امتدادا لتكريم الشباب العماني المجيد والاحتفاء بهم

كتب ـ عبدالله الجرداني:
تصويرـ سعيد البحري:
كشفت وزارة الثقافة والرياضة والشباب تفاصيل جائزة الإجادة الشبابية في نسختها الرابعة والتي تأتي امتدادا لتكريم الشباب العماني المجيد واحتفاء بهم في اليوم العماني للشباب الذي يصادف 26 اكتوبر من كل عام، وذلك في المؤتمر الصحفي الذي أقامته الوزارة صباح أمس الأحد بمركز الشباب في جراند مول وتحدث خلاله كل من حمود بن سالم الجابري المدير العام المساعد للمديرية العامة للشباب وفارس بن محمد العوفي مدير دائرة البرامج الشبابية.

تشهد النسخة الرابعة من المسابقة إضافة مجالي الاعلام الرقمي والاقتصاد الرقمي في الفئات الخمس التي تستهدفها المسابقة وهي الافراد والمبادرات الشبابية والمؤسسات الشبابية ومؤسسات المجتمع المدني وكذلك شركات القطاع الخاص الداعمة للقطاع الشبابي.

أهداف وقيم
وتسعى الوزارة من طرح هذه المسابقة لتحقيق عدد من الأهداف ولعل أبرزها خلق روح التنافس بين الشباب العماني وتشجيع الشباب على تنمية مهاراتهم من أجل بناء جيل واع ومسؤول ومبدع ومبادر وتقدير إسهامات الشباب العماني في التنمية المستدامة والاحتفاء بها، وكذلك تعزيز الجانب الوطني للشباب العماني والشعور بالانتماء المجتمعي، أما قيم الجائزة فتتمحور في التمكين والابتكار والشفافية والمساواة.

فئات المسابقة
تحتوي المسابقة على 5 فئات وهي: أفراد وتعني المشاريع أو المبادرات لمستهدفة للشباب والمنفذة من قبل فرد (شاب) عماني الجنسية (18- 35 سنة) ، وكمبادرة شبابية وتعرف بإنها إسهام شبابي جماعي واع ومدروس، وله دافع وغاية، وهو طوعي إرادي وغير ربحي ويستهدف الشباب، على أن يكون المشروع المقدم للتنافس قد نفذ تحت مظلة إحدى المؤسسات الرسمية، وثالث الفئات هي كمؤسسات شبابية وتعرف بأنها مؤسسة يمتلكها ويديرها الشباب، وتقدم خدماتها إلى الشباب ، وتمتلك سجلا تجاريا، ورابع الفئات مؤسسات المجتمع المدني وهي التنظيمات النوعية والمهنية المسجلة لدى وزارة التنمية الإجتماعية وتتبع قانون الجمعيات الأهلية، والتي تقدم خدماتها للشباب، ويستثنى من ذلك الجمعيات الخيرية، فيما تمثل الفئة الخامسة شركات القطاع الخاص (غير الحكومية) والتي تخصص جزءا من أعمالها في مجال الاستثمار الاجتماعي وتقدم خدماتها للشباب وتدعم أنشطتهم وتمولها في المحيط المكاني لعمل الشركة.

