أعلن الصحفيون أعضاء رابطة الصحف الحزبية والخاصة المتوقفة بنقابة الصحفيين، عن تنظيم اعتصام مفتوح على سُلم النقابة، خلال الأيام المُقبلة؛ للمطالبة بإيجاد حلول لأزمتهم، ولإعلان رفضهم لبيان نقابة الصحفيين المُرسل للأمانة الفنية للحوار الوطني، مؤكدين أنه تجاهل أزمتهم ومطالبهم.

وقال الزملاء في بيان لهم، إنهم متعطّلون عن العمل لنحو 10 سنوات، والبعض الآخر منهم 15 سنة؛ حيث تخطّى الكثير منهم سن المعاش، وأصبحوا يعانون من أمراض مزمنة، وغير قادرين على شراء الأدوية، وليس لهم أي تأمين صحي، ولم يجدوا سوى تجاهل من الحكومة والنقابة لأزمتهم.

وناشد الزملاء، الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومجلس الوزراء، بإيجاد حلول لأزمتهم، وإعادة تأميناتهم ومعاشاتهم ورواتبهم المتوقّفة، في ظل غلاء الأسعار، وظروف اقتصادية صعبة للصحفيين.

وأضاف الزملاء في بيانهم، إنهم تفاءلوا خيرًا حينما علموا بلقاء النقيب خالد البلشي مع وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس هيئة التأمينات الاجتماعية، وافتتاح مكتب التأمينات بالنقابة، وتصوّروا أن هذا سيكون بداية لحل مشكلاتهم المُتراكمة منذ سنوات طويلة؛ حيث أُغلقت الملفات التأمينية للعديد من الصحف الحزبية والخاصة بطُرق احتيالية، وبالتدليس مع مكاتب التأمينات الاجتماعية المُختلفة، دون إخطار للصحفيين العاملين بتلك الصحف، وفوجئوا أن مكتب التأمينات بالنقابة هلا يُقدّم حلولًا جديدة.

وجدد الصحفيون الحزبيون مطالبهم بالتدخّل الشخصي للرئيس عبدالفتاح السيسي للآتي:

1- حل مشكلة أكثر من 1000 زميل/ة.

2- سرعة الإفراج عن الزملاء المُحتجزين على ذمة قضايا رأي.

3- رفع الحجب عن المواقع الإخبارية المحجوبة.

4- إعادة الاعتبار للصحافة الحزبية والخاصة.

5- فتح باب التعيين بالصحف القومية لتجديد الدماء.

6- حرية إصدار الصحف، ورفع القيود المفروضة على الإصدار.

7- إقرار لائحة أجور عادلة، وتطبيق عملي وحقيقي للحد الأدنى للأجور.

8- إقرار الحريات العامة، وفتح المجال العام.

9- تفعيل الموقع الإلكتروني الخاص بنقابة الصحفيين.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة: وضع خطة عمل مرحلية ترتكز على حلول غير نمطية للنهوض بالقطاع الثقافي

أكد وزير الثقافة، أحمد فؤاد هنو، أنه سيتم وضع خِطَّة عمل مرحلية للنهوض بالقطاع الثقافي، ترتكز على حلول غير نمطية، وأفكار متطورة، ودعم التحول الرقمي، وإنشاء منصات إلكترونية متعددة لمجالات الإبداع والابتكار المختلفة، مشددًا على ضرورة مواكبة التطورات التكنولوجية والثورة التي يشهدها العالم في مجالات التطبيقات الإلكترونية والذكاء الاصطناعي، بما يتيح تحويل الهواتف الذكية إلى منصات ثقافية متنقلة.

جاء ذلك خلال قيام وزير الثقافة بجولة بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة وتفقد قطاعات الوزارة المختلفة، وذلك خلال أول يوم عمل-عقب أدائه اليمين الدستورية- أمام السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي،

ووجّه الشكر للدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة السابقة، على جهودها خلال فترة توليها المنصب، مؤكدًا اعتزامه البناء على ما تحقق من قِبل الوزراء السابقين، لتشييد بناء ثقافي راسخ وقوي يُساهم في نهضة مصر.

وأشار هنو خلال الجولة، إلى أن العمل في وزارة الثقافة سيكون تكامليًا بين مختلف قطاعاتها، مع الحرص على دعم التعاون مع الوزارات المعنية ببناء الإنسان، خاصة وزارات التربية والتعليم والتعليم الفني، والشباب والرياضة، والتعليم العالي، وذلك لتحقيق العدالة الثقافية، والمساهمة في بناء الإنسان المصري، وهو الهدف الأسمى للوزارة.

وقال وزير الثقافة، إن مصر غنية بمبدعيها، وروافد الفنون والثقافة بها كثيرة ومتنوعة، مؤكدًا أن الوزارة ستعمل على ترسيخ فكرة "الثقافة حق لكل المصريين"، وستسعى جاهدة لنشر الوعي والثقافة في كافة أنحاء مصر، وتعزيز قيم الحُوَار والتسامح والقبول بين مختلف فئات المجتمع.

اقرأ أيضاًتكليف عبده علوان بـ تسيير أعمال رئيس مجلس إدارة البريد المصري

كامل الوزير يوجه بالتصديق الفوري لإعادة تشغيل ومساعدة المصانع المتعثرة

مقالات مشابهة

  • "قيد الصحفيين" تعلن مواعيد انعقاد اللجنة.. ومجلس النقابة يعقد اجتماعا طارئا
  • اجتماع طارئ لـ مجلس نقابة الصحفيين لترشيح أعضاء الهيئات
  • «النقابة» تطلق نداء عاجلاً لإجلاء عشرات الصحفيين العالقين في مناطق الاشتباكات.
  • باسيل يحسّن علاقاته الحزبية ويفتح خطوط تودد
  • 4 يوليو خلال 9 أعوام .. 115 شهيداً وجريحاً وتدمير للمنزل والممتلكات العامة والخاصة في حجة وصعدة وتعز
  • رسميًا زيادة المعاشات 12 % أول أغسطس القادم | تفاصيل
  • وزير الثقافة: وضع خطة عمل مرحلية ترتكز على حلول غير نمطية للنهوض بالقطاع الثقافي
  • «الصحفيين» تجتمع لاختيار ممثلي النقابة في الهيئات الإعلامية السبت المقبل
  • الصحافة العراقية .. من التضليل الى التنوير
  • تزامنا مع انطلاق فصل الصيف.. مستخدمو الطرق السيارة ينتفضون ضد الإقصاء