وجه يعقوب موموني عازف الفلوت والمغني النيجيري رسالة، لدولة فرنسا، قائلًا: "القوة الاستعمارية السابقة لبلاده، والتي منعت الأماكن الثقافية من التعاون مع فنانين من بلاده".

وقال موموني، إن يجب على الفرنسيين أن يحترمونا، إذا قلنا: "آه، لن أعطيك تأشيرة دخول"، فهذا مثل القول لطفل: “آه، إذا لم تفعل ذلك، فلن أستطيع أن أشتري لك حلوى”،  ليس على هذا المستوى، لقد تجاوزنا ذلك"

في النيجر، كان رد فعل الفنانين على هذا من بين أمور أخرى بما في ذلك قرار فرنسا بتعليق إصدار التأشيرات لمواطني البلاد.

 وأضاف : لن نتوسل ، نحن شركات العالم ،  نحن فنانو العالم،  وعلى العالم أن يتعامل معنا،  لا يمكننا أن نزيل ثقافاتنا من ثقافة العالم"، رشيد رامان، رئيس اتحاد الفنانين. تقول الجمعيات الفنية والثقافية في النيجر.

وشدد راماني على أن "النيجر وبوركينا فاسو ومالي تعاني من مشاكل اليوم، وليس أقلها. وليس من المبالغة أن نطالب بالاستقلال والحكم الذاتي. يجب أن يفهمنا الناس".

ودعت رسالة وجهتها المديرية العامة الفرنسية للشؤون الثقافية، الخميس، إلى مراكز الدراما الوطنية وتصميم الرقصات، إلى الوقف الفوري لجميع المشاريع التي يشارك فيها مواطنون من النيجر ومالي وبوركينا فاسو.

ويعتقد غاربا ماهاماني لاوالي، مدير مركز التدريب والترويج الموسيقي في النيجر، أن أي ثقافة لا تنفتح وتنغلق على نفسها هي ثقافة محكوم عليها بالموت "في أفريقيا، نحمد الله أننا منفتحون على الجميع، وإذا لم يكن السبب هو أننا لا نستطيع الذهاب إلى فرنسا، فلدينا أفريقيا، ولدينا أجزاء أخرى من العالم.

وأوضح أن  كل ما عليهم فعله هو الانغلاق على أنفسهم. إنهم "سوف نرى ما إذا كان بإمكانهم التطور، كل ما عليهم فعله هو أن يكونوا أكثر اعتدالًا،  إنه الوقت ... إنه الوقت الذي يحتاجون فيه إلى امتلاك الذكاء لمواجهة هذا العصر الجديد".

بقيادة المجلس العسكري الذي أقال الرؤساء المنتخبين ديمقراطيا من السلطة النيجر وتخوض مالي وبوركينا فاسو حاليا توترات دبلوماسية مع القوة الاستعمارية السابقة فرنسا.

وفي 29 يوليو و6 أغسطس، علقت فرنسا جميع مساعداتها التنموية وعمليات دعم الميزانية مع النيجر وبوركينا فاسو وقد فعلت ذلك بالفعل بالنسبة لمالي في نوفمبر 2022.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فرنسا وبورکینا فاسو

إقرأ أيضاً:

«الأنباء الفرنسية»: «حزب الله» يعلن دفن حسن نصر الله في مكان سري

أعلنت وكالة الأنباء الفرنسية، أنّ مصدر مقرب من حزب الله اللبناني قال إنّ أمينه العام حسن نصرالله دُفن في مكان سري، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في خبر عاجل.

مقالات مشابهة

  • «إكسترا نيوز»: قوى مصر الناعمة كانت رفيق الوطن في رحلة نصر أكتوبر
  • زعيم بوركينا فاسو يخطط لسحب تصاريح التعدين من شركات أجنبية
  • تفاصيل المذبحة الأكثر دموية في أفريقيا منذ عقود
  • فرنسا تجدد التأكيد على تشبثها الراسخ بشراكتها الاستثنائية مع المغرب (الخارجية الفرنسية)
  • فرنسا تحذّر من المعايير المزدوجة في الصراعات العالمية
  • هجوم في بوركينا فاسو يخلف 600 قتيل، ضعف التقديرات السابقة، بحسب تقييم أمني فرنسي
  • «الأنباء الفرنسية»: «حزب الله» يعلن دفن حسن نصر الله في مكان سري
  • إبعاد كانتي عن منتخب فرنسا بسبب الإصابة
  • الدعامة في الخرطوم يرفضون التجميع القسري ويهربون من مواصلة القتال
  • الرشق: إبعاد حماس أو قادتها عن غزة حلم إسرائيلي لن يتحقق