فى إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بتكثيف حملات تنظيف الشواطئ على مستوى الجمهورية بالتزامن مع الإحتفال باليوم العالمى لتنظيف الشواطئ الذى يحتفل به العالم فى السادس عشر من سبتمبر من كل عام، نفذ الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالإسكندرية حملة مكبرة لتنظيف شواطئ السرايا ورأس التين والانفوشى والمكس والدخيلة من المخلفات البحرية بمشاركة ١٢٠ متطوع من  جمعية بانلاستيك وعدد من مؤسسات المجتمع المدني.

وثمنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المجهودات التى تبذلها محافظة الإسكندرية بقيادة السيد اللواء محمد الشريف محافظ الاسكندرية فى مجالات حماية البيئة، ورعايته لجميع الأنشطة والمشروعات البيئية.

رئيس جهاز شئون البيئة يشارك في اجتماع نقاط الاتصال لاتفاقية برشلونة بعد تدخل "البيئة" بسبب القرش.. الحياة مستمرة والسائحون يستمتعون بمياه دهب

وفى توقيت متزامن تم تنفيذ عدد من الفعاليات المشابهة بمدينتى العريش ومطروح لتوسيع النطاق الجغرافى ومضاعفة تأثير الحملات على التوعية الإيجابية للمواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة البحرية، حيث تتم هذه الفاعليات بالتزامن مع تنفيذ أنشطة مماثلة فى نفس التوقيت فى ١٨٥ دولة حول العالم بمشاركة ٢٥ ألف متطوع.

هذا وتأتى هذه الأنشطة في إطار جهود الدولة لحماية البيئة البحرية من التلوث والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.

جدير بالذكر أنه قد تم خلال العامين الماضيين تنظيم عدد ٣٧ حملة لتنظيف الشواطي بمحافظتى الاسكندرية ومطروح، وتتنافس هذه الحملة لتسجيلها فى موسوعة جينيس لتنظيف الشواطىء من القمامة البحرية والمخلفات للعام الثالث على التوالى كأطول حملات تنظيف تتم على ساحل البحر المتوسط بأكبر عدد من المتطوعين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة البيئة البيئة المناخ تغير المناخ

إقرأ أيضاً:

قيادات وزارة البيئة تستمر في جولات تفقد سير عمل منظومة قش الأرز

تفقدت الدكتورة شيرين فكرى مساعد وزيرة البيئة للسياسات البيئية، والدكتور عصام عامر رئيس قطاع شئون الفروع والدكتور مجدي الحصري رئيس الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة لمحافظة الشرقية والإسماعيلية، محاور عمل منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة بمحافظة الشرقية.

ويأتي ذلك بناء على توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بمتابعة منظومة عمل نوبات تلوث الهواء الحادة؛ لضمان انتظام سير العمل والسيطرة على الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية وكافة مصادر التلوث الأخرى بالتعاون مع وزارتي الزراعة والتنمية المحلية.

أعمال محاور عمل المنظومة بالمحافظة

بدأت الجولة بتقفد أعمال محاور عمل المنظومة بالمحافظة، حيث التقى وفد قيادات وزارة البيئة بمسئول محور الزقازيق في بلبيس الحصان، وجرى رصد حالة حرق بالمنطقة وتحرير محضر مخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وفي طريق الزقازيق ميت غمر، تم رصد نقطتي حرق وتحرير محضرين مخالفة للقائمين عليهما، وفي مركز بلبيس تلاحظ اشتعال بنقطة مخلفات بلدية على مصرف بلبيس العمومي، وعلى الفور تم استدعاء الدفاع المدني واتخاذ اللازم.

تفقد مقلب مشتول السوق

كما تفقد وفد قيادات وزارة البيئة منطقة مكامير الفحم بقرية غيتة والزوامل بمركز بلبيس للتأكد من عملها وفقا للشروط حفاظا على البيئة وتنفيذا لقرار المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية رقم 4008 لسنة 2024، بالإضافة إلى تفقد مقلب مشتول السوق للتأكد من استقرار الأوضاع به وعدم وجود أي اشتعالات ذاتية، وجاهزية المقلب في حالة الطوارئ حفاظا على البيئة والصحة العامة للمواطنين.

السيطرة الكاملة على الحرق المكشوف للمخلفات

وتضمنت الجولة التنسيق مع الجهات المعنية بالمحافظة لتعزيز التعاون المشترك خلال فترة نوبات تلوث الهواء الحادة، لمواجهة المصادر المحتملة للتلوث من خلال عدة إجراءات منها السيطرة الكاملة على الحرق المكشوف للمخلفات، وتوعية المزارعين بقيمة المخلفات الزراعية وأهميتها الاقتصادية كوسيلة لإتاحة فرص عمل ومصدر دخل ومجال استثمار جديد.

مقالات مشابهة

  • حصاد البيئة في أسبوع.. تنفيذ 28 مدفنًا صحيًا.. وبدء جذب المستثمرين إلى المحميات
  • تحرير 113 مخالفة في حملة مكبرة بحي شرق الإسكندرية
  • ضبط 13 قطعة سلاح نارى خلال حملة مكبرة بسوهاج
  • كل محاور المليشيا بحاجة إلى إمداد وإلى فزع بشكل متزامن وهذا مستحيل
  • إطلاق أكبر حملة وطنية للحفاظ على البيئة وزيادة المساحات الخضراء
  • رفع مخلفات وتركيب 100 كشاف إنارة خلال حملة نظافة مكبرة بمدينة ميت غمر
  • ميراج نيوز: ليبيا شاركت بورشة عمل لتعزيز مراقبة تسربات النفط وحماية البيئة البحرية
  • وزارة البيئة: جولات ميدانية لمتابعة التخلص النهائى من المخلفات
  • تنفيذ 232 حكم قضائى خلال حملة الداخلية لفرض السيطرة
  • قيادات وزارة البيئة تستمر في جولات تفقد سير عمل منظومة قش الأرز