أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ممثلة في إدارة شؤون الحج والعمرة، اليوم، عن فتح باب التسجيل لموسم حج 1445 هـ، وذلك اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل، الموافق للعشرين من سبتمبر الجاري، بدءا من الساعة الثامنة صباحا، ويستمر حتى العشرين من شهر أكتوبر المقبل.
وفي هذا الإطار، قال السيد علي بن سلطان المسيفري، مدير إدارة الحج والعمرة بالوزارة، خلال مؤتمر صحفي: "إن فتح باب التسجيل للحج جاء مبكرا هذا العام حتى يتسنى لحملات الحج إنهاء جميع تعاقداتها بوقت مبكر، بهدف تقديم خدمات أفضل للحجاج".


وأضاف أن وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية كانت قد أعلنت في نهاية شهر يونيو الماضي عن بدء الاستعدادات لموسم حج 1445 هـ، حيث جرى توزيع حصص الدول من الحجاج، وكذلك توزيع مخطط زمني يتضمن مواعيد الانتهاء من جميع التعاقدات السكنية والإعاشة والنقل والمسار والتصاريح، فضلا عن تحديد المخطط الزمني لتاريخ بدء فتح المسار الإلكتروني السعودي، وموعد بدء إدخال أسماء الحملات المعتمدة، وبداية التعاقدات.
وأوضح مدير إدارة الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن التسجيل سيكون عبر الموقع الإلكتروني (Hajj.qatar.com)، حيث سيبدأ الفرز الإلكتروني بعد الانتهاء مباشرة من مرحلة التسجيل للحج، وإعطاء الموافقات للمتقدمين في بداية شهر نوفمبر المقبل من العام الجاري.
وبين المسيفري، خلال المؤتمر الصحفي، أن حصة دولة قطر من الحجاج لهذا العام بلغت (4400) حاج، حيث يشترط بالنسبة للحجاج القطريين، ألا يقل عمر من يرغب في التسجيل للحج عن 16 سنة، ويسمح له بتسجيل 5 مرافقين، أما للخليجيين فيشترط ألا يقل عمر الراغب في التسجيل عن 18 عاما، ويسمح له بتسجيل مرافق واحد، فيما يشترط للراغبين في التسجيل من المقيمين، ألا يقل عمر المتقدم عن 40 عاما، وألا تقل مدة الإقامة بالدولة عن 10 سنوات، ويسمح له بتسجيل مرافق واحد، منوها إلى تسجيل المرافقين، إن وجدوا، في نفس الطلب، تفاديا لأي إشكاليات قد تحدث بعد ذلك.
وبين أن عدد المكاتب المعتمدة حاليا يبلغ 20 مكتبا، فيما يوجد مكاتب أخرى تستكمل بعض الإجراءات لغايات اعتمادها، داعيا الجمهور للتواصل مع الوزارة في حال وجود استفسارات أو شكاوى عبر الخط الساخن (132).

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الحج والعمرة

إقرأ أيضاً:

حج 2025 .. التسجيل في القرعة بداية من 3 أكتوبر بهذه الشروط 

أعلنت مصالح مديريات التقنين بالولايات عن فتح أبواب التسجيل لموسم الحج 1446 هـ/ 2025 م.

وحسب بيان مديريات التقنين والشؤون العامة فإن عملية التسجيل سيتم الشروع فيها بداية من يوم الخميس 3 أكتوبر الداخل إلى الأحد 27 أكتوبر.

واضاف البيان أن عملية التسجيل ستتم عبر الموقع الالكتروني الخاص بوزارة الداخلية.www.lnterieur.gov .

وأكد البيان على أن طالب المشاركة في قرعة الحج عليه إدراج رقم تعريفه الوطني ورقم جواز السفر البيومتري خلال عملية التسجيل.

وبجب على طالب  المشاركة في قرعة الحج أن يتوفر الشروط التالية:

التمتع بالجنسية الجزائرية.

بلوغ سن 19 سنة املة يوم التسجيل.

عدم الحج خلال 7 سنوات السابقة يبدأ إحتسابها من سنة 2018 إستثناء المحرم لإمرأة لم يسبق لها الحج خلال السبع سنواث السابقة.

إستعلام إستمارة المعلوماث الموضوعة نعث تصرف المترشح.

إجيارية المحرم الشرعي للمرأة البالغ سبها أقل من 45 سنة. أما المرأة البالغ سبا اكثر من 45 سنة فيمكنها التسجيل مع محرمها الشرعي أو لوحدها.

بالنسية للمرأة الراغية في التسجيل مع محرما فيشترط أن يسجلا الإثنين معا عبر نفس وسيلة التسجيل المبينة في النفطة 2 أدناه، على أن يقوم المحرم بالتسجيل أولا من خلال إدخال رفم التسجيل ليظهرإسمه ولقبه. ثم يتم تأكيد بياناته .

وفي حالة وجود إختلاف في مقر إقامة المرأة عن مقر إقامة المحرم، ويتم التسجيل مع محرم في بلدية مثر إقامته.

يمكن لعدة نساء التسجيل مع نفس المحرم. كل واحدة منهن على حدى في نفس بلدية إقامة المحرم فقط.

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف يستقبل أمين عام مجمع البحوث الإسلامية لبحث التعاون المشترك
  • الموارد البشرية توضح أبرز التحديثات المتعلقة باللائحة التنظيمية لتأشيرات العمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة
  • بعد موافقة مجلس الوزراء.. وزارة الموارد البشرية توضح أبرز التحديثات المتعلقة باللائحة التنظيمية لتأشيرات العمل المؤقت والعمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة
  • وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر تعلن عن موعد التسجيل في قرعة الحج 2025
  • مجلس الوزراء يوافق على لائحة تأشيرات العمل المؤقت والعمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة
  • هذه شروط التسجيل في قرعة الحج
  • «الأوقاف» تعلن انطلاق 10 قوافل دعوية في المحافظات الجمعة المقبل
  • حج 2025 .. التسجيل في القرعة بداية من 3 أكتوبر بهذه الشروط 
  • وزير السياحة يتوجه إلى السعودية لبحث مجالات الاستثمار
  • الإمارات.. انتهاء موعد التسجيل لأداء مناسك الحج للموسم المقبل اليوم