أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة الأحد موقع تل السلطان في مدينة أريحا الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة على قائمة التراث العالمي وفق ما أكد مسؤولون فلسطينيون واليونسكو.

وجاء قرار اليونسكو خلال الاجتماع الخامس والأربعين للجنة التراث العالمي التابعة لها والذي يعقد في الرياض في السعودية.

اعلان

وقال مساعد المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة إرنستو أوتون خلال جلسة عقدت لإدراج الموقع على القائمة، إن "الموقع المقترح للترشيح هو موقع تل السلطان الأثري الذي يعود إلى عصور ما قبل التاريخ، ويقع خارج موقع أريحا الأثري".

وأكد دبلوماسي من اليونسكو لوكالة فرانس برس فضل عدم الكشف عن هويته أن "لا وجود لبقايا يهودية أو مسيحية في الموقع، إنه موقع لبقايا تعود إلى ما قبل التاريخ إلى ما بين 10 آلاف و700 عام قبل الميلاد".

وأشار المسؤول إلى أن ترشيح الموقع تم قبل ثلاث سنوات قبل أن يتم إدراجه هذا العام، وأضاف "لم يصدر أي اعتراض من أي دولة عضو".

يقع تل السلطان الذي يعتبر أقدم من أهرامات مصر في وادي الأردن وهو تل بيضاوي يحتوي على رواسب من ما قبل تاريخ النشاط البشري، ويتضمن نبع عين السلطان بجواره.

وبحسب الموقع الإلكتروني للمنظمة فقد ظهرت في الموقع "مستوطنة دائمة في الفترة ما بين الألفية التاسعة إلى الثامنة قبل الميلاد وذلك بسبب التربة الخصبة للواحة وسهولة الوصول إلى المياه".

إحتفالا باليوم العالمي للمرأة فلسطينيات يصنعن قوالب حلوى تمثل التراث المعماري الفلسطيني

ويقع الموقع على بعد 10 كيلومترات إلى الشمال من البحر الميت، و2 كيلومتر شمال مركز مدينة أريحا.

ويعد موقع تل السلطان أقدم مدينة زراعية مسوّرة في العالم، ويمتد تاريخها لأكثر من 8 آلاف عام، وتمثل نموذجا معماريا فريدا في العصور القديمة، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا).

ولاقت خطوة اليونسكو ترحيبا فلسطينياً واسعاً.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا) ترحيب الرئيس محمود عباس بالقرار واصفاً إياه بأنه "بالغ الأهمية ودليل على أصالة وتاريخ هذا الشعب".

أما وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة المتواجدة في الرياض، فأكدت على أهمية القرار باعتبار أن الموقع يشكل "جزءا أصيلاً من التراث الفلسطيني المتنوع ذو القيمة الإنسانية الاستثنائية".

اليونسكو: إزالة مقابر ملوك بوغندا من قائمة مواقع التراث المعرضة للخطرالمديرة العامة لمنظمة اليونسكو تزور العراق لبحث التعاون المشتركمصنف ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي.. تعرّف على الجامع الكبير في تونس

وتزامن الإعلان عن إدراج الموقع في قائمة التراث العالمي مع مؤتمر احتفالي في مدينة أريحا إذ تم بث الإعلان عبر تقنية الفيديو كونفرنس.

اعلان

من جهته، قال وكيل وزارة الآثار والسياحة صالح طوافشة إن الوزارة قدمت ملفاً كاملاً عن الموقع للجنة الأممية.

وأضاف طوافشة "هذه البداية، وسنقدم ملفات لمواقع أخرى".

تحتل إسرائيل الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية منذ العام 1967.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية روسيا: قصفنا مركزًا لإصلاح مدرعات الجيش الأوكراني في خاركيف شاهد: سباق للخيول العربية الأصيلة في شمال شرق سوريا توزيع جوائز "إيغ- نوبل" الساخرة لأغرب الابتكارات والدراسات العلمية في حفل عبر الإنترنت محمود عباس الضفة الغربية تراث ثقافي آثار منظمة اليونسكو فلسطين اعلانالاكثر قراءة شاهد: عدد كبير من الأفاعي داخل مرآب في أريزونا وصاحب المنزل يستنجد بشركة خاصة لتنقذه تقرير جديد لـ"ناسا" حول الأجسام الطائرة.. مدير الوكالة: أؤمن بوجود حياة أخرى في هذا الكون شاهد: حجاج يهود من طائفة الحاسيديم يرقصون في أوكرانيا احتفالًا بـ"روش هشانا" بعد التحذيرات الفرنسية من خطر إشعاعات هاتف آيفون 12 على الصحة شركة آبل تعلن أنها ستعيد تحديث الجهاز الليبيون يقومون بإزالة الركام بعد الإعصار دانيال المدمّر اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم أوكرانيا ليبيا فيضانات - سيول درنة شرطة كوارث طبيعية إعصار جفاف النيجر السعودية روسيا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار أوكرانيا ليبيا فيضانات - سيول درنة شرطة كوارث طبيعية My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: محمود عباس الضفة الغربية تراث ثقافي آثار منظمة اليونسكو فلسطين أوكرانيا ليبيا فيضانات سيول درنة شرطة كوارث طبيعية إعصار جفاف النيجر السعودية روسيا أوكرانيا ليبيا فيضانات سيول درنة شرطة كوارث طبيعية التراث العالمی الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يعتقل 15 فلسطينياً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية

القدس المحتلة-سانا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ 15 فلسطينياً على الأقل في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، بينهم أسرى سابقون.

وذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني في بيان اليوم أن قوات الاحتلال اقتحمت مدن قلقيلية، الخليل، رام الله، أريحا، والقدس، واعتدت على الفلسطينيين بالضرب، واعتقلت 15 منهم.

وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات في الضفة الغربية منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من شهر تشرين الأول الماضي إلى أكثر من 9535.

مقالات مشابهة

  • استشهاد بعض أفراد شرطة قطاع غزة في حي تل السلطان
  • تصعيد إسرائيلي في الضفة الغربية: اعتقال أكثر من 9 آلاف فلسطيني
  • الاحتلال يعتقل 15 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • الاحتلال يعتقل 15 فلسطينياً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية
  • في ذكرى انضمامها إلى التراث العالمي.. تعرف على تاريخ جرائم الاحتلال في الخليل والمسجد الإبراهيمي
  • واقع التراث الثقافي الأثري بمحافظة مأرب جديد إصدارات الباحث محمد الحاج
  • الحزب استهدف هذا الموقع الإسرائيلي ظهر اليوم
  • مستوطنون يقتحمون موقع "تل ماعين" الأثري بالخليل
  • بعد ظهر اليوم.. الحزب استهدف هذا الموقع الاسرائيلي
  • الصين تتصدر لائحة طلبات الحصول على براءات اختراع برامج الذكاء الاصطناعي التوليدي