السلطة القضائية في حجة تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف
تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT
الثورة نت|
نظمت السلطة القضائية في محافظة حجة اليوم فعالية احتفائية بالمولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية التي حضرها محافظ حجة هلال الصوفي.. أشار رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي احمد الشهاري، إلى أهمية الاحتفاء بمولد المصطفى الذي امر الله بالإيمان به صلى الله عليه وآله وسلم وتصديقه واتباعه والاقتداء به ومحبته والانتصار له وتقديمه على النفس والمال والولد.
واستعرض جانبا من صفات الرسول الأعظم ونسبه ومعجزاته وكيف اختصه الله من بين المرسلين.. لافتا إلى أن الإيمان الحقيقي لا يكتمل في القلوب ولن يذوق المسلمين حلاوته ويشعرون بالراحة النفسية حتى يحبون النبي الخاتم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
وأكد القاضي الشهاري أهمية الاقتداء بالرسول الكريم القدوة في الحلم والعفو في الشفقة والرحمة والمحافظة على حسن العهد وفي التواضع والشجاعة والجود وفي الزهد عن الدنيا والثبات واليقين بوعد الله.. مؤكدا ضرورة الاحتفاء بمولد المصطفى للتذكير بفضائله صلى الله عليه وآله وسلم وتعزيز التكافل ووحدة الصف ولم الشمل واقامة العدل.
فيما أكد رئيس اللجنة الرئاسية المكلفة بمشاركة ابناء المحافظة التحضير والإعداد والاحتفال بالمولد النبوي الشريف امين سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور ياسر الحوري أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف والاحتفاء بالعيد التاسع لثورة 21 سبتمبر.
واشار الى التضحيات التي يقدمها أبناء حجة في ميادين العزة والكرامة دفاعاً عن الأرض والعرض والسيادة الوطنية.. مؤكدا ضرورة الاحتشاد المشرف للفعالية المركزية وإيصال رسالة للأعداء بتمسك أحفاد الأنصار بالنبي الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم.
واستعرض دلالات إحياء المولد النبوي الشريف في ظل ما يتعرض له القرآن الكريم والرسول الأعظم من اساءات متكررة من قبل أعداء الإسلام للتأكيد على سير اليمنيين على النهج المحمدي وال بيته تحت قيادة قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي.
من جانبه أشار رئيس محكمة الاستئناف بالمحافظة القاضي عبد الملك شرف الدين إلى أهمية الاحتفال بمولد الهدى وإبراز مظاهر الابتهاج والفرح والتعظيم والتوقير للنبي، والتأكيد على التمسك بمنهجه القويم.
وبين أن ما حققه الشعب اليمني خلال سنوات العدوان من انتصارات إنما هي بفضل الله والتمسك بمنهج المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وحكمة القيادة الثورية.
واستعرض القاضي شرف الدين المكانة العظيمة للمصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وفضائله وشمائله التي خص بها الله الرحمة المهداة عن بقية الأنبياء والمرسلين عليهم السلام.. داعياً كافة منتسبي السلطة القضائية بالمحافظة إلى المشاركة الواسعة في فعاليات المولد النبوي الشريف في 12 ربيع الأول في مديرية عبس.
بدوره أكد رئيس نيابة استئناف المحافظة القاضي عبدالله الأحمر أن الشعب اليمني يستقبل هذه المناسبة العظيمة بالابتهاج والاعتراف بمنة الله وفضله العظيم على العالمين.. مبينا أن الاحتفاء بالمولد النبوي هو احتفال بأشرف الخلق نسبا وأعلاهم قدرا وأعظمهم مكانة.
وأشار إلى أن ذكرى المولد النبوي محطة إيمانية للحديث عن الرسول وأخلاقه ومبعثه ومنهجه ورسالته وشجاعته وحكمته وما حظي به من تأييد إلهي لبناء الأمة وتغيير واقعها وتطهيرها من المفاسد والرذائل التي كانت تعيشها.. داعياً الجميع إلى التفاعل والتحشيد والمشاركة المشرفة في الفعالية المركزية التي ستشهدها المحافظة.
فيما اعتبر مدير أمن المحافظة العميد نايف أبو خرفشة ذكرى المولد مناسبة لتجديد الولاء والانتماء بالنبي الخاتم والمحبة له وتعزيز حالة الوصل برسالة الله سبحانه وتعالى على مستوى العطاء والتضحية والشعور بالمسئولية في مواجهة دول الاستكبار العالمي.
