دعا الاتحاد الأوروبي إيران الأحد للعودة عن سحب اعتماد عدد من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، معتبراً الخطوة "مثيرة للقلق".

وكانت الوكالة التابعة للأمم المتحدة قد أعلنت السبت أن طهران سحبت اعتماد عدد من مفتشيها، ونددت بخطوة "غير مسبوقة" تؤثر بشكل "مباشر وحادّ" على عملياتها في الجمهورية الإسلامية.

اعلان

وأشارت وسائل إعلام إيرانية ودبلوماسي غربي إلى أن القرار يشمل ثمانية مفتشين من فرنسا وألمانيا.

وأبدى الاتحاد "قلقه العميق" من الخطوة الإيرانية، وفق متحدث باسمه.

وأضاف "ما يثير القلق خصوصاً، هو التأثير المباشر والحاد لهذا القرار على قدرة الوكالة على تنفيذ نشاطات التحقق الخاصة بها، بما يشمل مراقبة (تنفيذ) خطة العمل الشاملة المشتركة"، وهو الاسم الرسمي للاتفاق الدولي بشأن برنامج إيران النووي الذي أبرم عام 2015.

وكالة الطاقة الذرية تندد بسحب إيران اعتمادات "عدد" من المفتشين

وأتاح الاتفاق بين إيران والقوى الكبرى تقييد الأنشطة النووية للجمهورية الإسلامية مقابل رفع عقوبات اقتصادية عنها. لكن واشنطن انسحبت أحادياً منه في 2018 وأعادت فرض العقوبات، ما دفع طهران للتراجع تدريجياً عن التزاماتها النووية، خصوصاً في مجال تخصيب اليورانيوم.

وأجرت إيران والقوى الكبرى، بتسهيل من الاتحاد الأوروبي ومشاركة الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، مباحثات اعتباراً من نيسان/أبريل 2021 لإحياء الاتفاق، من دون أن تؤدي إلى نتيجة.

وأدرجت طهران الخطوة التي اتخذتها في إطار الرد على سعي الدول الغربية الى "تعكير" أجواء التعاون بينها وبين الوكالة التابعة للأمم المتحدة.

وتشهد العلاقة بين طهران والوكالة توتراً منذ نحو عامين على خلفية ملفات عدة، منها تقييد إيران أنشطة المراقبة لبرنامجها وعدم توضيحها بشكل كامل العثور على آثار لمواد نووية في مواقع لم يصرّح عنها سابقاً.

أبرز محطّات الملف النووي الإيراني في عهد الرئيس إبراهيم رئيسيالاتحاد الأوروبي يأمل بالتوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني في "الأيام المقبلة"طهران تأمل في نقل أصولها المجمدة "خلال أيام" ضمن صفقة تبادل سجناء مع واشنطن

وأعلنت لندن وباريس وبرلين هذا الأسبوع أنها ستبقي بعض عقوباتها السارية على إيران لما بعد تاريخ 18 تشرين الأول/أكتوبر المنصوص عليه في اتفاق 2015، في ظل عدم وفائها بالتزاماتها بموجب الاتفاق.

ووصفت طهران الإجراء بـ"غير القانوني"، وهي تؤكد أن الاجراءات التي قامت بها بعد الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي لا تشكل انتهاكا له.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية اليونسكو تدرج موقع أريحا- تل السلطان الأثري في الضفة الغربية على لائحة التراث العالمي أبراج تحترق في العاصمة السودانية الخرطوم وسط احتدام المعارك للهروب من جحيم الحرب.. طوابير طويلة في بورتسودان للحصول على جواز سفر الاتفاقية الشاملة للبرنامج النووي الإيراني الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة الأمريكية إيران عقوبات اعلانالاكثر قراءة تقرير جديد لـ"ناسا" حول الأجسام الطائرة.. مدير الوكالة: أؤمن بوجود حياة أخرى في هذا الكون شاهد: عدد كبير من الأفاعي داخل مرآب في أريزونا وصاحب المنزل يستنجد بشركة خاصة لتنقذه شاهد: حجاج يهود من طائفة الحاسيديم يرقصون في أوكرانيا احتفالًا بـ"روش هشانا" بعد التحذيرات الفرنسية من خطر إشعاعات هاتف آيفون 12 على الصحة شركة آبل تعلن أنها ستعيد تحديث الجهاز الليبيون يقومون بإزالة الركام بعد الإعصار دانيال المدمّر اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم أوكرانيا ليبيا فيضانات - سيول درنة عبد الفتاح البرهان جمهورية السودان شرطة كوارث طبيعية إعصار النيجر السعودية Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار أوكرانيا ليبيا فيضانات - سيول درنة عبد الفتاح البرهان جمهورية السودان My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة الأمريكية إيران عقوبات أوكرانيا ليبيا فيضانات سيول درنة عبد الفتاح البرهان جمهورية السودان شرطة كوارث طبيعية إعصار النيجر السعودية أوكرانيا ليبيا فيضانات سيول درنة عبد الفتاح البرهان جمهورية السودان الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الاتفاق النووي نقطة الخلاف البارزة في المناظرة الإيرانية الأخيرة

