القدس المحتلة-سانا

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” موقع “أريحا القديمة – تل السلطان” في فلسطين على لائحتها للتراث العالمي.

وتعليقاً على ذلك، رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم وفقاً لما نقلته وكالة وفا بقرار “اليونسكو، مؤكداً أهمية القرار لمنع سلطات الاحتلال من الاستمرار في الاعتداء على المناطق التاريخية والأثرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة في أريحا باعتبارها جزءاً من تاريخ وتراث الشعب الفلسطيني.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الفلسطينية: إن قرار إدراج مدينة “أريحا القديمة -تل السلطان” على قائمة التراث العالمي لـ “اليونسكو” يؤكد القيمة العالمية الفريدة للموقع ولفلسطين بشكل عام، ويدحض بوجه قاطع كل ادعاءات كيان الاحتلال الإسرائيلي ومحاولاته تهويد الآثار الفلسطينية، بما يتماشى مع مخططاته الاستيطانية والتهويدية.

وطالبت الخارجية المجتمع الدولي و”اليونسكو” بحماية فلسطين وشعبها والحفاظ على مواقع التراث الفلسطينية من الاعتداءات المتواصلة للاحتلال الإسرائيلي الذي يحاول تدمير التراث وتشويهه وتزوير التاريخ.

بدورها، أوضحت وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية رولا معايعة أن هذا القرار جاء خلال الدورة الخامسة والأربعين لـ “اليونسكو” المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض، وبذلك أصبحت فلسطين تمتلك خمسة مواقع مسجلة رسمياً على قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو بعد القدس “البلدة العتيقة وأسوارها” وبيت لحم وبتير والخليل “البلدة القديمة في الخليل”.

وأكدت معايعة أهمية القرار باعتبار الموقع جزءاً أصيلاً من التراث الفلسطيني المتنوع ذي القيمة الإنسانية الاستثنائية وأهميته العالمية كأقدم مدينة محصنة في العالم، ويستحق أن يكون أحد مواقع التراث العالمي، مشيرة إلى التعاون ما بين وزارة الخارجية وبعثة فلسطين لدى “اليونسكو” وبلدية أريحا والخبراء المحليين والدوليين لتحقيق هذا الإنجاز.

ويعرف موقع تل السلطان بـ “أريحا القديمة”، وهو أقدم مدينة زراعية محصنة في العالم، ويشهد اقتحامات دائمة من المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، بهدف الاستيلاء عليه وتهويده.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: التراث العالمی

إقرأ أيضاً:

أخبار غزة: استشهاد 8672 طالبا فلسطينيا وقصف 353 منشأة حكومية منذ 7 أكتوبر

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية أن 8672 طالبًا فلسطينيًا استُشهدوا و14583 قد تعرضوا لإصابات بجروح منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية.

وأوضحت في بيان رسمي أن عدد الطلبة الذين استُشهدوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان، وصل إلى أكثر من 8572، والذين أُصيبوا إلى 14089، فيما استشهد في الضفة 100 طالب وأُصيب 494 آخرون، إضافة إلى اعتقال 349، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا». 

خسائر المدارس الحكومية في غزة

وأشارت الوزارة الفلسطينية إلى أن 497 معلمًا وإداريًا استُشهد وأُصيب 3402 بجروح في قطاع غزة والضفة، واعتُقل أكثر من 109 في الضفة، لافتة إلى أن 353 مدرسة حكومية وجامعة ومباني تابعة للجامعات و65 تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين «الأونروا»، تعرضت للقصف والتخريب في قطاع غزة، ما أدى إلى تعرض 139 منها لأضرار بالغة، و93 للتدمير بالكامل، كما تعرضت 57 مدرسة في الضفة للاقتحام والتخريب، كما تم استخدام 133 مدرسة حكومية كمراكز للإيواء في قطاع غزة.

وأكدت التربية أن هناك نحو 620 ألف طالب في قطاع غزة، ما زالوا حتى الآن محرومين من الالتحاق بمدارسهم منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي، فيما يُعاني معظم الطلبة صدمات نفسية، ويواجهون ظروفًا صحية صعبة. 

أعداد شهداء غزة 

وبخلاف وضع المدارس، قد استُشهد 8 فلسطينيين وأُصيب أكثر من 30 آخرين بجروح؛ جراء قصف صاروخي ومدفعي إسرائيلي استهدف مناطق مختلفة من مدينتي خان يونس ورفح الفلسطينية، بحسب وسائل الإعلام الفلسطينية والتي أوضحت عددًا من الفلسطينيين أُصيبوا بجروح جراء غارات جوية شنتها طائرات الاحتلال، استهدف منازلًا للمواطنين في منطقة الفخاري وقيزان رشوان وحي المنارة والضابطة الجمركية في خان يونس جنوب قطاع غزة.

وفي السياق ذاته، أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن مستشفى الأمل في مدينة خان يونس يتكدس بأعداد كبيرة من المصابين، بعد إخطار الاحتلال المواطنين بإخلاء المناطق الشرقية من المدينة، بحسب ما جاء في قناة «القاهرة الإخبارية». 

ومن ناحية أخرى، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية نقلًا عن جيش الاحتلال، بإصابة 44 جنديًا يومي الأحد والاثنين الماضيين، بينهم 14 جنديًا في قطاع غزة مضيفة أن 4021 عسكريًا أُصيبوا منذ بداية الحرب على غزة من بينهم 2032 خلال الهجوم البري على القطاع.

مقالات مشابهة

  • عدم إدراج طنجة أقدم مدينة بالمغرب ضمن قائمة التراث العالمي الإنساني يثير علامات استفهام
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.. والاحتلال يعتقل 20 فلسطينياً من الضفة
  • مستوطنون إسرائيليون يقتحمون الأقصى والاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • تضم تنوعا حيويا فريدا.. جهود حكومية لإدراج محمية العقبة البحرية في لائحة التراث العالمي
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف بقذيفتي “الياسين 105” دبابتي ميركافا للاحتلال الإسرائيلي في حي تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب مدينة غزة
  • الأردن يستضيف مؤتمر اليونسكو للدراية الإعلامية والمعلوماتية
  • أخبار غزة: استشهاد 8672 طالبا فلسطينيا وقصف 353 منشأة حكومية منذ 7 أكتوبر
  • استشهاد 8672 طالباً فلسطينياً في غزة والضفة منذ مطلع أكتوبر الماضي
  • طالب من جامعة السلطان قابوس يحصل على أفضل ملصق بحثي في المؤتمر العالمي للأمراض المعدية بباريس
  • «الثقافة»: نعمل على إدراج الأطعمة الشعبية في قائمة التراث العالمي