شدّدت الولايات المتحدة الأمريكية على عدم توفر أي مؤشرات تدعم ما أعلنته إيران بشأن احتجاز ناقلتي نفط في مياه الخليج.

إقرأ المزيد الحرس الثوري الإيراني يعلن احتجاز سفينتين أجنبيتين في الخليج

وكان التلفزيون الرسمي الإيراني قد أفاد، يوم الجمعة، بأن "القوات البحرية في الحرس الثوري احتجزت سفينتين خلال اليومين الماضيين".

لكن متحدثا باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض قال إنه لا يوجد أي مؤشرات تدل على حصول ذلك.

وأوضح المتحدث في تصريح لوكالة "فرانس برس": "لا علم لنا باحتجاز ناقلات نفطية في المياه الدولية. القوات البحرية الأمريكية بالتنسيق مع شركائنا في التحالف متمركزة للمساعدة على تأمين ممرات الشحن الدولية وحرية الملاحة في الخليج".

وفي وقت سابق، نقل التلفزيون الإيراني عن القائد في الحرس الثوري، محمد شريف شير علي، قوله إن ناقلتي النفط ترفعان علمي بنما وتنزانيا، وكانتا تنقلان أكثر من 1.5 مليون لتر من النفط والغاز الإيراني.

وأضاف أن "الحرس الثوري اقتاد السفينتين إلى ميناء مدينة ماهشهر" في جنوب غربي البلاد، مشيرا إلى توقيف 37 شخصا من الطاقمين وتسليمهم إلى السلطات القضائية في المدينة الايرانية.

وفي الأسابيع الأخيرة، عزز الجيش الأمريكي حضوره في الخليج متهما إيران باحتجاز سفن أو بالسعي إلى ذلك في ممر الشحن البحري ذي الأهمية الاستراتيجية بالنسبة للتجارة الدولية.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الخليج العربي واشنطن الحرس الثوری

إقرأ أيضاً:

بن قدارة يلتقي مسؤولين أمريكيين في واشنطن ويبحث سبل دعم استقلالية مؤسسة النفط

ليبيا – عقد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، فرحات بن قدارة، سلسلة اجتماعات مهمة في العاصمة الأمريكية واشنطن مع عدد من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية.

وشملت اللقاءات وفقاً للمكتب الاعلامي التابع للمؤسسة اجتماعًا في البيت الأبيض مع مستشار الرئيس الأمريكي الخاص، أموس هوكستين، وفي وزارة الخارجية مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي، جوشوا هاريس، وفي مكتب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مع القائم بأعمال نائب المدير المساعد لمكتب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الشرق الأوسط، سيبيل سيغل.

كما عقد اجتماعًا في وزارة الخزانة مع مسؤول الشؤون الدولية بوزارة الخزانة الأمريكية، أنتوني ماركوس، وفي وزارة الطاقة مع مساعدي وزير الطاقة الأمريكي، جيفري بيات، وبراد كرابتري، وجوش فولز، وأخيراً، التقى في وزارة التجارة مع مساعد وزير التجارة الأمريكي توماس برنس.

وخلال هذه الاجتماعات، أكد المسؤولون الأمريكيون دعمهم الكامل للمؤسسة الوطنية للنفط في جهودها للحفاظ على استقلاليتها وحياديتها، خاصة في ظل التحديات والضغوط التي تواجهها.

وشددوا على ضرورة حماية المؤسسة من التدخلات التي قد تعرقل أدائها، مبرزين دورها الحيوي في تأمين دخل الدولة الليبية، بالإضافة إلى استقرار إمدادات الطاقة العالمية، لا سيما في ظل القضايا المتعلقة بخفض الإنتاج وأزمة مصرف ليبيا المركزي.

كما أشار المسؤولون إلى استعدادهم لتقديم كافة أشكال الدعم الفني والتقني لتعزيز التعاون مع المؤسسة في مجالات الحوكمة والشفافية، إضافة إلى رفع كفاءة العاملين في قطاع النفط الليبي.

وجرى التأكيد على أهمية تطوير الشراكات في مجال تقليل انبعاثات الكربون من خلال نقل التكنولوجيا والمعرفة اللازمة لتحقيق الأهداف البيئية المشتركة، خاصة في إطار المبادرات التي طرحتها المؤسسة الوطنية للنفط خلال قمة المناخ العالمية Cop28 للحد من انبعاثات الميثان وثاني أكسيد الكربون.

وتم الاتفاق على مواصلة التنسيق بين الطرفين، بما يشمل تنظيم لقاءات وزيارات مستقبلية، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي ودعم دخول الشركات الأمريكية إلى قطاع النفط الليبي.

مقالات مشابهة

  • أم زينب السوداني.. اغتيال قيادية عراقية بالحرس الثوري الإيراني في سوريا
  • بن قدارة يلتقي مسؤولين أمريكيين في واشنطن ويبحث سبل دعم استقلالية مؤسسة النفط
  • واشنطن تؤكد دعمها لمؤسسة النفط الليبية
  • زيارة الرئيس الإيراني للعراق ضيف ثقيل الظل
  • «بن قدارة» يُجري مباحثات في واشنطن حول قطاع النفط الليبي
  • كوريا الجنوبية لم تستورد النفط الإيراني في آب
  • كوريا الجنوبية تسجل صفر واردات من النفط الإيراني في أغسطس
  • واشنطن تعلق على إعلان الإدارة الذاتية الكردية بسوريا بخصوص الانتخابات
  • واشنطن تعد لائحة اتهامات في إطار التحقيق بالاختراق الإيراني لحملة ترامب
  • الطاقة الدولية تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط