كشف مختصون لـ " اليوم " أن فيروس "نيباه" يعتبر من الفيروسات ذات المصدر الحيواني، مشيرين إلى أن نسبة الوفاة بسببه تصل إلى أكثر من 70 %.

وحذر المختصون من السفر للمناطق الموبوءة، مؤكدين ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية والبعد عن الأغذية والفواكه الملوثة من المناطق الموبوءة.

أخبار متعلقة مختصون يوضحون لـ "اليوم" أكثر الفئات عرضة للإنفلونزا وطرق الوقايةمدير الصحة العالمية يحث الصين على التعاون لتحديد أصول كوفيد 19"نيباه".

. فيروس قاتل يعود للانتشار

لا توجد له لقاحات أو علاجات مرخّصة.. "#نيباه" #فيروس قاتل يعود للانتشار #اليوم pic.twitter.com/jjxeGn4Vw8— صحيفة اليوم (@alyaum) September 16, 2023انتشار بين الحيوانات

قالت استشاري الأمراض الباطنة بمستشفى الملك فهد الجامعي بجامعة الإمام عبد الرحمن، د. عائشة العصيل : توجد أدلة على انتشار فيروس نيباه بين عدة أنواع من الحيوانات الأليفة، ومنها الكلاب والقطط والماعز والأغنام والخيول، ويمكن الوقاية منه عن طريق تجنب التعرض للخفافيش والحيوانات المريضة في المناطق الموطونة بالمرض، وتجنب استهلاك الفواكه المأكولة جزئياً من الخفافيش، وتجنب شرب نسغ نخيل التمر الخام و خلاصته وعصيره.

د .عائشة العصيل- اليوم

وبينت أنه يمكن الوقاية من خطر الإصابة بعدوى المرض وانتقاله عن طريق غسل الفاكهة جيداً وتقشيرها قبل استهلاكها، أمّا في أماكن الرعاية الصحية، فينبغي للموظفين أن ينفذوا باستمرار التدابير المعيارية للوقاية من العدوى ومكافحتها عند رعاية المرضى للحيلولة دون انتشار عدوى المستشفيات.

وأضافت: "كما ينبغي لعاملي الرعاية الصحية القائمين بمريض يُشتبه في إصابته بفيروس نيباه، أن يتصلوا فوراً بالخبراء المحليين والوطنيين للحصول على التوجيه والترتيب لإجراء فحوص مخبرية.

أعراض المرض

قال استشاري الباطنة والأمراض المعدية، رئيس قسم مكافحة العدوى بمستشفى القوات المسلحة في خميس مشيط، د. علي الشهري: ظهر أول تفشٍّ لفيروس نيباه في ماليزيا عام ١٩٩٨ بعد إصابة الخنازير هناك ولم تسجل حالات انتقال بشري آنذاك، تبع ذلك تفشيات في بنجلاديش والهند والتي سجلت فيها حالات إصابات بين البشر، إما بسبب ملامسة بقايا الخفافيش أو تناول الأغذية الملوثة بإفرازاتها أو التعامل مع الحيوانات الأخرى المصابة كالخنازير".

د. علي الشهري- اليوم

وتابع : "تختلف الأعراض بين الخفيفة والشديدة، وقد تبدأ بحرارة وصداع وضيق تنفس وتنتهي بتغير الوعي والتشنجات، وتصل نسبة الوفاة فيه إلى أكثر من ٧٠% ، ولا يوجد علاج معتمد رغم وجود بعض الأجسام المضادة وحيدة النسيلة وبعض الأدوية ولكن لم تثبت فعاليتها الواضحة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 فيروس نيباه نيباه فيروسات

إقرأ أيضاً:

عانى منها محمود كهربا.. أسباب زيادة ضربات القلب وطرق الوقاية

زيادة في ضربات القلب وشعور بالدوار، تسببت في نقل لاعب النادي الأهلي محمود عبدالمنعم كهربا إلى أحد المستشفيات لتلقي الرعاية الصحية خلال الساعات القليلة الماضية، وقضى اللاعب أكثر من ساعتين داخل المستشفى لتلقي المحاليل كما خضع للعديد من الفحوصات والتحاليل الطبية للاطمئنان على حالته الصحية.

