السلطة المحلية لمحافظة عدن تنظم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف
تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT
الثورة نت|
نظمت السلطة المحلية لمحافظة عدن اليوم فعالية خطابية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم، والذكرى التاسعة لثورة 21 من سبتمبر المجيدة.
وخلال الفعالية التي حضرها وزير الدولة أحمد العليي، ومحافظو حضرموت لقمان باراس، وعدن طارق سلام، والمهرة القعطبي الفرجي، أشار نائب رئيس مجلس الشورى ضيف الله رسام إلى عظمة الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية الجليلة التي توحد قلوب كل المسلمين تحت راية رسول الله.
وأشاد بمستوى تفاعل أبناء الشعب اليمني في كافة المحافظات في التحضير والاحتفال بمناسبة المولد النبوي الذي اعتاد آباء واجداد اليمنيين على احيائها منذ أن بايعوا رسول الله وآووه ونصروه.
وأكد رسام أن اليمنيين هم من سيغيرون موازين القوى ومن سيملؤون الأرض عدلا وحكمة من خلال تمسكهم بنهج رسول الله وبالقيم والمبادئ والهوية الإيمانية، التي تميزهم عن بقية الشعوب.
من جانبه أكد محافظ عدن أهمية الاحتفاء بذكرى مولد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، الذي بدد ميلاده دياجير الظلام والظلم.
وأوضح أن ميلاد الرسول الأكرم أنار الوجود وهدى القلوب وبين للناس طريق الحق بعد أن طغى الظلم وعم الفساد مشارق الأرض ومغاربها.
ولفت محافظ عدن إلى حرص قيادات وأبناء المحافظات الجنوبية المحتلة، على حضور فعاليات الاحتفال بذكرى المولد النبوي باعتبار التمسك برسول الله وآله هو السبيل إلى الخلاص من المعاناة والظلم والجور الذي يتعرض له أبناء المحافظات الجنوبية.
وأشار إلى أن الشعب اليمني وقيادته الحكيمة ماضون على نهج النبي صلى الله عليه وآله وسلم في التصدي لكل المؤامرات التي يحيكها الأعداء على اليمن.
وجدد المحافظ سلام التأكيد على مواصلة الصمود الوطني والثبات في مواجهة قوى الغزو والاحتلال التي عاثت الفساد في المحافظات الجنوبية المحتلة، والتي لن يتوقف الكفاح حتى تطهيرها وتخليصها من شرور الغزاة وأدواتهم.
فيما تطرق الناشط سياف عبدالله في كلمة المناسبة إلى محطات من سيرة الرسول الأكرم وما جسده صلى الله عليه وآله وسلم في أمته من قيم ومبادئ وأسس تشكل عوامل قوة وحصانة من كل الأخطار والتحديات التي يمكن أن تواجهها.
تخللت الفعالية التي حضرها عدد من قيادات ووكلاء المحافظات الجنوبية ووزارة الإدارة المحلية، قصيدة للشاعر كريم الحنكي وأنشودة، معبرة عن عظمة المناسبة.
المصدر: الثورة نت
كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف المحافظات الجنوبیة المولد النبوی رسول الله
إقرأ أيضاً:
حكم أداء ركعتين سنة قبل صلاة المغرب
صلاة المغرب.. قالت دار الإفتاء المصرية، إن أداء صلاة ركعتين قبل المغرب بعد دخول وقتها أمرٌ مشروعٌ، ولكنها سنةٌ غير مؤكدة، والأمر فيه سعةٌ؛ فمَن شاء صلاها، ومَن شاء تركها.
أداء ركعتين سنة قبل صلاة المغرب
روى البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: "كان المُؤَذِّنُ إذا أَذَّن قام ناسٌ مِن أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم يَبتَدِرُون السَّوارِيَ، حتى يخرج النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهم كذلك يصلون الركعتين قبل المغرب، ولم يكن بين الأذان والإقامة شيء". قال عثمان بن جَبَلةَ وأبو داود عن شعبة: "لم يكن بينهما إلا قليل".
