قضت الغرفة الجزائية لدى مجلس قضاء الجزائر اليوم الاحد، بخفض العقوبة للوزير الموارد المائية الاسبق المتهم الموقوف أرزقي براقي” من 10 الى 7 سنوات حبسا نافذا مع مصادرةجميع الممتلكات والارصدةوالحسابات البنكية، بصفته مدير سابق بالوكالة الوطنية للسدود و التحويلات anbt، تقاسمها الوزير الموقوف مع المتهم الموقوف المقاول ” غ.

عبد الحق” .

كما قررت ذات الهيئة القضائية بخفض العقوبة لنجل الوزير المتهم ” انيس براقي” وجعلها عامين حبسا موقوفة النفاذ، فيما تم تأييد الحكم المسلط على ابنته المتهمة المسماة ” ه.براقي” المقدر ب6 أشهر حبسا غير نافذة، وتأييد الحكم لزوجاته محل المتابعة.

وفي منطوق الحكم أيضا استفاد المتهمين الموقوفين لسبب اخر من خفض العقوبة إلى عامين حبسا نافذا لكل من المدعو” ن.ت” و” س.ف”.
وفي ذات السياق أيد المجلس الاحكام الابتدائية في حق باقي المتهمين محل المتابعة منهم 38 متهما استفاد من حكم البراءة في ذات الملف مع رفع اليد على الحجوزات.
.مع تأييد الحكم فيما يخص الدعوى المدنية .
وجاء منطوق الحكم بعدما وجه للمتهمين جملة من التهم تتتعلق بجنحة منح عمدا امتيازات غير مبررة للغير عند ابرام عقود وصفقات مخالفة للأحكام التشريعية والتنظيمية، جنحة الرشوة في مجال الصفقات العمومية، جنحة استغلال النفوذ إساءة استغلال الوظيفة، تعارض المصالح، اخذ فوائد بصفة غير قانونية، تبييض عائدات اجرامية في اطار جماعة اجرامية منظمة جنحة الاثراء الغير مشروع جنحة طلب أو قبول مزية غير مستحقة.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار يقرر تمديد العمل للمجالس التصديرية الحالية لنهاية سبتمبر القادم

أصدر المهندس حسن الخطيب وزير  التجارة والاستثمار القرار رقم 1 لسنة 2024  ويرضى  بتمديد  عمل  المجالس  التصديرية " 13  مجلساً  "  على  أن  تستمر   لنهاية  سبتمبر القادم. 

وزير الاستثمار السعودي: نظام الاستثمار يؤكد التزام المملكة بتوفير بيئة جاذبة للمستثمرين السعوديين والأجانب

 

 كانت  أمانى الوصال رئيس قطاع  التجارة  قد  عرضت  "شفوياً" على المهندس حسن  الخطيب وأوضحت  له  أن المهندس  أحمد سمير وزير التجارة  الأسبق  كان  يقوم  بتمديد  فترات  عمل المجالس  التصديرية بعد  انتهاء  فترتها القانونية "مدة  الدورة  3 سنوات" فى مايو 2020 وتم التمديد للمجالس  نحو 4 مرات، والمفترض  أن  يكون  هناك تشكيل  جديد للمجالس، واقترحت "الوصال" على الوزير  إن  يقوم  بتمديد  فترة  عمل المجالس  من جديد  حتى  يتسنى   لقطاع  التجارة  الخارجية  إعداد  الأسماء والكشوف  لأعضاء  المجالس،  والأسماء  التى  سيشملها  كل  مجلس، ووافق الوزير  على اقتراح رئيس قطاع التجارة  الخارجية  وقام  بتمديد  عمل  المجالس حتى 30 سبتمبر  القادم، كما  كان  يفعل  الوزير الأسبق  المهندس  أحمد سمير.


كانت الدورة  الأولى للمجالس فى عهد وزير التجارة الأسبق  ومدتها 3 سنوات قد بدأت  فى الخامس من  مايو 2020 وكان من  المقرر أن  تنتهى فى الخامس  من مايو  2023.


رغم  انتهاء  المدة  القانونية  للمجالس فى  ما يبدو 2023،  إلا أن  وزير الصناعة والتجارة الأسبق  قام  بتمديدها  4 مرات  فى ظل  خيبات  الأمل  فى تحقيق  المجالس  لطفرات وأرقام  قياسية غير مسبوقة فى التصدير كما  تأمل  الحكومة.


أصدر  الوزير  الأسبق قرار بتمديد عمل المجالس في الفترة من 6 مايو إلى الخامس من نوفمبر 2023، ثم  عاد واصدر  قرار آخر  بتمديد  عمل المجالس في الفترة من 6 نوفمبر إلى الثلاثون من ديسمبر 2023.


عاد الوزير وللمرة الثالثة وإصدر قرار بتمديد  عمل المجالس  فى الفتره من 30 يناير إلى 30 مارس 2024، ليعود للمره  الرابعه وكأن  مصر تفتقد  للكفاءات القادرة على النهوض  بالتصدير ليقوم   بتمديد  عمل المجالس فى الفترة  من الأول من إبريل وحتى الثلاثون  من مايو  الماضى  وهو اليوم  الذى  إنتهت   فيه  فترة  التمديد الرابعه ، وبهذا  يكون الوزير الأسبق   قد قام  بتمديد  عمل المجالس  لمدة  6 أشهر  فى فترة  التمديد  الأولى، ثم 55 يوما فى فترة  التمديد  الثانية، ثم  شهرين  فى الفترة  الثالثه ،ثم  شهرين  آخرين  فى فترة   التمديد  الرابعه .

 

مقالات مشابهة

  • صغر سن المتهم وأخلاقه عوامل تساعد فى صدور أحكام مع إيقاف التنفيذ لبعض الجرائم
  • وزير الاستثمار يقرر تمديد العمل للمجالس التصديرية الحالية لنهاية سبتمبر القادم
  • دفاع "سفاح التجمع": المرض النفسي يُعفي من العقوبة ‏
  • تغليظ عقوبة موظف بمكتب التوثيق اعتمد توكيل بيع شقة بالكذب
  • دولة خليجية يعاقب قانونها من يٌنشئ بريداّ إلكترونييا مزيفا الحبس 5 سنوات وغرامة 2 مليون درهم.
  • عاجل.. تعديل عقوبة متهمين وتأييد الحكم على 6 آخرين بـ "خلية المطرية الإرهابية"
  • الإدارية العليا تغلط عقوبة موظف بمكتب التوثيق اعتمد توكيل بيع شقة بالكذب
  • الإدارية العليا تضاعف عقوبة موظف بمكتب توثيق اعتمد توكيل بيع شقة بالكذب
  • بعد 3 سنوات على عودة طالبان إلى الحكم أفغانستان تعاني الفقر
  • حكم نافذ بحق المؤثرة منى ليمام بعد محاكمتها بهذه التهمة