بدأت جمعية طويق للإسكان والتنمية العمل بشكل استراتيجي على برنامج إدراك والذي يهدف إلى تعزيز القيم والمفاهيم للفرد ليكون ذا أثر في المجتمع وقدوة صالحة وصاحب مسؤولية شخصية ذاتية يستطيع اتخاذ قراراته بشكل سليم من الناحية الشخصية والأسرية والمجتمعية والمهنية بوعي وفكر سليم.

وأكدت المديرة التنفيذية للجمعية أبرار النفيعي أن الجمعية تسعى من خلال البرنامج إلى مساعدة الفرد في عدة جوانب مهمة ليكون شخصا ذا جودة وإنتاجية عالية في ذاته والمجتمع وعمل تحديات تساعده على التفكر والتأمل بمستقبله القادم ومواكبة رؤية 2030.

وأضافت أن الإدراك عملية عقلية يتم من خلالها تعرف الفرد على محيطه الخارجيّ، عن طريق استقبال المنبهات الخارجية بحواسّه، ومن ثمّ تأويلها وتفسيرها حسب الاتجاهات الذاتية، وليصل الفرد مرحلة الإدراك يجب التأمل والتفكر في واقعه ليصبح قادرا على أن يتخذ القرار السليم بما يعود عليه في مصالحه الشخصية وتأثيرها ينعكس على المجتمع.

وأكدت أن برنامج إدراك حل لمشكلة رئيسية في حياتك لأنه يساعد الفرد على تحديد المشكلة ووضع الأسباب والبحث عن حلول متعددة والبحث عن أنسب حل وتخطيط الحل وتنفيذه وقياس مدى نجاحه.

وأشارت أن ذلك يسهم في أن يبدأ الفرد بالنظر للحياة بشكل مختلف وينظر إلى اتساعها، وفي الأخير هي أفكار تتحول وتتغير، وأنّ برنامج إدراك يبحث عن سعادة الفرد لينظر للحياة بمنظار مختلف يجعله يرى وفرة الفرص وأن العالم واسع ويستحق أن تتغير أفكارنا لنعيش حياة خير وسعادة.

وأوضحت رئيسة مجلس إدارة الجمعية حصة العيسى أن البرنامج ضمن خطط الجمعية الواعدة والاستراتيجية وصولاً إلى تحقيق الأهداف التي رسمتها الجمعية وتسعى إلى العمل الدؤوب عبر فرق عمل احترافية لتحقيق خطط رؤية 2030 وأكدت أن البرنامج يسهم في بناء القيم لدى الفرد ويضم دورات تدريبية وورش عمل تقدم للأفراد, ويركز على الجانب الشخصي للفرد مما يجعله شخصية متمكنة مستقلة ذاتيا للقيام بالمسؤوليات العامة بشكل مميز. ويساعد البرنامج على تطوير مستوى الوعي الذهني للفرد ليدرك مميزاته ويتعامل معها بقيم عالية ليكون ذا قيمة عالية
وأضافت أن بداية التغيير للفرد للانطلاق لمجالات الحياة المختلفة بشكل سليم وينشر وعي وإدراك مبادئ وقيم سليمة تترسخ بالفرد ثم بالمجتمع.

يذكر أن برنامج إدراك يركز على عدد من الأهداف تتمثل في تنمية القيم الإسلامية من خلال ربطها بالمهارات الحياتية والشخصية والمهنية وإكساب الفرد القدرة على استبصار الذات واكتشاف مكامن القوة لدى الفرد وتطويرها وتوجيهها للاستفادة منها في حياته الشخصية والمهنية. وتنمية وتعزيز مفهوم الإيجابية والشعور بقيمة المسؤولية الشخصية والاجتماعية، وتنمية الذكاء الاجتماعي والتدريب على مواجهة التحديات واكتساب المهارات المهنية مثل القيادة واتخاذ القرار والمسؤولية والالتزام.

اقرأ أيضاًالمجتمعوزارة الداخلية تدشن جناحها “أمان ونماء” في معرض سيتي سكيب العالمي

وقد وضعت الجمعية خطة زمنية تتضمن تقديم برنامج إدراك 3 مرات في السنة كل 4 أشهر وذلك لما يتطلبه من حصر وتركيز على المستفيدين والعمل عليهم تحت رعاية الجمعية ولا يتجاوز عدد المشتركين 10 أفراد.

