أثارت منشورات منسوبة إلى عالم الزلازل الهولندي، فرانك هوغربيتس، الكثير من الجدل خلال الأيام الماضية، خاصة بعد أن تبين أنه قد تكهن بوقوع زلازل جديدة.

وقال عَبد الغني كادم أستاذ الجغرافيا الطبيعية بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال “إن الزلازل من الكوارث الطبيعية التي يصعب التكهن بها من حيث زمن ومكان وقوعها”.

وأشار في حديث لموقع “اليوم 24” إلى أن معرفة وقت ومكان حدوثها “يعتبر أبرز تحدي تشتغل عليه مراكز البحث المختصة لتفادي خطر الزلازل والتداعيات السلبية التي تسببها”.

وذكر بأن “منظمة الصحة العالمية تؤكد على أن نصف الوفيات التي يعرفها العالم بسبب الكوارث الطبيعية، يكون سببها الزلازل”.

وأضاف “من حسن الحظ أن بؤرة الزلزال لم تكن بمركز حضري مكتظ كمدينة مراكش إذ حينئذ لا قدر الله كانت ستكون كارثة طبيعية كبرى بما تحمله الكلمة من معنى”.

وأشار إلى أن جبال الأطلس الكبير الغربي “تعتبر مجالا ذي قاعدة جيولوجية صلبة تتكون أساسا من الگرانيت وبعض الصخور الرسوبية”. كما أنها مجال جغرافي متضرس، ويرى بأن “هذا المعطى الطبوغرافي ساهم في امتصاص قوة الانفجار والارتدادات الناجمة حيث لم تصل هذه الارتدادات الزلزالية إلى المراكز المجاورة إلا بشكل طفيف”.

وذكر بأن “الزلازل والبراكين تعتبر من أشكال الدينامية التي تعرفها الكرة الأرضية والناتجة عن حجم الطاقة المخزنة في باطن الأرض”.

وأوضح بأن المغرب “راكم تجربة مهمة في تدبير الأزمات والكوارث خصوصا تلك المتعلقة بالزلزال، مستعينا بتجربة زلزال الحسيمة سنة 2004، وهي التجربة التي مكنته من التعامل باحترافية مع هذه الكارثة الطبيعية على وجه السرعة والدقة”.
ويرى بأن من بين التحديات التي واجهت فرق الإنقاذ التابعة للوقاية المدنية والقوات المسلحة الملكية هو عامل الوقت الذي يمر بسرعة.

بالإضافة إلى مشكل الولوجية بسبب “تشتت الدواوير المنكوبة في مجال جغرافي متضرس وهو ما جعل الأمل يتضاءل في العثور عن ناجين محتملين تحت الأنقاض”.

وأبرز بأن التحدي الذي يواجه المغرب بعد الانتهاء من مرحلة عملية الإنقاذ وإيواء منكوبي الزلزال، هو “التخطيط لإعادة الإعمار وإعادة بناء المساكن مستقبلا باحترام المقتضيات القانونية المتعلقة بالبناء المضاد للزلازل”.

كلمات دلالية البناء المضاد للزلازل زلزال الحوز

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: زلزال الحوز

إقرأ أيضاً:

رئيس حقوق الإنسان بـ«النواب»: التغيير الوزراي يستهدف بناء دولة قوية تواجه التحديات

أكد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، أنّ التغيير الوزاري يشمل مجموعة واسعة من الأهداف التي تركز على مختلف جوانب التنمية والاستقرار الوطنيين.

أهداف التغيير الوزاري

وأشار في تصريحات صحفية إلى الأهداف، منها حماية الأمن القومي المصري، والتنمية الاقتصادية من خلال النمو الصناعي والزراعي لزيادة الصادرات، وجذب الاستثمارات الأجنبية، والتنمية المستدامة، وخلق رؤية واستراتيجية للتنمية الثقافية مع الحفاظ على الهوية المصرية، وتنفيذ ركائز الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وضمان التنسيق الكامل بين السلطات لتنفيذ نتائج الحوار الوطني، وتعزيز التعاون بين السلطة التنفيذية والقطاع الخاص.

مصر واجهت العديد من التحديات

وأوضح أنّ مصر واجهت العديد من التحديات لتحقيق هذه الأهداف، مضيفًا أن البلاد شهدت عدم استقرار سياسي بسبب الأوضاع الأمنية والتحديات الإقليمية والعالمية التي أثرت بالسلب على مستوى التنمية الاقتصادية، ومع ذلك، أظهرت مصر أيضا المرونة والتصميم في التغلب على هذه التحديات والتحرك نحو تحقيق أهدافها الإنمائية.

دور فعل لدفع النمو الاقتصادي

ولفت إلى أن الرئيس السيسي كان له دورا فعالا في تنفيذ الإصلاحات المختلفة لدفع النمو الاقتصادي وتعزيز الأمن القومي والاستقرار الاجتماعي، شملت رؤيته لتنمية مصر من جميع الجوانب، من البنية التحتية إلى حقوق الإنسان، بهدف خلق مجتمع حديث ومزدهر وشامل.

وقال إنه من منظور أوسع، جرى النظر إلى أهداف وغايات التغيير الوزاري في مصر من زوايا مختلفة، إذ يؤكد بعض المحللين على التأثير الإيجابي لهذه التغييرات على الأمن القومي والنمو الاقتصادي وحقوق الإنسان، وأن اتباع نهجا منسقا بين السلطات والقطاع الخاص والمجتمع المدني أمر ضروري لتحقيق التنمية المستدامة والتقدم الاجتماعي.

فعالية الحكومة في مواجهة التحديات

وأضاف أنّ التغيير الوزراي يعتمد بشكل مباشر على مدى فعالية الحكومة في مواجهة هذه التحديات والاستفادة من فرص النمو والتنمية، لافتا إلى أن بناء مؤسسات قوية، وتعزيز الحكم الرشيد، وإشراك جميع أصحاب المصلحة في عملية صنع القرار أمرا أساسيا لتعزيز التنمية المستدامة والتماسك الاجتماعي في مصر.

مقالات مشابهة

  • رئيس حقوق الإنسان بـ«النواب»: التغيير الوزراي يستهدف بناء دولة قوية تواجه التحديات
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر سليمان في المحيط الهادئ
  • خبير صناعي يحدد أبرز التحديات التي تنتظر الحكومة الجديدة
  • البحث عن جثة شاب تعرض للغرق فى نهر النيل بالصف
  • مصادر حكومية: حركة المحافظين تشمل "القاهرة وشمال سيناء والغربية وكفر الشيخ"
  • كاتب صحفي: التغيير الوزاري المرتقب يواكب التحديات التي تواجه الدولة
  • المعاهدة الكبرى بين روسيا وإيران قد تدوم 20 عاما وتعطل الجغرافيا السياسية بالمنطقة
  • خبير يحدد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل
  • خبير يحد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل- عاجل
  • دراسة الموسيقى وتدريسها: التحديات التي تواجه معلمي وطلبة الموسيقى المكفوفين