وفي رواية للإمام مسلم يقول أنس رضي الله عنه: "حَتَّى إِنَّ الرَّجُلَ الْغَرِيبَ لَيَدْخُلُ الْمَسْجِدَ فَيَحْسِبُ أَنَّ الصَّلَاةَ قَدْ صُلِّيَتْ مِنْ كَثْرَةِ مَنْ يُصَلِّيهِمَا".
صلاة المغرب
وروى الجماعة إلا أبا داود عن عبد الله بن مُغَفَّل المُزَنِّي رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ، بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ، بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ لِمَنْ شَاءَ».
قال الحافظ ابن حَجَرٍ العَسقَلانيُّ في "الفَتح": [قال القرطبي وغيره: ظاهر حديث أنسٍ أن الركعتين بعد المغرب وقبل صلاة المغرب كان أمرًا أقرّ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم أصحابَه عليه وعملوا به حتى كانوا يستبقون إليه، وهذا يدل على الاستحباب، وكأن أصله قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ».
صلاة المغرب.. وأما كون سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم يُصَلِّهِمَا فلا ينفي الاستحباب، بل يدل على أنهما ليستا من الرواتب.
وإلى استحبابهما ذهب أحمد وإسحاق وأصحاب الحديث، ورُوي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "ما رأيت أحدًا يصليهما على عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم".
وعن الخلفاء الأربعة وجماعة من الصحابة: أنهم كانوا لا يصلونهما، وهو قول مالك والشافعي، وادعى بعض المالكية نسخهما؛ فقال: "إنما كان ذلك في أول الأمر حيث نُهِيَ عن الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، فبيّن لهم بذلك وقت الجواز، ثم ندب إلى المبادرة إلى المغرب في أول وقتها، فلو استمرت المواظبة على الاشتغال بغيرها لكان ذلك ذريعةً إلى مخالفة إدراك أول وقتها".
وتُعُقِّبَ بأنّ دعوى النسخ لا دليل عليها، والمنقول عن ابن عمر رضي الله عنهما رواه أبو داود من طريق طاوس عنه، ورواية أنس رضي الله عنه المثبِتة مقدَّمةٌ على نفيه، والمنقول عن الخلفاء الأربعة رضي الله عنهم رواه محمد بن نصر وغيره من طريق إبراهيم النخعي عنهم، وهو منقطع، ولو ثبت لم يكن فيه دليلٌ على النسخ ولا الكراهة.
أداء صلاة المغرب
وسيأتي في أبواب التطوع أن عُقبةَ بنَ عامِرٍ رضي الله عنه سُئل عن الركعتين قبل المغرب فقال: "كنا نفعلهما على عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم"، قيل له: فما يمنعك الآن؟ قال: "الشغل". فلعل غيره أيضًا منعه الشغل.
وقد روى محمد بن نصر، وغيره من طرق قوية عن عبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص وأُبَيّ بن كعب وأبي الدرداء وأبي موسى رضي الله عنهم وغيرهم أنهم كانوا يواظبون عليهما.
وأما قول أبي بكر بن العربي: اختلف فيه الصحابة ولم يفعلها أحد بعدهم؛ فمردودٌ بقول محمد بن نصر: "وقد رُوِّينا عن جماعة من الصحابة والتابعين أنهم كانوا يصلون الركعتين قبل المغرب"، ثم أخرج ذلك بأسانيد متعددة عن عبد الرحمن بن أبي ليلى وعبد الله بن بُرَيدة ويحيى بن عقيل والأعرج وعامر بن عبد الله بن الزبير وعِراك بن مالك، ومن طريق الحسن البصري أنه سُئل عنهما فقال: "حسنتين واللهِ لِمَنْ أراد اللهَ بهما".
حكم أداء صلاة المغرب
وعن سعيد بن المسيب أنه كان يقول: "حقٌّ على كل مؤمن إذا أذن المؤذن أن يركع ركعتين". وعن مالكٍ قولٌ آخر باستحبابهما. وعند الشافعية وجهٌ رجحه الإمام النوويُّ ومَن تَبِعَه، وقال في "شرح مسلم": [قول مَن قال إنّ فِعلَهما يؤدي إلى تأخير المغرب عن أول وقتها خيالٌ فاسدٌ منابِذٌ للسنة، ومع ذلك فزمنهما زمنٌ يسيرٌ لا تتأخر به الصلاة عن أول وقتها.