وتتضمن آلية عمل البرنامج 4 جلسات حوارية تقوم بها مدربات متخصصات في التدريب وعلم النفس البشرية ومعالجة الصدمات مثل حالات الطلاق والإدمان وغيرها من الحالات التي يصعب التصريح بها.

ووضعت الجمعية عددا من الشروط الأساسية لاعتماد الفرد كي يكون تحت برنامج إدراك الخاص بجمعية طويق للإسكان والتنمية وهي:

أن يكون من مستفيدي الجمعية، وأن يكون سعودي الجنسية، مع ضرورة اجتياز المقابلة الشخصية، وعمل الجلسات الخاصة ببرامج ما بعد الإدراك والالتزام بها، وأن يكون من مستفيدي الضمان، مع ضرورة إتمام برنامج إدراك كاملاً.

ويهدف البرنامج إلى رفع الوعي بأهمية تحمل المسؤولية الشخصية في السلوكيات العامة والخاصة وتكون ذا أثر على المجتمع الأسري والمهني ورفع القيم والمبادئ من أجل التغيير للأفضل والتركيز على القيم المهنية اللازمة مثل الالتزام والإحسان والمبادرة والعمل بروح الفريق وأهمية العلاقات الإنسانية والكفاءة، وللبرنامج ركائز هامة تتكون من التحفيز والتفسير والمعالجة والتمييز والفعل.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

بدء أول البرامج التدريبية لتعزيز المهارات القيادية بصلالة

العُمانية: بدأ اليوم بولاية صلالة أول البرامج التدريبية المتخصصة لأصحاب السعادة الولاة ونوّابهم، التي تنظمها وزارة الداخلية بهدف تطوير قدراتهم القيادية والإدارية بما يتماشى مع أهداف الوزارة وفق "رؤية عُمان 2040" ويستمر يومين.

ويستعرض البرنامج التدريبي الموضوعات المتعلقة بالتخطيط الإستراتيجي للقيادات المؤسسية وإدارة الأزمات بمشاركة أصحاب السعادة الولاة بمحافظتي ظفار والوسطى.

ويتضمن البرنامج عددًا من المحاور التي تركز على استشراف المستقبل وإدارة التغيير، إلى جانب بناء قيادات مؤسسية قادرة على تحقيق الأهداف المنشودة وتعزيز كفاءة الأداء المؤسسي.

يُذكر أن وزارة الداخلية ستواصل تنفيذ البرامج التدريبية في الفترة المقبلة لتشمل بقية المحافظات ضمن جهودها لتطوير القدرات المؤسسية بما يُسهم في تعزيز وتطوير الأداء الحكومي.

مقالات مشابهة

  • ستاتيستا: دخل الفرد الليبي انحدر بشكل كبير خلال العام 2023
  • بدء أول البرامج التدريبية لتعزيز المهارات القيادية بصلالة
  • برنامج تدريبي لتعزيز المهارات القيادية للولاة ونوابهم
  • وزارة الاتصالات تطلق مبادرة شبكة المواهب الرقمية لدعم القطاع التقني وتعزيز نمو الاقتصاد الرقمي
  • “شركة نون التعليمية تطلق برنامج الصفوف الذكية في ثانويات مديرية الريدة وقصيعر”
  • جمعية المودة تنضم لمنظمة "WFO" وتعزز موقعها في التنمية الأسرية الدولية
  • انطلاق أول البرامج التدريبية لتعزيز المهارات القيادية للولاة ونوابهم بصلالة
  • السليمانية تطلق مهرجان الخريف لتعزيز المنتجات المحلية والفلكلور الكوردي.. صور
  • “الصحة” تنظم برنامجاً تأهيلياً لأطباء الصدر بالتعاون مع الجمعية المصرية للشعب الهوائية
  • وزارة الصحة تنظم برنامجا تأهيليا لأطباء الصدرية بالتعاون مع الجمعية المصرية للشعب الهوائية