أسباب ضربات القلب السريعة

واضطراب نظم القلب الذي عانى منه اللاعب محمود كهربا، بحسب الدكتور محمد زردق، استشاري كهرباء القلب، هو زيادة ضربات القلب عن 100 نبضة في الدقيقة، إذ يمكن أن تكون ضربات القلب السريعة أمر طبيعي الحدوث بسبب التوتر أو ممارسة الرياضة، وقد يكون اضطراب نظم القلب المفاجئ الذي تتسارع مع نبضات القلب بشكل ملحوظ، من بين أبرز الإصابة بالأزمات القلبية المفاجئة.

ومن بين أسباب الإصابة بتسارع ضربات القلب، بحسب حديث استشاري كهرباء القلب لـ«الوطن»، التدخين والإفراط في تناول المشروبات الكحولية أو تعاطي المخدرات، أو ارتفاع معدلات الكافيين في الجسم، فضلًا عن زيادة إفراز الغدة الدرقية واختلال توازن أملاح الدم مثل البوتاسيوم والصوديوم، والأنيميا، ويتمثل العلاج في هذه الحالة بزوال أسبابه، وفي حال زال السبب تنتظم ضربات القلب مرة أخرى بشكل طبيعي.

وتتمثل الأعراض المصاحبة لضربات القلب السريعة، والتي تستدعي مراجعة الطبيب في الآتي:

- ألم في الصدر. 

- الشعور بتسارع ضربات القلب أو بضربات عنيفة في الصدر (الخفقان).

- الدوخة.

- فقدان الوعي أو الإغماء.

- ضيق بالتنفس.

- سرعة معدل ضربات القلب.

علاج اضطراب ضربات القلب

وقد تكون الإصابة باضطراب ضربات القلب مرتبطة بإحدى العوامل الوراثية أو اختلال نظم القلب مثل تسارع القلب فوق البطيني أو الرجفان البطيني، أو يكون بسبب الرجفان الأذيني أو الرفرفة الأذينية، وعادة ما يكون السبب الشائع هو وجود بؤرة كهربائية تسبب اختلال ضربات القلب، أو قد يكون الشخص مصابًا بنوع من أنواع القصور في عضلة القلب التي تؤدي بدورها إلى اختلال هذا النوع من الكهرباء، وفي هذه الحالات على المريض أن يُجري فحوصات دورية وأن يتوجه إلى الطبيب فورًا لإجراء بعض الفحوصات مثل:

- إجراء عمليات دراسة كهروفسيولوجية للقلب.

- عمليات وكي للبؤر والوصلات.

- استخدام أجهزة الراديو أو التجميد.

- تركيب منظمات القلب قاطعة الارتعاش التي تعمل على استعادة النظم الطبيعي للقلب. 

ومن أبرز طرق الوقاية من اضطراب ضربات القلب والإصابة بالسكتات القلبية الآتي:

- اتباع نظام غذائي صحي.

- ممارسة الرياضة يوميًا.

- الإقلاع عن التدخين وتناول الكحوليات.

- الكشف الدوري للاكتشاف المبكر للأمراض المزمنة مثل السكر وضغط الدم.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 250 مليون دولار بمزاد اليوم
  • أزهري يوضح فضل إطعام الحيوانات والطيور الجائعة.. «صدقة»
  • 40 % من الأطفال المتعاملين مع الحيوانات الأليفة معرضون للإصابة بالسعار
  • مسؤولون إسرائيليون يوضحون لـCNN تفاصيل العملية البرية المحدودة في لبنان
  • حساسية الشمس.. الأعراض وطرق الوقاية للحفاظ على صحة البشرة
  • هشاشة العظام.. تعرف على طرق الوقاية والعلاج لجسم صحي
  • عانى منها محمود كهربا.. أسباب زيادة ضربات القلب وطرق الوقاية
  • «طوارئ جنوب الحزام»: طيران الجيش يقتل ويصيب أكثر من «16» شخصاً بالعاصمة السودانية
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 258 مليون دولار بمزاد اليوم
  • هيلين يقتل أكثر من 60 شخصاً في أمريكا