طهران- تفاجأ الإيرانيون بقوة المناظرة الأخيرة التي أجريت بين المرشحين الإصلاحي مسعود بزشكيان والمحافظ سعيد جليلي الليلة الماضية، ووصفت بأنها لم تشبه سابقاتها التي عقدت قبل الجولة الأولى، فالمناظرات في رئاسيات إيران تتحول أحيانا إلى نقطة مفصلية.

وأعاد الجدال القوي بين المتنافسين إلى الأذهان تلك المناظرة الشهيرة التي أجريت عام 2009 بين المرشحين آنذاك الإصلاحي مير حسين موسوي والمحافظ محمود أحمدي نجاد، حيث ساهمت كل من الحركة الخضراء والاحتجاجات على نتائج الانتخابات والإقامة الجبرية التي فُرضت على موسوي منذ ذلك الحين إلى اليوم في شهرة تلك المناظرة.

ومن المقرر أن تشهد إيران جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية المبكرة بعد غد الجمعة عقب فشل أي من المرشحين في الحصول على نصف عدد الأصوات+1 على الأقل بالانتخابات التي أجريت يوم الجمعة الماضي.

المناظرة الأخيرة

وقبل موعد الجولة الأولى من الانتخابات عُقدت 5 مناظرات بين المرشحين الستة، ولكن وصفها الخبراء بـ"الضعيفة"، حيث إنها لم تتمكن من تحفيز المجتمع الذي تراكمت عليه الأزمات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية، فآثر أن يحجم عن الصناديق بالامتناع عن التصويت.

ونتيجة لذلك شهدت الجمهورية الإسلامية أقل نسبة تصويت في تاريخها بعد أن قاطع المشاركة في الانتخابات أكثر من 60% من الإيرانيين الذين يحق لهم التصويت.

ومباشرة بعد إعلان نتيجة الجولة الأولى تقرر إجراء جولة ثانية بعد أسبوع واحد فقط، كما أعلن التلفزيون الرسمي عن مناظرتين بين المرشحين اللذين تأهلا إلى الجولة الثانية، وبث التلفزيون مساء أول أمس الاثنين المناظرة الأولى مباشرة، ولوحظ تفوقها على جميع المناظرات السابقة التي جمعت بين المرشحين الستة.

لكن المفاجأة كانت في المناظرة الثانية التي بدأت مساء أمس الثلاثاء وانتهت بعد منتصف الليل بنصف ساعة، حيث ترك المرشحان الأستوديو دون مصافحة أحدهما الآخر، على عكس ما جرى في المناظرات السابقة، وكان ذلك نتيجة الجدال الشديد الذي هيمن على معظم اللقاء.

نسبة المشاركة في المرحلة الأولى من الانتخابات الإيرانية لم تتجاوز 40% (الجزيرة) جدل الاتفاق النووي

احتلت قضية الاتفاق النووي الموضوع الأبرز في المناظرة، حيث أشار بزشكيان إلى القانون الذي شرعه البرلمان في مارس/آذار 2000، واعتبره العقبة أمام التوصل إلى اتفاق، مؤكدا أنه سيحاول إلغاءه.

وبموجب هذا القانون وبسبب عدم إلغاء العقوبات المفروضة على إيران وعدم تنفيذ اتفاقيات الاتفاق النووي أوقفت إيران التنفيذ الطوعي للبروتوكول الإضافي الذي يسمح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة وتفتيش المنشآت النووية الإيرانية في أي وقت، ولم تسمح لهم بذلك.