وأشار إلى أن إحياء المولد النبوي إحياء لشعائر الله، واحتفاء بالسراج المنير الذي أرسله الله نورا وهدى ورحمة للعالمين ومحطة للتعرف على سيرته العطرة ومنهجه صلى الله عليه وآله وسلم، وربط واقع الأمة بالواقع في حياة الرسول الأعظم.
وأكد أبو خرفشة، أهمية الاقتداء بالمصطفى صلى الله عليه وآله وسلم والتمسك بالمبادئ المحمدية والرسالة النبوية ومنهجها وتعزيز الهوية الإيمانية والانتماء للإسلام الأصيل.
تخللت الفعالية التي حضرها وكيلا وزارتي الإدارة المحلية أحمد الشوتري والشباب والرياضة علي هضبان ومسئول الأنشطة بوزارة الشباب أحمد الوادعي ورئيس فرع هيئة رفع المظالم القاضي عبدالمجيد شرف الدين ومنتسبي السلطة القضائية بالمحافظة قصيدة للشاعر علي النعمي.
المصدر: الثورة نت
كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف صلى الله علیه وآله وسلم المولد النبوی الشریف السلطة القضائیة
إقرأ أيضاً:
فضل بر الوالدين .. ماذا قال الرسول عن عقوبة العقوق؟
تركنا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، وأرشدنا إلى كل ما فيه خير وفلاح لنا في الدنيا والآخرة، ونهانا عن كل ما يعرضنا لغضب الله سبحانه وتعالى.
من أبرز صفات المسلم البر بالوالدين والإحسان إليهما، وأن الله رفع مقام الوالدين إلى مرتبة لم تعرفها البشرية في غير هذا الدين، إذ جعل الإحسان إليهما والبر بهما في مرتبة تلي مرتبة الإيمان بالله والعبودية.
بر الوالدين بين أعظم عملين فى الإسلامقال الله تعالى-: «واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا و بالوالدين إحسانًا »، وقوله - عز وجل-: « ووصينا الإنسان بوالديه حسنًا».
فالقرآن يضع منهجًا في كيفية معاملة الأبوين عندما يبلغان مرحلة الهِرَم و الشيخوخة، قال -تعالى-: « إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما ....»، فإذا لا حظنا قول الله جيدًا لوجدناه يقول { يبلغن عندك} أي: في رعايتك وحمايتك وحفظك.
ومن السنة المؤكدة لهذا المعنى القرآني، فقد روى الشيخان من حديث عبد الله بن مسعود- رضى الله عنه- قال: «سألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أي العمل أحب إلى الله ؟ قال: الصلاة على وقتها، قلت ثم أي؟ قال: بر الوالدين، قلت ثم أي ؟ قال الجهاد في سبيل الله ».
فرسولنا - صلى الله عليه وسلم- المربي العظيم وضع بر الوالدين بين أعظم عملين في الإسلام: الصلاة على وقتها، والجهاد في سبيل الله ، وفي الصحيحين: "أن رجلا جاء فاستأذن الرسول -صلى الله عليه وسلم -في الجهاد، فقال" أحي والداك؟ "قال:نعم، قال " ففيهما فجاهد".
وفي الحديث الصحيح: "هل أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قلنا بلى يا رسول الله، قال الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وكان متكئًا فجلس فقال: ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور".
عقوق لوالدين عواقبه شديدة ووخيمةقالت دار الإفتاء المصرية، إن عقوق الوالدين ينزع البركة من الحياة والمال والولد فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( من أحب أن ينسأ له فى أجله ويبارك له فى رزقه فليصل رحمه)) كذلك عندما تكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكبائر ذكر منها أن من أعظم الكبائر عقوق الوالدين كما جاء في الصحيح من حديث أبي بكرة -رضي الله عنه- أنه صلى الله عليه وسلم قال: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ثلاثًا؟ قالوا: بلى -يا رسول الله-، قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين بل إن القرآن الكريم قرن الشرك بالله بعقوق الوالدين.
وأضافت دار الإفتاء، فى منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أن الله تعالى نهى عن عقوق الوالدين، وجعل عواقبه شديدةً ووخيمةً؛ ففيه عقوبة في الدُّنيا قبل الآخرة؛ فعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم قال: «بابانِ مُعجَّلانِ عُقوبتُهما في الدنيا: البَغْيُ، والعقُوقُ» رواه الحاكم.
