موقع 24:
2024-10-03@07:58:42 GMT

الزعيم الشيشاني يردّ على الشائعات عبر الفيديو

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

الزعيم الشيشاني يردّ على الشائعات عبر الفيديو

نشر الزعيم الشيشاني رمضان قديروف، شريطي فيديو، الأحد، يبدو فيهما مبتسماً، ويدعو الناس إلى مزاولة الرياضة، بعد انتشار تقارير مؤخراً عن تدهور صحته.

وتسري تكهنات منذ أشهر بشأن صحة الزعيم الشيشاني البالغ 46 عاماً، الحليف الوثيق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والمتهّم من قبل منظمات حقوقية بإقامة "نظام استبدادي" في الشيشان.

ونشرت قناة قديروف على تطبيق تلغرام شريطين مصوّرين له، الأحد.

وظهر في الأول وهو يمشي في مكان غير محدد مرتدياً معطفاً في ظل أجواء ماطرة، وقد ارتسمت ابتسامة على وجهه المنتفخ.

وفي الثاني، يسمع قديروف وهو يتحدث باللغة الشيشانية، قبل أن يقول بالروسية "زاولوا الرياضة".

Ramzan Kadyrov posted a video and denied rumors of his death. Very good. Health and long life to you Ramzan Akhmatovich. pic.twitter.com/K1SqYYIfSg

— Sprinter (@Sprinter99800) September 17, 2023

وأرفق الفيديو بتعليق مكتوب جاء فيه "أنصح بشدة كل من لا يستطيعون التمييز بين الحقيقة والأكاذيب عبر الإنترنت، أن يذهبوا للتنزه وتنشق بعض الهواء النظيف وترتيب أفكارهم.. يمكن للمطر أن يكون منعشاً بشكل مذهل".

ولم يتضح متى تمّ تصوير المقطعين القصيرين، لكن نشرهما يأتي بعد تقارير غير مؤكدة بشأن صحة قديروف، بلغت في الأيام الأخيرة حد الحديث عن دخوله في غيبوبة.

ويعد قديروف من أبرز حلفاء الرئيس بوتين، ومن الداعمين لحربه في أوكرانيا، حيث قاتلت تشكيلات شيشانية في الميدان إلى جانب الجيش الروسي.

ويحكم قديروف الشيشان، وهي جمهورية روسية ذات غالبية مسلمة في شمال القوقاز، منذ عام 2007، وقُتل العديد من خصومه في ظروف مريبة في السنوات الأخيرة، بما في ذلك خارج روسيا.

ويواجه قديروف اتهامات من المدافعين عن حقوق الإنسان بالقضاء على حرية التعبير، والإشراف على عمليات انتقام من معارضيه.

وأدرجته الولايات المتحدة في يوليو (تموز) 2020 على قائمتها السوداء لمنتهكي حقوق الإنسان.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الشيشان رمضان قديروف

إقرأ أيضاً:

إضرام النار في سفارة إسرائيلية.. ما حقيقة الفيديو؟

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، قيل إنه يُظهر اشتعال النيران نتيجة استهداف سفارة إسرائيل في الهند.

ويظهر في الفيديو المصوّر ليلاً، نيران مشتعلة في مبنى ورجال إطفاء في محيط الحادث. ويُسمع فيه تعليق مذيعة تتحدث عن "استهداف السفارة الإسرائيلية في الهند".

وحصد الفيديو مئات المشاركات على "إكس" و"فيسبوك". وعلّق الناشرون بالقول: "أنباء عن استهداف السفارة الإسرائيلية في الهند".

طفلان يبكيان على قبر أمهما في غزة.. حقيقة الفيديو مع استمرار الحرب في قطاع غزة التي تؤكد الأمم المتحدة أن غالبية القتلى فيها من النساء والأطفال، نشرت صفحات على مواقع التواصل مقطع فيديو قالت إنه لطفلين يبكيان على قبر أمهما التي قضت في قصف إسرائيلي. إلا أن الادعاء خطأ والفيديو المصور قبل أكثر من سنة يظهر طفلين في باكستان بجانب قبر جدتهما.