يشار إلى أن حكومة الرئيس السابق حسن روحاني أظهرت مرات عدة أن هذا القانون منعها من إحياء الاتفاق النووي في الأشهر الستة الأخيرة من عمرها، أي مع بدء حكومة الرئيس الأميركي جو بايدن.

ورأى المرشح الإصلاحي بزشكيان أن بلاده في مأزق بسبب العقوبات، واتهم خصمه المحافظ جليلي بأنه يريد البقاء في ظلها.

بالمقابل، اتهم الأخير بزشكيان بالسعي إلى تقديم تنازلات للغرب، وذكر أن "العالم ليس 3 دول فقط".

وقال جليلي إن بزشكيان لا يملك برنامجا لحكومته، ويريد إدارة البلاد من خلال تقديم التنازلات، في حين أنه سيجعل أميركا "تندم على فرضها عقوبات على إيران".

ورد عليه بزشكيان "إذا كنت تمتلك برنامجا فلماذا لم تقدمه لرئيسي الذي كان رفيقك"، مضيفا "أنت لا تعرف شيئا من الإدارة، ولم تكن مسؤولا سوى في الأمن القومي، وتحملت البلاد أكثر العقوبات خلال فترة رئاستك عندما كنت مفاوضا".

وأكد بزشكيان أن "تطور البلاد لا يتم إلا من خلال التعامل مع العالم ورفع العقوبات"، متعهدا بأنه لن يضيع ساعة من حكومته إلا في مسار رفع العقوبات، متهما في الوقت ذاته "جماعة جليلي" بالوقوف وراء الهجوم على السفارتين البريطانية والسعودية (2011 و2016).

بين المقاطعة والمناظرة

وعلى ضوء المناظرة الأخيرة رأى أستاذ العلوم السياسية هادي محمدي أن المناظرة لن تتمكن من زيادة نسبة المشاركة في الانتخابات، ويعتقد أن المقاطعين للانتخابات صارمون في موقفهم، ولكن قد تجعل هذه المناظرة -بأفضل تقدير- 10% منهم في موقف المترددين، وهذا قد يزيد نسبة التصويت لكل مرشح بمقدار 2-3% فقط.

كما استبعد محمدي في حديثه للجزيرة نت أن تصل نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات إلى 50%، وقال إن المعارضة الإيرانية في خارج البلاد تبذل كل جهودها لتقوية المقاطعة، معتقدا أن المناظرة وحدها لا يمكنها إفشال تلك الجهود الخارجية.

من جهة أخرى، رأى خبراء أن المناظرة الأخيرة ستترك أثرا ملحوظا في سلة أصوات المرشحين، وتوقع أستاذ العلوم السياسية مصطفى نجفي بعد المناظرة الأخيرة أن جليلي سيحصل في الجولة الثانية وبالإضافة إلى الأصوات التي حصل عليها في الجولة الأولى على بعض الأصوات التي كانت قد ذهبت إلى المرشح المحافظ محمد باقر قاليباف ومزيد من أصوات القرى والأرياف.

كما توقع نجفي أنه بالإضافة إلى الأصوات التي حصل عليها بزشكيان في الجولة الأولى سيحصل في الجولة الثانية على بعض أصوات قاليباف أيضا، في حين ستزداد نسبة المصوتين له من القوميات غير الإيرانية، وسيحصل كذلك على أصوات الإصلاحيين الجدد وبعض أصوات الذين كانوا مترددين بالمشاركة في الجولة الأولى.

مقالات مشابهة

  • الانتخابات الإيرانية.. تقدّم بزشكيان في النتائج الأولية
  • تحذير أوروبي من عواقب عملية إسرائيلية في خان يونس
  • قراءة في نتائج الانتخابات البريطانية: 6 نقاط رئيسية عليك معرفتها
  • بدء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الـ 14 في عموم إيران وخارجها
  • المرشح بزشكيان يتحدث لـبغداد اليوم: طهران ستعتمد الحوار بدل القوة
  • العلاقات البريطانية الأوروبية حاضرة بقوة في برامج انتخابات مجلس العموم
  • روساتوم تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستعرض خبراتها في إدارة المعرفة النووية
  • ليبرمان يدعو إلى استخدام السلاح النووي ضد إيران
  • الاتفاق النووي نقطة الخلاف البارزة في المناظرة الإيرانية الأخيرة
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: محطة زابورجيا النووية في أوكرانيا أبلغت عن وقوع غارات في محيطها عبر المسيّرات