تم الأحد، نقل تلاميذ المؤسسات التعليمية التي تضررت بشكل كبير من الزلزال على مستوى جماعة ويرغان (إقليم الحوز)، إلى داخليات مدارس بمراكش.

وبحسب المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالحوز، فإن هذه العملية تهم 789 تلميذا تم نقلهم من الثانوية الإعدادية لويرغان إلى الثانوية التأهيلية محمد الخامس، و385 تلميذا من الثانوية التأهيلية لتينمل إلى الثانوية التأهيلية بن يوسف، في حين سيتم إدماج 347 تلميذا من الثانوية الإعدادية إغيل، بمعهد القاضي عياض للتعليم العتيق.

وسيؤطر هؤلاء التلاميذ أساتذة وأطر تربوية وإدارية، إلى جانب متخصصين في المساعدة الاجتماعية والمواكبة النفسية.

وفي المجموع، تشمل هذه المبادرة على الصعيد الإقليمي، حوالي 6000 تلميذ مسجلين في 6 مؤسسات تعليمية تقع في الجماعات الأكثر تضررا من الزلزال، وهي ثلاث نيعقوب، إيغيل، ويرغان، أنوغال، أزغور.

وجرت هذه المبادرة، التي تهدف إلى تمكين المستفيدين من متابعة دراستهم في ظروف جيدة، تحت إشراف مسؤولين بالمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والسلطات المحلية والدرك الملكي والقوات المساعدة، بحضور آباء وأمهات وأقارب التلاميذ.

كما تندرج في إطار التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى ضمان مواكبة والتكفل بالأشخاص المتضررين، وكذا في إطار الجهود المبذولة من طرف كافة المتدخلين لضمان حق هذه الفئة الاجتماعية في التربية والتكوين، خاصة في هذه الظروف الاستثنائية.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

جورج راسل اول المنطلقين في جائزة بريطانيا الكبرى

نجح سائق فريق مرسيدس للفورميلا وان جورج راسل في الفوز بالمركز الأول في التجارب التأهيلية لسباق جائزة بريطانيا الكبرى للفورميلا وان على حلبة سيلفرستون ليكون اول المنطلقين في السباق الرئيسي مساء الاحد .

فوز جورج راسل بالمركز الأول يعد امتدادا للنتائج الرائعة التي يحققها في السباقات الأخيرة في بطولة العالم للفورميلا وان لهذا الموسم حيث فاز قبل اسبوع بسباق جائزة النمسا الكبرى .

المراكز الثلاث الأولى في التجارب التأهيلية كانت انجليزية بامتياز حيث أحرز السائق الأنجليزي وسائق فريق مرسيدس لويس هاميلتون المركز الثاني بينما أحرز المركز الثالث الأنجليزي لاندو نوريس سائق فريق مكلارين .

المركز الرابع جاء فيه الهولندي ماكس فيرستابين بطل العالم وسائق فريق ريد بول الذي نجح في الحصول على المركز الرابع متقدما على الأسترالي أوسكار بياسترى رغم الأضرار التي نالت من اسفل سيارة فيرستابين في الجزء الاول من التجارب التأهيلية وادت إلى تراجع سرعته كثيرا .

سائق هاس نيكو هولكينبيرج واصل مسيرته الجيدة وحقق المركز السادس في نتيجة لافتة وجاء خلفه في المركز السابع سائق فيراري كارلوس ساينز ثم الثلاثي لانس استرول و اليكس البون و فيرناندو الونسو في المراكز من الثامن إلى العاشر .

اكبر مفاجأت سباق جائزة بريطانيا الكبرى كانت خروج سائق فيراري شارل ليكلير من الجزء الثاني للتجارب بعد احتلاله المركز الحادي عشر .

ايضا شهدت التجارب التأهيلية لسباق جائزة بريطانيا خيبة امل جديدة للسائق المكسيكي سيرجيو بيريز الذي فشل في تجاوز الجزء الأول من التجارب التأهيلية بعد الحادث الذي تعرض له وتسبب في ظهور العلم الأحمر. 

 

مقالات مشابهة

  • جورج راسل اول المنطلقين في جائزة بريطانيا الكبرى
  • بدائل الثانوية العامة 2024.. تنسيق مدارس السكك الحديد وشروطها
  • بدائل الثانوية العامة.. تنسيق مدارس الإنتاج الحربي الثانوية 2024 وشروط الالتحاق بها
  • شروط مدارس مياه الشرب والصرف الصحي الثانوية.. رابط التقديم والمميزات
  • تنسيق مدرسة العربي الثانوية للتكنولوجيا التطبيقية.. الرابط وشروط التقديم
  • بدائل الثانوية العامة 2024.. قائمة مدارس بعد الإعدادية للبنات
  • بنسعيد يطلع على تقدم أشغال ترميم المواقع التاريخية المتضررة من زلزال الحوز
  • حقيقة إغلاق مدارس السودانيين في محافظة الجيزة (تفاصيل)
  • البنك الدولي: زلزال الحوز يرفع وتيرة التحويلات المالية في المغرب بنسبة 5.2% في 2023
  • تقرير.. زلزال الحوز كشف عن ضعف الجاهزية الاستباقية للبنيات الاستشفائية وفك العزلة