دشن أمين الأحساء، المهندس عصام الملا، مشروعًا لمكافحة آفات الصحة العامة بمقر إدارة الاصحاح البيئي، والذي يُمثل استكمالاً لمنظومة المشاريع الأخرى الهادفة إلى الحد من ظهور الأمراض المرتبطة بآفات الصحة العامة وخفضها إلى مستويات لا تُشكل أي خطورة صحية للإنسان في حاضرة الأحساء، وذلك وفق خطة عمل واستراتيجيات وآليات تنفيذية تتم من خلال المشروع.

وقال متحدث أمانة الأحساء، خالد بووشل، إن المشروع يهدف إلى مكافحة الذباب والبعوض "الحشرات الطائرة“ والحشرات الزاحفة والقوارض، ومكافحة الكلاب الضالة والعقورة بالطرق الرحيمة، تقليل مصادر التوالد لنواقل الأمراض، مكافحة الآفات البيئية التي تظهر وتحددها الإدارة، تقليل كثافة الناقل ”البعوض والذباب" حتى لا تُمثل مشكلة صحية، وتعزيز مساعي مشاركة المجتمع في برامج المكافحة الشاملة لنواقل الأمراض.

أخبار متعلقة الهيئة الملكية للعلا تنظم عددًا من الدورات المكثَّفة للمزارعين"وقاء" ينظم حلقة نقاش للوقاية من آفات النخيل برنيةرقم قياسي في الوفيات.. حمى الضنك تفتك ببنغلاديش

تعزيز الكادر الفني المختص في أعمال مكافحة الآفات - اليوم

تعزيز الكادر الفني

وأضاف أن مشروع مكافحة آفات الصحة العامة الجديد لأمانة الاحساء شهد "تعزيز الكادر الفني المختص في أعمال مكافحة الآفات، وإضافة مختبر حشري متكامل لإجراء التجارب والأبحاث ذات الصلة، إدخال خرائط بيئية لحظية لمواقع بؤر الآفات لتوجيه عمليات المكافحة ميدانياً، وإضافة مصائد إلكترونية ذكية للحشرات مرتبطة بنظام تحكم عن بُعد، توفير أجهزة ذبذبات فوق صوتية تساعد في طرد الحيوانات الضالة والقوارض من المواقع الحيوية وكذلك وسائل مكافحة الكلاب الضالة والأخرى العقورة التي قد تهدد وتشكل خطر على حياة البشر".

تجويد العمل

قامت الأمانة ممثلة بإدارة الإصحاح البيئي بأعمال المكافحة على مستوى النطاق الإداري للأمانة، وقد تم تقسيم نطاق المهام إلى 4 قطاعات ”الهفوف، المبرز، العيون، البلدات، بهدف تجويد العمل ومتابعة الأعمال، فيما تضم الإدارة فرقة طوارئ لتلقي ومعالجة الحالات الطارئة على مدار 24 ساعة طوال الأسبوع، إضافةً إلى جدولة خطة طوارئ للتعامل مع موسم الأمطار ومواسم تكاثر آفات الصحة العامة خلال العام.

وفي العام الماضي 2022 تم التعامل مع ومعالجة 4597 بلاغ وارد لادارة الاصحاح البيئي لمكافحة آفات الصحة العامة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 محمد العويس الاحساء الشرقية السعودية الأحساء

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يدين شرعنة إسرائيل لبؤر استيطانية في الضفة الغربية

أدان الاتحاد الأوروبي شرعنة إسرائيل لخمس بؤر استيطانية والإعلان عن آلاف الوحدات السكنية الجديدة في الضفة الغربية المحتلة.

وقال الممثل الأعلى الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل, إن الاتحاد الأوروبي يدين وبشدة استمرار سياسات نزع الملكية التي تنفذها الحكومة الإسرائيلية الحالية في الضفة الغربية المحتلة, مطالباً بضرورة وضع حد للمحاولات الإسرائيلية التي قد تؤدي إلى الضم الفعلي.

وأوضح جوزيب بوريل، أن سياسة إسرائيل المتمثلة في بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة تشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي، وتؤدي إلى تزايد التوترات، وتقويض الجهود الرامية إلى تحقيق حل الدولتين, مؤكداً التزام الاتحاد الأوروبي بالسلام الدائم والمستدام على أساس حل الدولتين.

مقالات مشابهة

  • أماكن مشاهدة بطولة أمم أوروبا 2024 “يورو ” 2024: أهم المواقع في جميع أنحاء دبي
  • حملة مشتركة لضبط مخالفات المعدات الثقيلة والشاحنات بالأحساء
  • بيئة واسط تكشف عن كارثة بيئية في مواقع طمر النفايات
  • الاتحاد الأوروبي يدين شرعنة إسرائيل لبؤر استيطانية في الضفة الغربية
  • “أمانة الشمالية” تكافح آفات الصحة العامة في 13 حديقة وتعالج 12,011 من النفايات برفحاء
  • باحث: الجراد يهدد الزراعة ويلتهم المحاصيل في غضون ساعات بالإسماعيلية
  • بيان صحفي لمحافظة كفر الشيخ.. المحافظ الجديد قيادة أمنية متميزة
  • مكتب الصحة بتعز ينفذ نزولا ميدانيا لتقييم الخدمات في المرافق الصحية
  • لتقليل الانتظار.. رفع كفاءة تقاطع طريق الملك عبدالله مع العقير بالأحساء 
  • عدنان فنجري وزيرًا للعدل.. مسيرة متميزة في مكافحة الإرهاب والفساد