الجزيرة:
2024-07-07@03:03:11 GMT

المغرب.. عودة السياحة إلى مراكش بعد أسبوع من الزلزال

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

المغرب.. عودة السياحة إلى مراكش بعد أسبوع من الزلزال

عادت الحركة تدريجيا إلى مدينة مراكش وسط المغرب، بعد أسبوع من الزلزال الذي ضرب البلاد وخلف آلاف القتلى والمصابين.

وظهر السياح -أمس السبت- بأعداد كبيرة في أغلب المناطق السياحية بمراكش كبرى المدن التي تضررت من الزلزال، وعاصمة السياحة المغربية، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وقال المرشد السياحي محمد الرويسي "السياح يزورون اليوم أغلب الآثار التاريخية للمدينة بأعداد كبيرة".

وأضاف أن السلطات المحلية وضعت حواجز لتأمين مرور السياح وعموم المواطنين في أزقة المدينة العتيقة، مشيرا إلى أن هذه الحواجز وضعت في مناطق تضم مباني تضررت من الزلزال، أو قرب أسوار عتيقة ظهرت عليها بعض الشقوق.

وقال الرويسي "السياحة بالمدينة الحمراء (مراكش) تتنفس الصعداء من جديد، وساحة جامع الفنا استعادت نشاطها بعد فترة ركود عقب الزلزال".

ومساء الثامن من سبتمبر/أيلول الجاري، ضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر عدة مدن مغربية كبرى في مقدمتها مراكش وأغادير وتارودانت (وسط)، بالإضافة إلى ارتدادات في العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس.

ووفقا لأحدث بيانات وزارة الداخلية، أسفر الزلزال عن 2946 وفاة و6125 إصابة، إضافة إلى دمار مادي كبير.


مراكش قلب السياحة المغربية

وتجذب "المدينة الحمراء" -يطلق عليها هذا الاسم لحمرة مبانيها- السياح من مختلف دول العالم، فيأتيها الباحثون عن الطقس المعتدل في الربيع والخريف للاستمتاع بجمال الطبيعة.

وتستقطب مراكش ما يقارب نصف النشاط السياحي المحلي بفضل بنيتها السياحية، إذ تضم نحو 70 ألف سرير في 250 فندقا مصنفا، وأكثر من 1300 دار ضيافة، حسب بيانات 2022.

وتشير بيانات مرصد السياحة إلى أن عدد السياح الوافدين إلى مراكش في الفصل الأول من السنة الجارية، أي ما بين يناير/كانون الثاني ويونيو/حزيران الجاري، عبر مطار مراكش المنارة بلغ مليونا و652 ألفا، مقابل 876 ألفا سنة 2022، في حين بلغت ليالي المبيت خلال الفترة نفسها 4 ملايين و384 مقابل مليونين و35 ألفا في الفترة ذاتها عام 2022.

وارتفعت عائدات السفر من العملة الأجنبية الناتجة عن النشاط السياحي لغير المقيمين بالمغرب إلى 48 مليار درهم (حوالي 4.7 مليارات دولار) مقابل 28 مليار درهم (2.7 مليار دولار) في الفترة ذاتها من السنة الماضية بارتفاع 69%.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: من الزلزال

إقرأ أيضاً:

«المنشآت الفندقية» تروج للسياحة المصرية في اليابان

أعلنت الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، إحدى الهيئات التابعة لوزارة السياحة والآثار، أنها  بصدد المشاركة في المعرض السياحي الدولي Tourism Expo Japan المزمع انعقاده بالعاصمة اليابانية طوكيو، خلال الفترة من 26 إلى 29 سبتمبر 2024.

أهم المعارض السياحية في اليابان

وقالت هيئة تنشيط السياحة خلال الخطاب الذي أرسلته إلى غرفة المنشآت الفندقية التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، إن المعرض السياحي الدولي Tourism Expo Japan، يعد من أهم المعارض المتخصصة التي تقام سنويًا في اليابان، حيث يشارك به العديد من دول العالم للترويج للمقاصد السياحية المختلفة، كما يحظى بتغطية إعلامية كبيرة.

قيمة المشاركة في المعرض

ومن جهتها قالت غرفة المنشآت الفندقية، خلال المنشور الدوري الذي تم تعميمه على كافة فنادق الجمهورية، إن قيمة مشاركة الفندق بالجناح المصري بالمعرض السياحي الدولي Tourism Expo Japan، تبلغ 2750 يورو، تسدد بشيك بإسم غرفة المنشآت الفندقية أو بإحدى وسائل الدفع غير النقدية.

وأضافت أنه في حال رغبة أي فندق في المشاركة بالمعرض السياحي الدولي Tourism Expo Japan، سداد  القيمة المطلوبة في موعد أقصاه الثلاثاء 16 يوليو 2024، وذلك حتى يتسنى للغرفة الرد على هيئة تنشيط السياحة بأعداد راغبي الاشتراك، علماً بأن الحجز سيكون بأولوية السداد.

مقالات مشابهة

  • الرحلات البحرية والتخييم والغوص أبرز الأنشطة السياحية ازدهارا في محافظة مسندم
  • السياحة المفرطة في أثينا.. دعوات للسيطرة على هذا القطاع في اليونان
  • غرفة السياحة: إشغالات فنادق القاهرة تصل لـ90% بسبب إقبال السياح العرب
  • «المنشآت الفندقية» تروج للسياحة المصرية في اليابان
  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل
  • غرفة السياحة: عدد كبير من السياح العرب يفضلون قضاء الصيف في العلمين
  • «مدبولي» يكشف عن خطة الحكومة لجذب 30 مليون سائح إلى مصر سنويا بحلول 2028
  • وزير السياحة في أول يوم: تعظيم الإيرادات السياحية أولوية المرحلة المقبلة
  • ندوة صحفية.. كودار رئيس مجلس جهة مراكش يستعرض برنامج التنمية الجهوية
  • مستثمرو السياحة: ألمانيا أكثر دول العالم إرسالا للسياح إلى الغردقة في 2024