مسقط ـ العُمانية: نظمت الجمعية العُمانية لإدارة الموارد البشرية وصندوق الحماية الاجتماعية أمس بمسقط حلقة عمل تعريفية حول برنامج التأمين الاجتماعي في قانون الحماية الاجتماعية ، بمشاركة أكثر من 500 مشارك ومشاركة يمثلون عددًا من المؤسسات الحكومية والخاصة.
جاءت حلقة العمل للتعريف بمنظومة الحماية الاجتماعية وتعزيز الوعي والمعرفة بالتشريعات القانونية الجديدة والتعريف بالحد الأدنى من الحماية الاجتماعية للفرد والمجتمع بالإضافة إلى التعريف بالاشتراكات لتغطية مختلف المخاطر التي قد يتعرض لها المؤمّن عليه.


وتضمنت حلقة العمل عددًا من أوراق العمل تطرقت إلى مضامين قانون الحماية الاجتماعية وتتمثل في الحماية الاجتماعية الأساسية «الحقوق المدنية» والحماية الاجتماعية التأمينية وهي التأمين على المخاطر المرتبطة بالقدرة على العمل وإيجاد وتنظيم مستويات التغطية الإضافية. وتطرقت إلى تأمين كبار السن والعجز والوفاة وتأمين إصابات العمل والأمراض المهنية وتأمين الأمان الوظيفي وتأمين إجازات الأمومة وتأمين الإجازات المرضية وغير الاعتيادية والتأمين الصحي الاجتماعي وغيرها.
كما تم خلال الحلقة توضيح البدلات اليومية والعجز المهني الجزئي الدائم الذي لا تصل نسبته 30% ومعاش العجز المهني الجزئي الدائم الذي تصل نسبته 30% أو أعلى ومعاش العجز المهني الكلي والدائم أو الوفاة. وتضمنت الحلقة نطاق سريان قانون العمل الجديد، مشيرة إلى أن المادة (37) حددت فترة الاختبار في عقد العمل -إن وجدت -بشرط ألا تزيد على (٣) أشهر ولا يجوز وضع العامل تحت الاختبار أكثر من مرة لدى نفس صاحب العمل ويجوز لأي من طرفي العقد إنهاؤه خلال فترة الاختبار إذا ثبت عدم ملاءمة الاستمرار في العمل بعد إخطار الطرف الآخر بـ (٧) سبعة أيام على الأقل. كما تطرقت إلى أنواع عقود العمل وتتمثل في العمل العرضي الذي لا يدخل بطبيعته فيما يزاوله صاحب العمل من نشاط والعمل المؤقت والعمل لبعض الوقت والعمل عن بعد ونظام عمل يقوم فيه العامل بتأدية عمله أو واجباته باستخدام تقنية المعلومات والاتصالات داخل سلطنة عُمان خارج مقر المنشأة سواء بشكل جزئي أو كلي مشيرة إلى أن المادة (70) حددت بأنه لا يجوز تشغيل العامل أكثر من (8) ساعات عمل فعلية في اليوم الواحد، وبحد أقصى (40) ساعة عمل فعلية في الأسبوع.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الحمایة الاجتماعیة

إقرأ أيضاً:

«حفلة في حلقة».. 4 مفاجآت لنجوم الفن مع الإعلام في مهرجان العلمين

تتجه أنظار العالم خلال الساعات القليلة المقبلة إلى مدينة العلمين الساحرة على شاطئ البحر المتوسط، لإعلان انطلاق الحدث الترفيهي الأكبر والأقوى خلال موسم الصيف على مدار 50 يوما متواصلة، إذ يُقدم لجمهور مهرجان العلمين في دورته الثانية تجربة ترفيهية سياحية فنية رياضية متكاملة لا تنسى تحت شعار «العالم علمين» في الفترة من 11 يوليو وحتى 30 أغسطس المقبل.

وتشهد الدورة الثانية من مهرجان العلمين تقديم عدد من الحفلات ضمن حلقات استثنائية من البرامج التلفزيونية المحببة والشهيرة لدى الجمهور، وتبدأ فعاليات مهرجان العلمين بحلقة استثنائية من برنامج «معكم» الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي على المسرح وسط الجمهور، والذى تستضيف من خلاله الفنان الكبير مدحت صالح في حفل بعنوان «موسيقى المقامات».

ومن المقرر، أن يتضمن الحفل المقام في تمام الساعة العاشرة من مساء الغد الخميس، مجموعة من أبرز أعماله الغنائية بالإضافة إلى عدد من أشهر أغاني رموز الغناء العربي، وذلك على المسرح الروماني بالمدينة التراثية في مدينة العلمين الجديدة.

كارمن سليمان تعيد روائع عمار الشريعي في حلقة «صاحبة السعادة» من العلمين 

وتقدم الفنانة إسعاد يونس في برنامجها «صاحبة السعادة» حلقة على المسرح الروماني من العلمين، حيث يقدم النجمان كارمن سليمان ولؤي لأول مرة أغاني الشريعي بشكل أوركسترالي كامل بقيادة المايسترو نادر عباسي من خلال أوركسترا تضم 92 عازفا، وذلك يوم 25 يوليو المقبل.

«طبلة الست» و«فؤاد ومنيب» ضيوف برنامج «4 شارع شريف» 

بينما يقدم الإعلامي شريف مدكور حلقة من برنامج «4 شارع شريف»، ويشهد الحفل فقرة غنائية لفريق «طبلة الست» الذي يقدم مجموعة من الأغاني الفلكلورية، بالإضافة إلى باند «فؤاد ومنيب» الذي يعتبر أحد أشهر الفرق الموسيقية الذي يقدم أشكال مختلفة من الموسيقى بين النغمات الشرقية والغربية، يوم 20 يوليو بالإضافة إلى حلقة آخرى يوم 10 أغسطس مع الفنانة اللبنانية ديانا حداد.

مقالات مشابهة

  • «حفلة في حلقة».. 4 مفاجآت لنجوم الفن مع الإعلام في مهرجان العلمين
  • غرفة شمال الباطنة تنظم حلقة عمل حول المنتجات التأمينية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة
  • «المؤتمر»: «التحالف الوطني» ركيزة أساسية في تعزيز وتوسيع الحماية الاجتماعية
  • أخيرا.. استفادة جميع اللاعبين واللاعبات والأطر التقنية بالبطولة المغربية من الحماية الاجتماعية
  • «تضامن النواب»: بناء الإنسان وتعزيز رفاهيته ودعم الحماية الاجتماعية
  • عضو بـ«الشيوخ»: الحكومة الجديدة حريصة على توسيع مظلة الحماية الاجتماعية
  • 60 خبيرا دوليا يثرون حلقة العمل الإقليمية بمسقط حول برنامج قيادة المختبرات العالمية (GLLP)
  • رئيس الوزراء: مستمرون في تقديم برامج الحماية الاجتماعية وتوسيع نطاقها
  • مدبولي: مستمرون في تقديم برامج الحماية الاجتماعية وتوسيع نطاق تغطيتها
  • حلقة عمل بمسقط حول برنامج قيادة المختبرات العالمية