تدوالت عدد من حسابات مواقع التواصل الاجتماعي صورة لشاطئ بورسعيد شمال مصر الأسبوع الماضي، بعدما اكتسى مجددا بكتل بيضاء أزعجت المصطافين و ظهور كتل ورغاوٍ بيضاء اللون على شاطئ بورسعيد المطل على البحر الأبيض المتوسط.

5 نصائح لحماية الشعر من أضرار مياه البحر في المصيف رنا سماحة تكشف أجواء المصيف مع العائلة: “كرهوني في العوم”

وعبر المصطافين عن انزعاجهم منها  من تلك الكتل خاصة أنها تأتي بعد أيام من ظهور لون أخضر بشواطئ المحافظة تبين لاحقا أنها تجمع مفاجئ للطحالب الخضراء، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وذلك بعد ظهور ظاهرة غريبة أخرى أزعجت المرتادين والمصطافين حيث تحولت مياه البحر إلى اللون الأخضر.

السبب العلمي للظاهرة

في هذا السياق كشف الدكتور فريد إبراهيم الدسوقى عميد كلية العلوم جامعة بورسعيد أن هذه الكتل تسمى بزبد البحر، وأن الظاهرة فى حدودها الطبيعية الآمنة، موضحًا أن سبب الظاهرة يرجع إلى أن البحر يقوم بتنظيف نفسه بنفسه ومع زيادة شدة الأمواج يتم قذف بعض الرغاوي الطافية نحو رمال الشاطئ، موضحا أنه لوحظ أن زبد البحر أبيض اللون ودون رائحة دلالة على عدم وجود ملوثات.

وأرجع الدسوقي، في تصريحات صحفية السبب العلمي للظاهرة وهو وجود المادة العضوية وهي الدهون ربما ترجع لأن الوقت الحالي هو موسم صيد أسماك السردين بكثرة.

ما هو زبد البحر  

ويشار إلى أن زبد البحر يتكون عادةً من خليط من المواد العضوية المتحللة، بما في ذلك العوالق الحيوانية، والعوالق النباتية، والطحالب والدياتومات والبكتيريا، والفطريات، والأوليات وحتات النباتات الوعائية، ولكن تختلف كل حالة من زبد البحر في محتوياتها الدقيقة، كما انه في بعض المناطق، وجد أن زبد البحر يتكون أساسًا من البروتين، ومهيمنًا في كل من الزبد الجديد والقديم.

ويشار إلى أن هناك تفاوتات موسمية في تكوين زبد البحر، فهناك وجود موسمي لحبوب اللقاح في بعض المناطق، يمكنه تغيير كيمياء زبد البحر، رغم أن الزبد ليس سامًا بطبيعته مؤكدا أنه يمكن أن يحتوي على تركيزات عالية من الملوثات التي قد تتضمن مركبات بترولية ومبيدات آفات ومبيدات الأعشاب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مواقع التواصل الاجتماعي المصطافين شاطئ بورسعيد البحر الأبيض المتوسط جامعة بورسعيد زبد البحر

إقرأ أيضاً:

شاهد بالصورة.. الممثلة المصرية أيتن عامر تكسب حب الشعب السوداني بتغريدة مؤثرة: (في يوم الجمعة.. اللهم أقلب موازين الكون لأجل غزة والسودان)

خطفت الفنانة والممثلة المصرية الشهيرة أيتن عامر, الأضواء على مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان, وذلك على خلفية تغريدة قامت بنشرها.

وبحسب رصد ومتابعة محرر موقع النيلين فقد كتبت الممثلة الشهيرة تغريدة على “ستوري” حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

أيتن عامر, كتبت: (في يوم الجمعة.. اللهم أقلب موازين الكون لأجل غزة والسودان), وكسبت الممثلة الجميلة حب الشعب السوداني, المتواجد على مواقع التواصل الاجتماعي والذي تناقل ما كتبته الفنانة المصرية مع تعليقات مشيدة ومتغزلة فيها.

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • استياء من ملابس “نيكي ميناج” في مهرجان موازين بالرباط
  • مطاردة لمجموعة من القرود الغاضبة لـ ضبع تشعل مواقع التواصل .. فيديو
  • شاهد بالصورة.. الممثلة المصرية أيتن عامر تكسب حب الشعب السوداني بتغريدة مؤثرة: (في يوم الجمعة.. اللهم أقلب موازين الكون لأجل غزة والسودان)
  • العدل تكشف حقيقة انتحار أم اللول داخل السجن او هروبها
  • الأردن.. الأميرة رجوة تثير تفاعلا بأحدث صورة بعيد ميلاد زوجها ولي العهد
  • السعودية.. إلزام محرر "سناب شات" بدفع تعويض مالي لناشطة على مواقع التواصل وإزالة ما نشره
  • فيديو يحبس الأنفاس.. رباعة أمريكية تفاجئ الحضور برد فعلها بعد خلع إصبعها أثناء رفع الحديدة
  • عالم: القوامة لا تعني تسلط الرجل.. والسوشيال حولت الحياة الزوجية إلى ساحة للمعارك
  • ظهور مثير للشاب الجزائري بعد احتجازه لمدة 27 عاما.. كيف تغيرت ملامحه؟
  • فتاة تشعل مواقع التواصل بعلاقتها بالإبل.. فيديو