ما عقوبة عقوق الوالدين في الدنيا والآخرة ؟حث الشرع الحنيف على بر الوالدين ورغب فيه، وحرم عقوق الوالدين وعده من كبائر الذنوب، وجاءت النصوص الشرعية من القرآن الكريم والسنّة الشريفة حاثّةً على البرّ ومحذّرةً من العقوق في حقّ الوالدين في مواطن كثيرةٍ
عقوبة عقوق الوالدينأولًا: من عقوبة عقوق الوالدين استحقاق لعنة الله لمن سب والديه أو لعنهما: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أَبَاهُ، مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أُمَّهُ، مَلْعُونٌ مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللَّهِ، مَلْعُونٌ مَنْ غَيَّرَ تُخُومَ الْأَرْضِ، مَلْعُونٌ مَنْ كَمَهَ أَعْمَى عَنْ طَرِيقٍ، مَلْعُونٌ مَنْ وَقَعَ عَلَى بَهِيمَةٍ، مَلْعُونٌ مَنْ عَمِلَ بِعَمَلِ قَوْمِ لُوطٍ»، وفي رواية ابن حبان: «وَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ سَبَّ وَالِدَيْهِ».
ثانيًا: من عقوبة عقوق الوالدين تعجيل عقوبة العاق لوالديه في الدنيا قبل الآخرة: عَنْ أَبِي بَكْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-: «اثْنَتَانِ يُعَجِّلُهُمَا اللهُ فِي الدُّنْيَا: الْبَغْيُ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ».
ثالثًا: من عقوبة عقوق الوالدين أنها أسباب دخول النار، فيُحرَم العاقُّ لوالديه من دخول الجنة، لقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: «لا يدخل الجنة عاقٌّ، ولا منَّانٌ، ولا مُدمن خمر».
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَعِدَ الْمِنْبَرَ، فَقَالَ: «آمِينَ آمِينَ آمِينَ» قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّكَ حِينَ صَعِدْتَ الْمِنْبَرَ قُلْتَ: آمِينَ آمِينَ آمِينَ، قَالَ: «إِنَّ جِبْرِيلَ أَتَانِي، فَقَالَ: مَنْ أَدْرَكَ شَهْرَ رَمَضَانَ وَلَمْ يُغْفَرْ لَهُ فَدَخَلَ النَّارَ فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ، قُلْ: آمِينَ، فَقُلْتُ: آمِينَ، وَمَنْ أَدْرَكَ أَبَوَيْهِ أَوْ أَحَدَهُمَا فَلَمْ يَبَرَّهُمَا، فَمَاتَ فَدَخَلَ النَّارَ فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ، قُلْ: آمِينَ، فَقُلْتُ: آمِينَ، وَمَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْكَ فَمَاتَ فَدَخَلَ النَّارَ فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ، قُلْ: آمِينَ، فَقُلْتُ: آمِينَ».
رابعًا: من عقوبة عقوق الوالدين: استجابة دعوة الوالد على ولده العاق، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٌ لَا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ المَظْلُومِ، وَدَعْوَةُ المُسَافِرِ، وَدَعْوَةُ الوَالِدِ عَلَى وَلَدِهِ».
خامسًا: من عقوبة عقوق الوالدين لا يَسلَمُ عاقّ الوالدين من انتزاع البركة من عمره وحياته، وقلّة الرزق، وعدم استجابة دعائه، وحرمانه من رفع أعماله إلى السماء، وهو مخلوف بعقوق أبنائه وذريّته من بعد عقوقه لوالديه.
سادسًا: من عقوبة عقوق الوالدين يفتح عاق والديه على نفسه بابين من أبواب جهنم، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصْبِحُ وَوَالِدَاهُ عَنْهُ رَاضِيَانِ، إِلَّا كَانَ لَهُ بَابَانِ مِنَ الْجَنَّةِ، وَإِنْ كَانَ وَاحِدًا فَوَاحِدٌ، وَمَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصْبِحُ وَوَالِدَاهُ عَلَيْهِ سَاخِطَانِ، إِلَّا كَانَ لَهُ بَابَانِ مِنَ النَّارِ، وَإِنْ كَانَ وَاحِدًا فَوَاحِدٌ».