جلسة مع البروفيسور حسن مكي بحي الجامعة بجدة ظهر أمس الخميس.
حسن مكي آخر من غادر جامعة إفريقيا مودعا الخرطوم إلى مدينة شندي في رحلة محفوفة بالمخاطر.

أقام شهرا في أديس أبابا حيث احتفى به تلاميذه الكثر هناك، ولعله بذلك قد شحذ فكره بأحوال إثيوبيا وهو من يوصف دائما بالخبير في شؤون القرن الإفريقي.

انتبه بروف حسن إلى حدث مهم عايشه عند وجوده هناك، هو وضع الحجر الأساس لمسجد النجاشي في قلب العاصمة الإثيوبية على أرض تبلغ مساحته ٣٥ ألف متر مربع ملاصقة لمقر منظمة الاتحاد الإفريقي.

ينوه البروفسور حسن إلى مغزى تكفل رابطة العالم الإسلامي ببناء هذا الصرح، مشيرا إلى أن أكبر مسجدين في أديس وهما مسجد الأنور ومسجد بني سفر بناهما الإيطاليون.

أحسن ما وجدته عند الأستاذ حسن هذه المرة نظرته المتفائلة لمستقبل الوطن على الرغم مما يحيط بنا من فواجع لم يشهد تاريخ السودان مثيلا لها – على حد قوله – وهي النظرة التي تشيع فينا روح الأمل في غد أفضل.

جاء في ثنايا حديثه ذكر الآية من سورة محمد: “سيهديهم ويصلح بالهم”…

ما أحوج الإنسان من وقت لآخر إلى ساعة صفاء مع أمثال الأستاذ حسن مكي نلتمس فيها الهداية وصلاح البال.

والشكر للأخت الكريمة الدكتورة هويدا صلاح الدين وابنهما أسامة، على حسن الاستقبال والضيافة.

بقلم
عثمان أبوزيد
(يمين الصورة أستاذ حسن وفي الوسط شخصي، وعلى يميني باشمهندس الطيب الأمين).

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

ترك: الوقوف ضد القتلة ومجموعات السرقه والنهب وقوف ضد الباطل

قال الناظر محمد احمد محمد الامين ترك رئيس المقاومة الشعبية بولاية كسلا ناظر عموم قبائل الهدندوة ورئيس المجلس الأعلى للنظارات البجا والعموديات المستقلة إن الاستنفار والتدافع من ابناء السودان الشرفاء بإعداد كبيرة وواسعة لقناعتهم الكبيرة بان الدفاع عن الوطن مسئولية الجميع.وابان سيادته لدى مخاطبته تخريج مستنفري المحليات الشمالية لولاية كسلا بحضور والي كسلا المكلف اللواء ركن معاش الصادق محمد الازرق، وعدد من قيادات الولاية والمحليات الشمالية، ان ماتم من استنفار وتدافع لابناء السودان ليس عملا سياسيا أو مظاهر للتجمع تنتهي اهدافها بفضها، انما تعبير عميق عن الانتماء والدفاع عن الوطن بالدماء والمهج والارواح ، متمنيا من الله ان يثبت اجرهم ويتقبل منهم سعيهم فى حماية العرض والارض.واضاف ترك ان الوقوف فى وجه المجموعة التى تنهب وتسرق هو توجه كل الشرفاء فى وجه الباطل. واكد ترك ان قبائل الشرق جميعها عبرت عن دعمها و وقوفها مع القوات المسلحة السودانية حامى الوطن، داعيا لتوحيد الصف الوطنى للدفاع عن العرض وصيانة كيان الدولة وصون مكتسباتها، كما طالب حزب الحرية والتغيير بالتفكير بشكل آخر لخدمة قضايا الدولة والمواطن بدلا عن المواقف الرمادية فى مناصرة اعداء البلاد وتأسف ترك على ممارسات المليشيا المتمردة واستهدافها للمواطنيين وممتلكاتهم وانتهاك اعراضهم، داعيا المواطنيين الى التسلح لحماية العرض والارض.وعبر عن اسفه على ما تسمى نفسها مؤسسات دولية والتى لم تحرك ساكنا عند صياح اهل غزة ولا فى وجه الانتهاكات المفزعة ضد المواطنيين العزل فى السودان، مبينا اختلال معايير تلك المؤسسات وتوجهها وفقا لما يخدم سياساتهم الداخلية. وابان ترك ان منظمة الأمم المتحدة لاتمثل الشعوب الحرة بل تمثل مرحلة من مراحل الاستعمار وانهم ملتزمون بطريق الاسلام والايمان، مخرجا من الظلم ونصرة للحق والفضيلة.وقال ترك : اننا لاندعو لسفك الدماء انما لدفع الضرر. وابدي استغرابه من المجموعات التي تتحدث عن وجود دولة ٥٦ وغيرها من الدعاوي المبطنة التى تضمر الشر بداخلها لمحاربة الاسلام، موضحا ان السياسات الخاطئة عبر مجموعة متغطرسة تولت امر السودان اوصلت البلاد الى هذه المرحلة.وعبر عن شكره وتقديره لموقف الحكومة المصرية تجاه معالجة قضايا السودان. واعرب عن تمنياته ان تحقق الدعوة المصرية حوارا سودانيا سودانيا خالصا دون تدخلات وتقدم المجرمين إلى العدالة. وجدد رفضه للمساواة بين القوات المسلحة التي تمثل خطأ احمرا وبين المليشيا التى تمردت على الدولة ورفعت السلاح فى وجه المواطنيين.ودعا إلى كشف الخلايا النائمة، مشيدا بمستنفري منطقة جمام في ضبط كمية من الحشيش بإحدى السواقي. وطالب ترك باستعجال تسليح المستنفرين لتنظيم صفوفهم للدفاع عن الوطن وحماية مكتسباته.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • عبد الوحد النبوي لـ"الشاهد": مصر بها أقدم أرشيف لكتابة تاريخ الوطن العربي
  • اقرأ في ملحق «الوطن سبورت»: مصر والأولمبياد.. تاريخ عريق ومستقبل مشرق
  • فريدة الشوباشي: هناك ارتفاعات جنونية في الأسعار
  • جبريل ينفي وجود مجاعة ويلتقي بالمبعوث الياباني للقرن الإفريقي
  • ترك: الوقوف ضد القتلة ومجموعات السرقه والنهب وقوف ضد الباطل
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان «5- 5»
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا: حكومة المستقبل.. أكبر تغيير وزاري في تاريخ مصر
  • “يورو 2024” يشهد أسرع هدفين في تاريخ البطولة (فيديو)
  • ???? السودان يدافع عن مصر وليبيا والقرن الإفريقي المسلم من أن تسوده عصابات “الهاجاناه السمراء”
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان (5/5)