نظمت الجمعية البحرينية للملكية الفكرية المنتدى الجامعي «آفاق الملكية الفكرية لتعزيز الابتكار وريادة الأعمال في مؤسسات التعليم العالي ضمن رؤية البحرين الاقتصادية 2030»، برعاية سعادة الدكتورة ديانا عبدالكريم الجهرمي الأمين العام لمجلس التعليم العالي، بمقر الجامعة الأمريكية في البحرين يوم الأربعاء الماضي ١٣ سبتمبر ٢٠٢٣م.



وفي كلمتها أكدت سعادة الدكتورة ديانا عبدالكريم الجهرمي الأمين العام لمجلس التعليم العالي، أن قطاع التعليم العالي في مملكة البحرين قد حظي باهتمام بالغ من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، ومن خلال ما توليه الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، من دعم ومساندة ومن متابعة حثيثة من مجلس التعليم العالي؛ لتصبح مملكة البحرين كما اريد لها أن تكون مركزًا إقليميًا رائدًا لتعليم عالِ ذي جودة يخرج طلبة مزودين بالمهارات والمعارف والسلوكيات المطلوبة لتحقيق النجاح في الاقتصاد العالمي القائم على المعرفة، والمساهمة في استدامة النمو الاقتصادي ورفع القدرة التنافسية لمملكة البحرين.
وأشارت الدكتورة الجهرمي إلى الدور الحاسم لتعزيز ثقافة الملكية الفكرية والابتكار في تحفيز الأكاديميين والباحثين على تطوير أفكار جديدة والبحث عن حلول مبتكرة للتحديات الحالية، وتنمية مهارات الطلبة المرتبطة بالإبداع والابتكار وريادة الأعمال. وتعزيز التعاون بين القطاعات، إذ تعد مؤسسات التعليم العالي جسورًا هامة للتعاون بين القطاعات المختلفة، مثل القطاع الأكاديمي والصناعي والحكومي. كما يمكن لثقافة الملكية الفكرية والابتكار وريادة الأعمال أن تسهم بفاعلية في تعزيز الاقتصاد المعرفي، وأنها وسيلة لتمكين الشباب وتطوير مواهبهم.
وتقدمت بالشكر والتقدير إلى الجمعية البحرينية للملكية الفكرية لتنظيم هذا المنتدى، وإلى إدارة الجامعة الأمريكية في البحرين باستضافة المنتدى، كما شكرت جميع المتحدثين من مختلف مؤسسات التعليم العالي الذين شاركوا برؤاهم وتجاربهم فيما يخص الملكية الفكرية وتحسين مخرجات البحث العلمي بمؤسسات التعليم العالي. من جانبها أكدت رئيسة مجلس إدارة الجمعية البحرينية للملكية الفكرية أسماء عبدالعزيز النجدي على أن مملكة البحرين تعد من الدول الرائدة في مجال التعليم بالمنطقة، حيث يشهد التاريخ بريادتها وقد احتفلت المملكة قبل بضعة أعوام بمئوية التعليم النظامي، فيما أشارت إلى حرص المملكة على جودة المخرجات التعليمية والذي يعتبر دافعًا مهمًا للريادة والتميز في هذا القطاع الحيوي.
وقالت الجندي: إن الجمعية البحرينية للملكية الفكرية تعد الأولى من نوعها في مملكة البحرين، حيث أخذت على عاتقها منذ التأسيس على أن تكون جزءًا لا يتجزأ من تطبيق رؤية مملكة البحرين 2030 التي وضعت قيادتنا الرشيدة في أهداف رؤيتها ضرورة إحداث طفرة حقيقية في الإنتاجية والابتكار للوصول من المنافسة المحلية إلى الإقليمية ومن ثم إلى المنافسة العالمية، وتعمل الجمعية على نشر وتعزيز ثقافة حقوق الملكية الفكرية عن طريق البرامج التي تقوم الجمعية بتنفيذها بالتنسيق مع الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية.
وبدأت أول جلسات المنتدى بمحاضرة حول أهمية مركز الابتكار بجامعة البحرين ودوره في حفظ حقوق الملكية الفكرية للطلبة قدمتها الدكتورة إسراء أحمد، كما استعرض الدكتور محمد مختار من الجامعة الأمريكية في البحرين، الأدوار المعاصرة للملكية الفكرية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وقدم الأستاذ عبدالغني الظفيري من وزارة الصناعة والتجارة تعريفًا حول حقوق الملكية الفكرية وأهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030.
وفي الجلسة الثانية حاضرت الأستاذة مروة عبدالله من كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) حول دور الملكية الفكرية وخطة التحول للاقتصاد الرقمي والاقتصاد المعرفي، كما استعرض الدكتور نسيم الشواورة من جامعة العلوم التطبيقية حقوق الملكية الفكرية والابتكار والثورة الصناعية الرابعة.
وقدمت الدكتورة نهال المرباطي من جامعة البحرين محاضرة حول دور الجمعية البحرينية للملكية الفكرية في دعم وتشجيع الابتكارات الجامعية.
وفي ختام المنتدى قامت الأستاذة أسماء الجندي بتكريم المحاضرين مثنية على مشاركتهم في إثراء المنتدى وتقديم معلومات قيمة للحضور، مؤكدة عزم الجمعية على مواصلة العمل على تنمية الوعي المجتمعي والفردي ودعم وتشجيع أصحاب المواهب والابتكارات والبحث العلمي في مجال الملكية الفكرية لخلق جيل من الكفاءات الوطنية في شتى المجالات.


المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا حقوق الملکیة الفکریة وریادة الأعمال التعلیم العالی مملکة البحرین

إقرأ أيضاً:

"الجامعة الإلكترونية" تطلق بالشراكة مع "هيئة البحث والابتكار" برنامجًا جامعيًا مهنيًا

أطلقت الجامعة السعودية الإلكترونية بالشراكة مع هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار البرنامج الجامعي المهني "الابتكار وإدارة المشاريع الابتكارية"، ضمن مبادرة البرامج الجامعية القصيرة إحدى مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية -أحد برامج رؤية السعودية 2030- التي يعمل عليها المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.
وأوضحت الجامعة أن البرنامج يستهدف قادة الابتكار ورواد الأعمال حيث يقدم فهمًا عميقًا لعملية ريادة الأعمال، والقدرة على تنفيذ مشاريع ناجحة في بيئات مليئة بالتحديات والفرص، بالإضافة إلى استهدافه الأفراد الراغبين في دخول مجال الاستشارات الإدارية، بما في ذلك الخريجين الجدد، والمديرين التنفيذيين، وأصحاب المشاريع الراغبين في تطوير مهاراتهم في تحليل المشكلات وتقديم الحلول بفعالية، مؤكدة أنه يعد فرصة مثالية للتطوير المهني في مجالات ريادة الأعمال، كما يقدم الأدوات والمهارات اللازمة للنجاح في هذا المجال الديناميكي والمتجدد.
وأضافت الجامعة أن البرنامج جاء بهدف تلبية احتياجات سوق العمل، ومواكبة المهارات والمتغيرات السريعة التي يحتاجها بكوادر ريادية مؤهلة تسهم في التنمية الوطنية، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 التي أولت قطاع الابتكار والبحث والتطوير دورًا محوريًا في التنمية.
وأشارت الهيئة إلى أن برنامج الابتكار وإدارة المشاريع الابتكارية يهدف إلى التزويد بالمعرفة والمهارات اللازمة لقادة الابتكار وريادة الأعمال في بيئات الأعمال المعاصرة، ويغطي البرنامج جميع مراحل العملية الريادية، بدءًا من استكشاف الفرص الابتكارية وتطوير الأفكار، وصولًا إلى تأسيس وتمويل وإدارة المشاريع الجديدة، كما يركز البرنامج على تطوير المهارات الإبداعية والتعاون الفعال داخل الفرق والمنظمات، مما يعزز من قدرات الابتكار الجماعي والفردي.
وبينت الهيئة أن البرنامج المطلق يأتي ضمن إستراتيجية الهيئة في تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال، وتشجيع الكفاءات الوطنية على المشاركة في تطوير الاقتصاد الوطني، من خلال توليد أفكار مبتكرة، وحلول إبداعية وتحقيق التطلعات الوطنية لقطاع البحث والتطوير والابتكار.
وتحقق مبادرة البرامج الجامعية القصيرة تطلعات رؤية السعودية 2030 في بناء الإنسان والمساهمة في تنمية المجتمع ورفع جودة وفاعلية البحث العلمي والابتكار والقدرة على المنافسة العالمية.
ودعت الجامعة المهتمين في مجال ريادة الأعمال، والراغبين في تطوير مهاراتهم المهنية إلى المسارعة في التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني لمبادرة البرامج الجامعية القصيرة: https://microx.nelc.gov.sa

مقالات مشابهة

  • أسامه البيطار يهنئ الشعوب العربية بمناسبة ذكرى إنتصار أكتوبر ويؤكد على محو أمية الملكية الفكرية
  • "جنوب إفريقيا": نسعى لتعزيز آفاق التعاون مع دول "بريكس" في مجال الطاقة المتجددة
  • افتتاح منتدى BRICS+ Fashion Summit الدولي للأزياء في موسكو
  • الجوهري والبيطار يتبادلان وجهات النظر في تدعيم قضايا حقوق الملكية الفكرية
  • «خليفة التربوية»: الذكاء الاصطناعي طريق التعليم نحو الإبداع والريادة والابتكار
  • جامعة صحار تنظم منتدى الارتقاء بالملكية الفكرية والبحث والابتكار
  • قرارات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي
  • "الجامعة الإلكترونية" تطلق بالشراكة مع "هيئة البحث والابتكار" برنامجًا جامعيًا مهنيًا
  • مدبولي: نحتاج إلى القامات الفكرية الكبيرة لتعزيز مصالح الدولة المصرية
  • شما المزروعي: "منتدى الرعاية الاجتماعية" منصة حيوية تعزز الابتكار في القطاع الاجتماعي