بالقيام بذلك”.

ولم يتمكن المجتمع الدولي من تحديد منشأ جائحة كوفيد بشكل دقيق.

وتمّ رصد حالات الإصابة الأولى بالمرض في مدينة ووهان الصينية أواخر العام 2019، ما طرح نظريتين متناقضتين: تسرب من أحد مختبرات المدينة حيث تتم دراسة الفيروسات، أو انتقاله من حيوان الى البشر في سوق محلية.

وقام فريق من الخبراء تقوده منظمة الصحة العالمية ويرافقه علماء صينيون، بالتحقيق في الصين مطلع 2021. وفي تقرير مشترك، رجّح الطرفان أن يكون الفيروس نقله حيوان وسيط من وطواط الى الإنسان، ربما في سوق.

وقال تيدروس بعد ذلك إن كل الخيارات ما زالت مطروحة.

ومنذ التحقيق السابق، لم يتمكن فريق منظمة الصحة العالمية من العودة الى الصين، على رغم طلبات متكررة بذلك.

وكرر تيدروس التأكيد أن المنظمة لن تتخلى عن التحقيق في منشأ الفيروس، ودعا بكين لاعتماد الشفافية في تشارك المعطيات والتحقيقات والنتائج.

وكانت منظمة الصحة أعلنت في أيار/مايو أن جائحة كوفيد-19 “لم تعد حالة طوارئ صحية عالمية”. وبات الفيروس تحت السيطرة بفضل اللقاحات وتعزّز المناعة بعد الإصابة بالمرض وتطوّر العلاجات، على رغم أن بدء الخريف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يحمل معه متحورات جديدة.

المصدر أ ف ب الوسومالصين منظمة الصحة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الصين منظمة الصحة منظمة الصحة

إقرأ أيضاً:

لغيابهم عن العمل.. إحالة 4 أطباء بمستشفي أسيوط العام للتحقيق

أحال الدكتور محمد جمال، وكيل مديرية الصحة للشؤون العلاجية بأسيوط، 3 أطباء اخصائيين وطبيب مقيم للتحقيق لعدم تواجدهم أثناء في عملهم بالمستشفى العام، مشدداً على إلتزام النوبتجيات بمواعيدهم وساعات عملهم لتقديم أفضل خدمة للمريض.

كان قد أجري وكيل مديرية الصحة للشؤون العلاجية بأسيوط جولة مفاجئة يرافقه المعتصم بالله السيوطي نائب مدير إدارة المتابعة وضياء حمدان بإدارة العلاجي ومحمد جعفر مشرف تمريض بالمديرية، الرابعة فجرا مستشفى اسيوط العام بشكل مفاجئ، وذلك لمتابعة سير العمل في قسم الاستقبال والاطمئنان على سير العمل به وبقسم العظام.

تأتي هذه الزيارة بناءً على توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء وزير الصحة والسكان، واللواء دكتور هشام ابو النصر، محافظ أسيوط والدكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، بتكثيف المرور والمتابعة الدورية للمستشفيات والمنشآت الصحية في المحافظة.

خلال الزيارة، تفقد وكيل مديرية الصحة للشؤون العلاجية ومرافقوه قسم الاستقبال والطوارئ للتأكد من جاهزيته لتقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى، ووجه بتسريع معدل الإنجاز في قسم الاستقبال.

كما حرص على تفقد عيادة الجبس للاطمئنان على سير العمل وانتظام تقديم الخدمات الطبية للمرضى، واستطلع رأي المرضى للتأكد من رضاهم عن مستوى الخدمات الطبية المقدمة لهم.

عقب ذلك تفقد قسم العظام بالمستشفى واطلع علي تذاكر المرضي واستمع لمطالبهم موجهاً بسرعة إجراء أية عمليات عقب الانتهاء من عمل الفحوصات الطبية المطلوبة ولياقة المريض لإجراء العملية.

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية تحذر من زيادة لدغات الأفاعي حول العالم
  • منظمة الصحة العالمية: المجاعة تنتشر في كل مكان بالسودان
  • العفو الدولية بتونس تندد بقمع الحريات قبيل الانتخابات
  • “الصحة العالمية”: شخص واحد يموت من لدغة ثعبان كل 4 إلى 6 دقائق حول العالم
  • لغيابهم عن العمل.. إحالة 4 أطباء بمستشفي أسيوط العام للتحقيق
  • أطباء بلا حدود تجمد عملياتها في روسيا
  • نجاح مشروع تعزيز الاستجابة لجائحة كوفيد-19 ودعم نهج الصحة الواحدة في مصر
  • موعد وصول الفلسطينية ميرال قسيس للقاهرة للانضمام إلى فريق الزمالك للكرة النسائية
  • الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس "ISO"
  • ماذا قال ساديو ماني عن العراق بعد وصول بعثة فريق النصر إلى بغداد؟