مجالات الجائزة
تتضمن المسابقة 5 مجالات يتم التنافس عليها، أولها الاقتصاد الرقمي وهو معني بكل المشاريع التي تندرج ضمن مجالات الحكومة الذكية ورقمنة الاعمال و المجتمع الرقمي من خلال ادخال التقنية الناشئة كالتجارة الالكترونية والذكاء الاصطناعي والبيانات والبنى الأساسية والصناعة الرقمية والتحول الرقمي والأمن السيبراني والتكنومالية والبيئة الاقتصادية الممكنة والذي يساهم في بناء اقتصاد رقمي مزدهر، اما ثاني المجالات فهوالإعلام الرقمي والذي يتضمن كل المشاريع التي تتخذ شكل من اشكال وسائل الاعلام الحديثة في المجتمع والوسائط المتعددة كمدونات البودكاست ، المكتبات الصوتية ، اليوتيوب ، شبكات التواصل الاجتماعي ، المنصات الاخبارية الرقمية ، الموسوعات، و المواقع الادبية، وثالث المجالات هو مجال البيئة ويضم كل مبادرة أو مشروع يساهم في تحقيق التوجه الاستراتيجي للأولوية الوطنية (البيئة والموارد الطبيعية) برؤية عمان 2040، والذي ينص على: (نظم إيكولوجية فعالة ومتزنة لحماية البيئة واستدامة مواردها الطبيعية والداعمة للاقتصاد الوطني)، في حين جاء المجال الرابع عن ريادة الأعمال والذي يعني بكل المبادرات أو المشاريع الساعية إلى تمكين الشباب العماني في مجال ريادة الأعمال بالتوعية والدعم المعرفي والمهاري والأخذ بأيديهم للبدء في مجال ريادة الأعمال، والتي تساهم في تحقيق التوجه الاستراتيجي للأولوية الوطنية (التنوع الاقتصادي والاستدامة المالية) ، برؤية عمان 2040،والذي ينص على: (اقتصاد متنوع ومستدام قائم على التقنية والمعرفة والابتكار، أطره متكاملة وتنافسية متحققة، مستوعبا للثروات الصناعية، ويحقق الاستدامة المالية).
أما خامس المجالات في المسابقة فهو مجال العمل ويتضمن المبادرات أو المشاريع المساهمة في مجال دعم القوى البشرية الشبابية العمانية ورفع مستوى مهاراتهم وتوجيهها لسوق العمل. والتي تساهم في تحقيق التوجه الاستراتيجي للأولوية الوطنية (سوق العمل والتشغيل)، برؤية عمان 2040، والذي ينص على: (سوق عمل جاذب للكفاءات ومتفاعل ومواكب للتغيرات الديموغرافية والاقتصادية والمعرفية والتقنية).

معايير التقييم
وقد حددت اللجنة المشرفة على المسابقة 9 معايير وهي الارتباط بالقطاع الشبابي وكذلك توصيف المشروع وتخطيط وتنفيذ المشروع والإبداع والابتكاروإدارة الموارد المالية، بالإضافة إلى المتابعة والتقييم والقيمة المضافة والأثر والخطة المستقبلية والاستدامة، وأيضا الوصول إلى المجتمع.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الشباب العمانی فی مجال

إقرأ أيضاً:

فعاليات متنوعة ستنفذها المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار خلال موسم الخريف

صلالة - الرؤية

اكملت المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار استعداداتها لتنفيذ برامجها المتنوعة خلال فترة موسم الخريف لهذا العام، والتي تستهدف مختلف الفئات العمرية وتسعى من خلالها إلى استقطاب أكبر عدد من سواح المحافظة للاستفادة من تلك الفعاليات التي سوف تنفذها المديرية في عده اماكن بالتعاون والشراكة مع مختلف القطاعات بالمحافظة.

وحول جاهزية المديرية لإطلاق برامجها خلال فترة موسم خريف ظفار أكد موسى بن عبدالله القصابي مدير عام المديرية العام للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار على ان المديرية عكفت خلال الفترة الماضية تجهيز مختلف المرافق التي سوف تحتضن مختلف الفعاليات التي سيتم تنفيذها هذا العام.

وأشار إلى ان برنامج الفعاليات التي اعدته المديربة تهدف من خلاله إلى استقطاب أكبر عدد من زوار موسم خريف ظفار لهذا العام، والذي سوف يستهدف أكثر من 300000 الف زائر من داخل سلطنة عمان وخارجها.

وقال موسى القصابي: بأن المديرية ركزت خلال اعدادها لبرنامج هذا العام التنوع والشمولية في الفعاليات الثقافية منها والرياضية والشبابية، وذلك من خلال مستهدفاتها لهدا العام المتمثلة في إنجاز مشاريع رياضية ثقافية، واستضافة ما يقارب 100 فعالية لمؤسسات حكومية وخاصة واهلية، وتجهيز 28 مرفقا بالاضافة إلى 20 من المرافق الرياضية والقاعات بمختلف الولايات بهدف تفعيل مختلف القطاعات في ولايات المحافظة.