ويأتي انتشار الفيديو تزامناً مع مرور سنة تقريبا على هجوم حماس في السابع من أكتوبر على إسرائيل، وبدء الحرب في غزّة، بينما يقف العالم عاجزاً عن وقف الكارثة التي امتدت إلى لبنان وتُهدّد بإشعال منطقة الشرق الأوسط.

فالثلاثاء، أعلنت إسرائيل أنها بدأت عملية عسكرية بريّة تستهدف مواقع تابعة لحزب الله في جنوب لبنان، بعد أيام قليلة من مقتل الأمين العام للحزب حسن نصر الله، في ضربة مدمّرة على ضاحية بيروت الجنوبية، أحد معاقل الحزب، سبقتها سلسلة اغتيالات وتفجيرات لأجهزة اتصال أصابت المئات من عناصره.

كما يأتي الفيديو في الوقت الذي تعرضت فيه إسرائيل لهجوم صاروخي من إيران، الثلاثاء، والذي توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بالرد عليه.

نبع في مكة يتدفق منه "الماء والنار معا".. ما حقيقة الفيديو؟ هل يمكن أن يرصد مقطع فيديو نبعا في السعودية يتدفّق منه الماء والنار في الآن نفسه؟ وهل يمثل ذلك "ظاهرة غريبة" تنذر بـ"نهاية العالم"، وفقاً لناشريه. حقيقة الفيديو 

لكن الفيديو لا يظهر استهدافا لسفارة إسرائيل في الهند.

فالتفتيش عنه بعد تقطيعه لمشاهد ثابتة يرشد إلى تقرير مصور يظهر المشاهد نفسها نشرته قناة أميركية على يوتيوب، في العاشر من سبتمبر الماضي. (رابط أرشيف).

وحسب التفاصيل التي أوردتها القناة إضافة لمواقع إخبارية أخرى، فقد اشتعلت النيران في مطعم يدعى "بيتزامانيا" يقع في ولاية كاليفورنيا الأميركية (أرشيف 1، 2).

كما يمكن العثور على موقع المطعم المذكور في خدمة خرائط غوغل. 

أما صوت المذيعة الذي يسمع في الفيديو، فيرشد البحث عنه باستخدام عبارات مثل "استهداف السفارة الإسرائيلية الهند" إلى مقطع الفيديو الأصلي الذي تظهر فيه المذيعة على قناة "العربية" بتاريخ 26 ديسمبر الماضي  (رابط أرشيف).

وآنذاك، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان وقوع "انفجار" قرب السفارة في نيودلهي لم يسفر عن أي إصابات.

وقال نائب السفير الإسرائيلي في نيودلهي أوهاد نقاش كينار، في بيان: "هذا المساء.. وقع انفجار على مقربة من السفارة".

وأضاف حينها: "جميع موظفينا بخير، وجميع دبلوماسيينا بخير. وتعمل فرقنا الأمنية بالتعاون الكامل مع الأمن المحلي في دلهي، وسيقومون بإجراء مزيد من التحقيقات في الأمر".

مقالات مشابهة

  • "الزعيم لم يعد يثق بأحد".. تفاصيل جديدة تكشف أسرار اغتيال حسن نصر الله
  • واتساب يطلق ميزات جديدة لمكالمات الفيديو.. تعرف عليها
  • واتساب يطرح فلاتر وخلفيات مكالمات الفيديو
  • إضرام النار في سفارة إسرائيلية.. ما حقيقة الفيديو؟
  • شاهد مقطع الفيديو الدعائي لمسلسل Squid Game 2
  • في ذكرى جنازة عبد الناصرالمهيبة.. الزعيم توفى أم قتل؟
  • "شاشات عملاقة" لجماهير الزعيم لمتابعة مباراة العين والغرافة
  • زي النهارده.. ذكري مرور 54 عامًا على تشييع جنازة الزعيم جمال عبد الناصر
  • كنز TV.. ثورة في تجربة التسوق عبر الفيديو
  • قديروف يكشف عن خطط لإنشاء وحدات احتياطية لصمان أمن روسيا