اختتمت وزارة التعليم والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، برنامج "مبرمجي ذكاء المستقبل" في مرحلته الثانية؛ وذلك بتدريب أكثر من 1800 معلم ومعلمة حاسب آلي في التعليم العام بالرياض، وجدة، والدمام، على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وشارك في البرنامج حضوريًا 380 معلمًا معلمة، و1500 عن بعد بإشراف عدد من المختصين في مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي، وقد دُربوا على مبادئ الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والرؤية الحاسوبية، لإثراء تجربتهم العلمية في هذا المجال والمساهمة في بناء جيل من الكفاءات الوطنية القادرة على بناء اقتصاد قائم على البيانات والذكاء الاصطناعي؛ وذلك تحقيقًا لأهداف برنامج تنمية القدرات البشرية أحد برامج رؤية السعودية 2030.

أخبار متعلقة سباق الذكاء الاصطناعي..جوجل تطور منصة تفوق شات جي.بي.تي 4"الإيسيسكو" تستعد لإطلاق ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعيدراسة.. الذكاء الاصطناعي يزيد من كفاءة تشخيص سرطان الثدي

تدريب 1800 معلم ومعلمة على الذكاء الاصطناعي في 3 مناطق - اليوم

يذكر أن البرنامج يأتي بعد نجاح المرحلة الأولى التي خُصصت لتدريب أكثر من 1500 معلم ومعلمة في مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي لمدة عشرة أيام بواقع 40 ساعة تدريبية لكل معلم قُدمت باللغتين العربية والإنجليزية، نفّذ خلالها المعلمون تجارب تعليمية فاق عددها 350 ألف تجربة تعليمية خلال فترة التدريب التي تجاوز مجموعها 55 ألف ساعة تدريبية.

ويُعد البرنامج إحدى مبادرات "سدايا" المعرفية في بناء الوعي بتقنيات الذكاء الاصطناعي واستخداماته المتعددة ضمن إطار بناء المجتمع المعرفي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس الرياض الذكاء الاصطناعي الذكاء الاصطناعي بالمملكة سدايا المعلمين والذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی معلم ومعلمة

إقرأ أيضاً:

للمنافسة في الذكاء الاصطناعي.. سويسرا تكشف عن حاسوبها الجديد «إي آي بي إس»

كشفت سويسرا النقاب عن حاسوبها الفائق الجديد المسمى «إيه آي بي إس» والذي صنفته كأحد أسرع أجهزة الكمبيوتر على مستوى العالم، في خطوة تأمل بها المنافسة على الصدارة في حلول الذكاء الاصطناعي.

وقال المركز الوطني السويسري للحوسبة الفائقة (سي إس سي إس) - حسبما ذكرت شبكة يورونيوز الإخبارية اليوم الأحد - إن الحاسوب الجديد يمكن تصنيفه في مركز أعلى بالتصنيف العالمي للحواسيب الفائقة، لأنه لم يكن قد اكتمل عندما تم تجميع التصنيف في شهر يونيو الماضي حيث صنف الكمبيوتر الفائق السويسري في التصنيف الذي نشرته مجلة «توب 500» على أنه سادس أقوى كمبيوتر فائق على مستوى العالم، رغم أن المركز لم يكن انتهى من بنائه بالكامل في ذلك الوقت، ولم يصل سوى إلى 60% من إمكاناته، خلف العقول الإلكترونية للولايات المتحدة واليابان.

وأضاف المركز أن الحاسوب الجديد سيركز على البحث العلمي وحل الحسابات المعقدة في مجالات الطب وأبحاث الفضاء وعلم المناخ، موضحا أنه تم استخدامه من قبل المكتب الفيدرالي للأرصاد الجوية وعلوم المناخ في سويسرا لتوفير خرائط حديثة لأنظمة الطقس.

من جانبه، أكد توماس شولثيس، مدير المركز الوطني السويسري للحوسبة الفائقة أنه «إذا قمت بفحص توقعات الطقس على هاتفك المحمول في تطبيق خدمة الطقس الوطنية ميتيو سويس، فإنها تأتي من عمليات محاكاة في جهاز «إي آي بي إس»، مشيرا إلى أن تشغيل هذا الحاسوب العملاق الجديد سيكلف نحو من 15 إلى 20 مليون فرنك سويسري (15 إلى 21 مليون يورو).

وقال إن الكمبيوتر المحمول القياسي يحتاج إلى 40 ألف يوم لإجراء الحسابات التي يمكن أن يقوم بها «إي آي بي إس» الجديد في يوم واحد.

وفي سياق متصل، أعلن المستشار الاتحادي ووزير الاقتصاد والتعليم والبحث السويسري «جي بارميلين» في كلمة ألقاها خلال حفل تدشين هذا الحاسوب، إن «إي آي بي إس» مهم بالنسبة لسويسرا لأنه «يعبر عن رؤيتنا لمستقبل يتسم بالمعرفة والتقدم».

اقرأ أيضاًهاتف أندرويد 15 يصل لعالم موتورولا.. تحديثات مذهلة في هذا الموعد

تعرف على سعر ومواصفات هاتف oppo Reno 12 F 5G

مقالات مشابهة

  • من بينها الشرقية.. ضباب خفيف على أجزاء من 5 مناطق
  • زراعة سوهاج: بدء التسجيل للالتحاق ببرنامج الإحصاء الحيوي الزراعي وتحليل البيانات
  • لمحة حول ويندوز 11 مع مساعد الذكاء الاصطناعي كوبايلوت في الحواسيب المحمولة
  • ملتقى بالرستاق حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • بدء التسجيل للالتحاق ببرنامج الإحصاء الحيوي الزراعي وتحليل البيانات بـ زراعة سوهاج
  • للمنافسة في الذكاء الاصطناعي.. سويسرا تكشف عن حاسوبها الجديد «إي آي بي إس»
  • بعد نجاح ألبومها.. أنغام تهاجم الذكاء الاصطناعي
  • كيف تستفيد الخدمات المالية من الذكاء الاصطناعي؟
  • «ميتا» تستخدم منشورات البريطانيين في تدريب الذكاء الاصطناعي
  • ختام البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات