الثورة نت|

نظمت جامعة صعدة وملتقى الطالب الجامعي أمسية ثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف 1445هـ .

وفي الأمسية، التي حضرها محافظ صعدة محمد جابر عوض، ورئيس جامعة صعدة الدكتور عبدالرحيم الحمران ووكيل المحافظة يحيى الحمران وأمين عام جامعة صعدة علوي كباس، أكد الأمين العام المساعد للجامعة، يحيى الخطيب، أهمية إحياء مناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، لربط الأمة بنبيها محمد صلوات الله عليه وعلى آله وسلم .

فيما أشاد العلامة علي المطري، عضو لجنة الحشد والتعبئة في كلمة الضيوف بكل الجهود التي تقوم بها الجامعة في إقامة هذه الأمسية التحضيرية لفعاليات ذكرى المولد النبوي الشريف.

ولفت إلى أن الشباب هم جيل النصر وبهم وعلى أيديهم تبنى الشعوب، فهم شباب اليوم وجيل المستقبل، مشدداً على أهمية إحياء هذه المناسبة، لما لها من دور في عزة الأمة وقوتها.

وأشار المطري إلى أن الشعب اليمني توحد تحت راية رسول الله، داعيا إلى المشاركة الواسعة في مختلف الساحات والتحشيد للفعالية المركزية.

تخلل الأمسية، التي حضرها عمداء وأمناء الكليات وأمين عام ملتقى الطالب الجامعي جعفر مطري، ومسجل عام الجامعة وقيادات ومسؤولين وأعضاء هيئة التدريس وموظفو الجامعة، أنشودة لفرقة المصطفى وقصيدتان للشاعرين عماد العملسي ونجيب جعشن، واسكتش مسرحي، ورقصة لفرقة البرع الشعبي.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف

إقرأ أيضاً:

لورانس العرب في ذكرى رحيله.. قصة إسلامه ودخوله السجن «محطات في حياة عمر الشريف»

عمر الشريف .. يحل اليوم 10 يوليو ذكرى رحيل الفنان العالمي عمر الشريف والذى قدم عديد من الأعمال الفنية التي تظل علامة في تاريخ السينما المصرية والعالمية.

ويأتي اليوم الأربعاء 10 يوليو 2024، ذكرى رحيل النجم العالمي عمر الشريف، بعد أن قدم مسيرة فنية حافلة ونال جوائز عديدة وترشح للأوسكار، وتستعرض «الأسبوع» مسيرة النجم العالمي عمر الشريف خلال هذا التقرير:

نشأة الفنان عمر الشريف

اسمه الحقيقي ميشيل ديمتري شلهوب ولد في 10 أبريل من عام 1932 في الإسكندرية، لأسرة كاثوليكية ثرية من شوام مصر ذوي الأصول السورية اللبنانية، ترجع أصول والده إلى مدينة زحلة اللبنانية، وكان والده تاجر أخشاب.

عمر الشريف وداليدا

كانت له العديد من التجارب على المسرح المدرسي، والتحق ميشيل بكلية «فيكتوريا البريطانية» في الإسكندرية، وبعد انتهاء سنوات دراسته في كلية فيكتوريا، درس الرياضيات والفيزياء في «جامعة القاهرة».

تميز النجم العالمي عمر الشريف، بكاريزما غير عادية وشخصية حيرت علماء النفس لما أجمعت فيه من متناقضات تحدثت عنها المجلات والجرائد العربية والعالمية، ليلقبه الجمهور بـ لورانس العرب.

الفنان عمر الشريف

وبعد ذلك سافر إلى لندن للدراسة في الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية ثم قدّم بعد عودته إلى مصر العديد من تجارب الأداء، كما شارك في عروضٍ مسرحية على خشبة مسرح «فيكتوريا كوليدج» والتي كان يدرس بها، إلى أن عرض عليه زميله في كلية فيكتوريا المخرج العالمي يوسف شاهين بطولة فيلمه «صراع في الوادي» عام 1954 مع فاتن حمامة.

ابن فاتن حمامة وعمر الشريفقصة إسلامه وسجن الفنان عمر الشريف

أعلن ميشيل إسلامه حتى يتمكن من الزواج من الممثلة فاتن حمامة بعد أن نشأت بينهما قصة حب، وبلا تردد وقف أمام محكمة مصر الشرعية لينطق بالشهادتين، ويعدل ديانته كشرط أساسي للزواج، وانطلق من المحكمة إلى بيت فاتن حمامة بالزمالك، حيث كان في انتظاره المأذون لعقد القران.

فاتن حمامة وعمر الشريف

وسجل لورانس العرب، في أوراقه الرسمية أنه مسلم الديانة، ولم يطالبه أحد بإثبات إسلامه إلا بعد أن دخل عامه الـ 75، وذلك حينما ذهب إلى الرياض في صفقة عمل، وأراد أن يؤدي العمرة، فقال له رجال الأعمال السعوديين نحن لا نطمئن إلى إسلامك إذ يجب عليك إعلانه مرة أخرى، فرد عليهم بدهشة «أني قد أشهرت إسلامي منذ ما يقرب من خمسين عامًا».

فاتن حمامة وعمر الشريف

ورغم ما اشتهر به عمر من عصبيته الشديدة وعدم الموازنة في ردود أفعاله إلا أن رده فاق كل التوقعات، فأعلن إسلامه مرة أخرى وأدى فريضة العمرة لأنها كانت رغبته من البداية ورفض أي شو إعلامي.

فاتن حمامة وعمر الشريفقصة إسلامه وسجن الفنان عمر الشريف

وتلقى عمر الشريف حكمًا بالسجن مع وقف التنفيذ لمدة شهرٍ واحد لضربه ضابط شرطة في كازينو في باريس في أغسطس 2003، حيث أهانه وضربه بالرأس بعد أن تدخل في مشادة نشبت بينه وبين صاحب صالة قمار، وتم تغريمه بما يعادل 1.700 دولار في 13 فبراير 2007، كما أُدين بضرب وكسر أنف أحد المسؤولين عن رَكن السيارات في بيفرلي هيلز.

عمر الشريف وداليداآخر أعمال الفنان عمر الشريف

قدم العالمي عمر الشريف مع الزعيم عادل إمام فيلم «حسن ومرقص»، كما عرض له فيلم بعنوان «المسافر» مع الممثل المصري خالد النبوي وهو من إنتاج وزارة الثقافة المصرية.

العالمي عمر الشريف

وكانت آخر أعماله هو فيلم «روك القصبة»، وهو الفيلم الذى شارك فيه عدداً كبير من نجوم السينما العربية، ومنهم الفلسطينية هيام عباس، واللبنانيتان نادين لبكي ولبنى الزبال، والمغربية راوية سالم.

عالمية عمر الشريفجوائز لورانس العرب عمر الشريف

فاز النجم عمر الشريف بجائزة جولدن جلوب، لأفضل ممثل في فيلم دراما عام 1966م عن دوره في فيلم دكتور «زيفاغو»، وفاز بجائزة الجولدن جلوب عن فئة أفضل ممثل مساعد لدوره في لورانس العرب.

وفي عام 1962 رشح لجائزة الأوسكار عن أفضل ممثل مساعد، ولكنه لم يحصل عليها، وذلك لدوره في فيلم لورانس العرب، وفي العام 2004 تم منحه جائزة مشاهير فناني العالم العربي تقديراً لعطائه السينمائي خلال السنوات الماضية.

كما حصل علي جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل أعماله.

جوائز العالمي عمر الشريفوفاة عمر الشريف

رحل العالمي عمر الشريف الملقب بـ «لورانس العرب» عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2015، بعد تعرضه لـ نوبة قلبية، عقب إصابته بمرض الزهايمر وأقيمت جنازته في جامع المشير طنطاوي ودفن في مقابر السيدة نفيسة.

اقرأ أيضاًسجد على الأرض.. الطفل عمر الشريف ينهار من البكاء بعد حصوله على جائزة أفضل ممثل (صور)

في ذكرى وفاته.. محمود رضا أول من أسس الرقص الشعبي في مصر

وفاة محمد متولي الشعراوي.. غيَّر حياة 4 فنانات.. وعمر الشريف وصفه بالممثل

مقالات مشابهة

  • لورانس العرب في ذكرى رحيله.. قصة إسلامه ودخوله السجن «محطات في حياة عمر الشريف»
  • في ذكرى وفاة عمر الشريف.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • صنعاء.. فعالية ثقافية في مديرية بلاد الروس بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية
  • فعالية ثقافية في بلاد الروس بمحافظة صنعاء بذكرى الهجرة النبوية
  • المركز الثقافي الروسي يشيد بجهود جامعة الأزهر في نشر قيم الوسطية والاعتدال في العالم
  • المستشار الثقافي الروسي يشيد بجهود جامعة الأزهر في نشر قيم الوسطية والاعتدال
  • عدد من مديريات محافظة حجة تحيي ذكرى الهجرة النبوية بندوات ثقافية
  • فعالية خطابية في مديرية همدان بصنعاء احتفاءً بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • ندوات ثقافية في حجة بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • فعالية ثقافية في مدينة إب بذكرى الهجرة النبوية