جريدة الوطن:
2024-07-12@14:29:15 GMT

أرقام مشجعة على التصنيع

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

فيما تشير الإحصاءات إلى زيادة إنتاج سلطنة عُمان من التمور بنهاية عام 2022 بألفين و734 طنًّا وكذلك تحقيق إنتاج من عسل النحل نحو 533 ألفا و701 كيلو جرام, فإن هذه الأرقام تشجع على إقامة صناعات غذائية تعتمد على هذين المنتجين الذين يتمتعان بتنافسية وجودة عاليتين.
ووفقا ما بينت الإحصاءات الواردة في الكتاب الإحصائي السنوي الصادر عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات فقد سجل إنتاج سلطنة عمان من التمور 377 ألفا و66 طنا مقارنة بـ 374 ألفا و332 طنا بنهاية 2021.


كذلك بلغ إجمالي إنتاج سلطنة عُمان من عسل النحل بنهاية عام 2022 نحو 533 ألفا و701 كيلو جرام الأمر الذي يستدعي توظيف هذا الإنتاجة في تصنيع ذي قيمة مضافة وذلك في الصناعات الغذائية القائمة على هذين المنتجين كالمشروبات والأغذية الصحية وغيرها.
كما أن هذا الإنتاج يمكن توظيفه في العمل على دعم جهود تنمية اقتصاد المحافظات حيث إن البيانات الإحصائية توضح بالتفصيل المحافظات الأكثر إنتاجا حيث يمكن الاستفادة من هذه البيانات في تحفيز رواد الأعمال على إقامة صناعات وأنشطة قائمة على هذه المنتجات.

المحرر

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يعلن موعد وقف تخفيف الأحمال بنهاية عام 2024

التقى صباح اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة؛ لمتابعة بعض ملفات عمل الوزارة.

وأكد رئيس الوزراء في بداية الاجتماع أن الدولة استثمرت في البنية التحتية لقطاع الكهرباء، على مدار السنوات العشر الماضية، إلا أن التحدي الحالي يتمثل في تعظيم القدرة على تشغيل شبكة الكهرباء بصورة رشيدة تُسهم في توفير استهلاك الوقود، مع تعزيز القدرة على توليد الكهرباء.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولي على أهمية الالتزام بوضع الخطة الخاصة بوقف تخفيف الأحمال بنهاية عام 2024، مؤكدًا في السياق ذاته أهمية رفع كفاءة مرفق الكهرباء والعمل على مجابهة سرقات الكهرباء؛ منعًا لاستنزاف موارد الدولة.

ولفت رئيس مجلس الوزراء أيضًا إلى حِرص الدولة على سرعة تنفيذ المشروعات الخاصة بتوليد الطاقة الجديدة والمتجددة، وإدخالها الخدمة عبر الربط مع الشبكة القومية للكهرباء.

ووجّه الدكتور مصطفى مدبولي بضرورة العمل على مواجهة سرقات الكهرباء، كما وجّه أيضًا بسرعة العمل على وضع الخطط اللازمة للربط الكهربائي مع دول الجوار بما يعظم من قدرات الشبكة القومية للكهرباء.

فيما أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة حِرص الوزارة على تشغيل محطات الكهرباء بصورة تُعظِّم من حجم إنتاج الطاقة المولَّدة، مع مُراعاة ترشيد كميات الوقود المستخدَم.

وأضاف المهندس محمود عصمت أن وزارة الكهرباء ملتزمة بتوجيه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالقضاء على أزمة الكهرباء، وكذا توجيه رئيس الوزراء بوضع الخطة اللازمة لوقف تخفيف الأحمال خلال الأسبوع الثالث من شهر يوليو الجاري حتى انتهاء فصل الصيف، فضلًا عن وقف تخفيف الأحمال تماماً بحلول نهاية عام 2024.

وأوضح الوزير أنه من الضروري العمل على التوازي من خلال ترشيد استهلاك الكهرباء من قِبل المواطنين، مع الالتزام بالقرار الصادر من وزارة التنمية المحلية بشأن مواعيد غلق المحال التجارية.

وأضاف وزير الكهرباء أن الوزارة ستعمل كذلك خلال الفترة المُقبلة على تفعيل أية مبادرات للربط الكهربائي مع دول الجوار، بما يُسهم في زيادة قدرات الشبكة القومية للكهرباء.

واستعرض الوزير أيضًا، خلال الاجتماع، الجهود التي تقوم بها وزارة الكهرباء لمواجهة سرقات الكهرباء، وتطبيق أفضل السبل لرفع معدلات كفاءة عمل محطات الكهرباء.

 

مقالات مشابهة

  • أرقام وبطولات رونالدو مع منتخب البرتغال.. أفضل هداف دولي في التاريخ
  • أرقام تجارية قياسية بين المملكة البريطانية المتحدة ولبنان
  • الدولار يغلق على ارتفاع أمام الدينار في بغداد وأربيل بنهاية الأسبوع
  • حرب من نوع آخر يخوضها اللبناني.. أرقام ضحاياها مرعبة
  • بنهاية يونيو.. صيانة وتأهيل 83 فلجا مائيا بالمحافظات
  • مع فشل سياسة بن غفير.. أرقام العنف والجريمة ترتفع في إسرائيل
  • أرقام وبطولات ميسي مع منتخب الأرجنتين.. ظاهرة لن تتكرر
  • مدبولي يشدد على وقف تخفيف الأحمال بنهاية 2024
  • رئيس الوزراء يعلن موعد وقف تخفيف الأحمال بنهاية عام 2024
  • أرقام قياسية بعد فوز إسبانيا على فرنسا