واضاف: يتضمن البرنامج لهذا العام 20 فعالية ثقافية تتوزع بين حلقات عمل، وورش تخصصية، والمعارض الفنية، ومهرجان ظفار المسرحي، وفعاليات ثقافية ستنفذ في مختلف ولايات المحافظة، تهدف من خلالها إلى رعاية المواهب الإبداعية وتطويرها وصقل موهبها وإبراز قدراتها الفنية وتعزيز الشراكة بين المؤسسات المجتمعية والوعي الثقافي وتعزيز الروح الوطنية.

واكد على ان القطاع الثقافي سوف يتضمن العديد من المبادرات والمشاريع الرئيسية من خلال تنفيد أمسيات ثقافية وحلقات عمل ودورات تدريبية وإقامة عده معارض في التصوير الضوئي والفنون التشكيلية بالاضافة إلى الايام الثقافية والندوات المشتركة.

وقال: إن القطاع الرياضي والشبابي سوف يشهد هذا العام 34 برنامجا رياضيا وأنشطة نسائية متنوعة بين الرياضات والمسابقات والدورات النوعية التي ستنفذ في مرافق المديرية، والمراكز الرياضية في مختلف ولايات المحافظة، ومن خلال تلك الفعاليات نهدف إلى تفعيل مختلف المرافق الرياضية واستقطاب مختلف الفئات الشبابية، وتفعيل الرياضة البدنية للاناث، واكتشاف المواهب في مختلف الألعاب الرياضية، بالاضافة الى الحفاظ على المواطنة والهوية العمانية من خلال المناشط الشبابية المدمجة بالمجتمع المحلي.

مشيرا إلى إن هناك العديد من المبادرات سيتم تنفيذها قي القطاع الرياضي تتضمن 13 فعالية رياضية متنوعة أبرزها بطولة كرة القدم للقطاعين العام والخاص َوبطولة الهوكي للأندية لفئة الشباب، وبطولة الشطرنج. َبذولة الألعاب الشاطئية، بالاضافة الى القافلة الرياضية التي تنفذ في مختلف ولايات المحافظة التي لا توجد بها اندبة.
كما سيتم تنظيم 11 منشطا نسائيا أبرزها بطولات في البولنج والبادل والالعاب الإلكترونية الشطرنج، بالاضافة الى 11 فعالية شبابية متنوعة يتضمن عددا من الدورات التدريبية والمسابقات ومعرض الابتكار الشبابي.

واكد على ان برنامج هذا العام يشمل على عددا من الفعاليات التي تستفطب عدد كبير من مختلف الفئات العمرية تتمحور في فعاليات المكتبة العامة ومكتبة الطفل، والأيام الثقافية والندوات المشتركة بالولايات، ومهرجان الأغنية العمانية، ومهرجان ظفار المسرحي، ومعرض التصوير الضوئي.

مقالات مشابهة

  • «الشباب والرياضة» تكشف عن وظائف جديدة.. قدم الآن
  • "الشباب والرياضة" تحتفل باليوم العالمي للبيئة في الفيوم
  • وفد مصر يشارك في الاجتماع الإقليمي رفيع المستوي لانتقال الشباب من التعلم للعمل بالعاصمة التونسية
  • الشباب والرياضة تعلن عن وظائف جديدة للشباب بالقطاع الخاص
  • «الشباب والرياضة» تعلن وظائف شاغرة لكل المؤهلات.. 3 شروط للتقديم
  • فعاليات متنوعة ستنفذها المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار خلال موسم الخريف
  • تفاصيل  النشاط الروعي للشباب الكاثوليكي بالإسكندرية
  • موعد التقديم في مسابقة "مصر ترسم" للأطفال والشباب.. وشروطها
  • أعظم الثورات ومنحت الشباب مكتسبات غير مسبوقة.. رئيس رياضة النواب يهنئ السيسي بـ30 يونيو
  • سوهاج تستقبل شعلة المؤتمر العالمي للكشافة في دورته ال43