جريدة الرؤية العمانية:
2024-07-06@07:05:22 GMT

التكامل الثقافي الخليجي

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

التكامل الثقافي الخليجي

 

حمد بن وهب الملحم العنزي **

 

تشترك دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بعدة نقاط التقاء منها الدين واللغة والعادات والتقاليد والتراث والثقافة، وتتعاون في شتى المجالات ليكون هناك تكامل اقتصادي وصحي وعلمي وغير ذلك من التكاملات المُهمة.

في هذه المساحة، سأتحدَّث عن تكامل مُهم وجوهري وله دور كبير في نشر ثقافتنا الأصيلة المُمتدة جذورها عبر التاريخ، ألا وهو التكامل الثقافي، فرغم تشابه الثقافات في منطقة الخليج إلّا أنها ذات غنى وتنوع، وكثير من تراثها مسجلٌ ضمن التراث العالمي، ويحتاج إلى تسليط الضوء عليه ونقله للعالم بأبهى صورة تليق بإمكانيات وقدرات المثقف الخليجي الذي وضع بصمته على المستوى العالمي؛ سواءً في التراث المادي أو المعنوي، فمد جسور التعاون مطلب في هذا الوقت الذي أصبح عصر التكتلات والحروب الفكرية؛ حيث إنها نجحت وبفعالية عالية جدًا -الدبلوماسية الناعمة- في نشر السلم والمحبة اللتين؛ هما حجر الأساس في مبادئ ديننا الإسلامي الحنيف وأخلاقنا العربية الكريمة.

ولو تكلمنا بشكل أدق عن مفهوم الثقافة وتعرفنا على تعريفها (Culture) لاتضحت لنا الصورة؛ فهي لغة: ضبط النفس، وسرعة التعلم، والحذاقة.

واصطلاحًا: تُعرف بأنها مجموعة من العادات والأفكار التي يكتسبها الفرد من مجتمعه، وتختلف ثقافة كل مجتمع عن الآخر، وتعرف أيضًا بأنها الكل المركب الذي يحتوي على الفنون، والعقائد، والأخلاق، والمعارف، والقوانين، والعادات، التي يرثها الأفراد من المجتمع.

فنحن نحتاج إلى تبادل الخبرات والمعارف والأفكار لنساهم في رقي مجتمعاتنا الخليجية ونستفيد من بعضنا البعض في نشر هذه الثقافة المميزة لتعم الفائدة على الإنسانية جمعاء، نحتاج إلى تغيير الصورة النمطية عن العربي والمسلم لدى الغرب مؤكدين على هويتنا التي يؤطرها التسامح وتملؤها المحبة.

مؤلمٌ جدًا أن نذهب بعيدًا للبحث عن ثقافات بعضها ضحلة، مهملين ثقافتنا العميقة الشاملة بشتى المجالات كالأدب والفنون والعلوم والطب، فلكل دولة خليجية هامات وقامات بكل علم وثقافة، ولكن نحتاج لإبراز ثقافتنا والتعريف بها وزيادة التعاون في هذه المجالات ليكون هناك تكامل ثقافي لا يقل أهمية عن أنواع التكاملات الأخرى.

** كاتب سعودي

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

يصغرها ب 15 عاما.. من يكون الملياردير الخليجي الذي تزوجته نجوى كرم حديثا؟

أخبارنا المغربية- حنان سلامة

أعلنت الفنانة اللبنانية نجوى كرم مؤخرا عن دخولها القفص الذهبي، بعد ارتباطها برجل أعمال خليحي، قبل أن يكشف صديقها الفنان وليد توفيق عن هوية العريس الذي ليس سوى الملياردير الإماراتي عمر الدهماني.

المعلومات المتوفرة تشير إلى أن الأمر يتعلق بشاب في 43 من عمره، أي أصغر منها ب 15 سنة كاملة، ويشغل منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات “عمر سالم الدهماني”، مالكة شركة Moments المختصة بالإنتاج الفني، وهي التي نظّمت حفل نجوى كرم برومانيا. 

ويقول مقربون من نجوى كرم أنهما تعرفا سنة 2021 وعاشا قصة حب قوية من حينها، قبل أن يرتبطا رسميا قبل نحو سنة.

وسبق لعمر الدهماني أن تزوج مرتين، أنجب خلالهما ولدين يعيشان مع أميهما.

 

 

مقالات مشابهة

  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • اليمن يثمِّن مواقف «التعاون الخليجي» الداعمة
  • وزير الخارجية اليمني يشيد بمواقف مجلس التعاون الخليجي الداعمة لبلاده
  • وزير الخارجية والهجرة يتلقى اتصالات من أمين عام مجلس التعاون الخليجي ووزيري خارجية اليونان والبحرين
  • وزير الخارجية ”الزنداني” يواصل لقاءاته المكثفة ويثمن دعم مجلس التعاون الخليجي لليمن
  • الحكومة تبحث مع مجلس التعاون الخليجي تحديد الإحتياجات التنموية لليمن
  • يصغرها ب 15 عاما.. من يكون الملياردير الخليجي الذي تزوجته نجوى كرم حديثا؟
  • يا وزير الثقافة.. «نحتاج أداءً عكاشيًا»
  • تعاون إقليمي جديد: تركيا ومجلس التعاون الخليجي
  • ننشر إتفاقيات التعاون بين جامعة المنصورة والمؤسسات البحثية والهيئات المحلية والدولية