سبتمبر 17, 2023آخر تحديث: سبتمبر 17, 2023

المستقلة/- في أول زيارة له إلى كوبا خلال فترة ولايته الثالثة، وصف الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا الحصار الذي تفرضه الولايات المتحدة على الجزيرة بأنه “غير قانوني” و ندد بإدراج الجزيرة في قائمة الدول الراعية للإرهاب.

و أدرج الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الدولة الجزيرة على القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، و على الرغم من أن إدارة بايدن قد تراجعت عن الإجراءات الأخرى التي اتخذت في عهد ترامب، إلا أنها لم تقم حتى الآن بإزالة كوبا من القائمة.

و قال لولا في كلمته التي ألقاها في افتتاح قمة مجموعة الـ77 للدول النامية في العاصمة هافانا “إن كوبا تدافع عن حكم عالمي أكثر عدالة. و هي حتى يومنا هذا ضحية لحظر اقتصادي غير قانوني”. و أضاف “البرازيل ضد أي إجراء قسري أحادي الجانب. و نرفض إدراج كوبا على قائمة الدول الراعية للإرهاب”.

جاءت هذه التصريحات قبل ساعات فقط من مغادرة لولا متوجها إلى نيويورك، حيث سيحضر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة و سيجري محادثات ثنائية مع بايدن.

و في وقت سابق، أعربت كوبا عن قلقها بشأن الحظر الاقتصادي الذي تفرضه واشنطن منذ عقود على الجزيرة التي يحكمها الحزب الشيوعي الكوبي. كما رفض الاتحاد الأوروبي المكون من 27 عضوًا، و هو الشريك التجاري الأكبر للبلاد، مرارًا و تكرارًا الحظر التجاري. و تقول كوبا و منتقدو العقوبات الاقتصادية إن الحظر يمنع و يعوق الوصول إلى الغذاء و الدواء و غيرها من إمدادات التنمية الحيوية.

و كانت إدارة بايدن قد قالت في وقت سابق إن القانون الأمريكي يتضمن إعفاءات وتصاريح لتصدير المواد الغذائية والأدوية والسلع الإنسانية الأخرى إلى الجزيرة.

و من المتوقع أن تعود البرازيل خلال الجمعية العامة إلى موقفها التاريخي المتمثل في إدانة الحصار المفروض على كوبا، وهو أحد الاقتراحات التي يتم التصويت عليها عادة كل عام في الأمم المتحدة و يتم تمريرها بأغلبية ساحقة. و في عام 2019، خلال العام الأول لإدارة اليميني جايير بولسونارو، صوتت البرازيل ضد الاقتراح إلى جانب الولايات المتحدة و إسرائيل.

المصدر:https://www.reuters.com/world/americas/brazils-president-calls-us-economic-embargo-cuba-illegal-condemns-terrorist-list-2023-09-16/?utm_source=reddit.com

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

السفير الروسي لدى واشنطن: أمريكا تعمل بالفعل على تأمين وضعها كدولة راعية للإرهاب

قال السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف، إن الولايات المتحدة تعمل بالفعل على تأمين وضعها كدولة "راعية للإرهاب" من خلال الانغماس في خطط نظام كييف لضرب المناطق الروسية.

وأوضح السفير أناتولي أنطونوف، أن "الحكومة الأمريكية تدرك أن ضحايا الهجمات التي يشنها نظام كييف قد تكون في المقام الأول من المدنيين".

وشدد على أن "هذا لا يمنع الإدارة من إصدار الإذن بالقتل الجماعي بدم بارد".

وأضاف: "البيت الأبيض مستعد لفعل أي شيء لإطالة أمد الصراع وتجربة حظه في المغامرات العسكرية الإجرامية لعصابة زيلينسكي.. ولن تمر هذه التصرفات المتهورة دون عقاب".

كما أكد السفير الروسي: "بدلا من محاولة كبح جماح عملائها، توافق السلطات الأمريكية على جميع الإمدادات الجديدة من الأسلحة بعيدة المدى وتشارك في الإعداد لمثل هذه الهجمات".

ودعا وزير الداخلية الروسي فلاديمير كولوكولتسيف، خلال اجتماع مع جان بيير لاكروا نائب أمين عام الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، إلى تقييم الهجمات باستخدام صواريخ "أتاكمس" الأمريكية على سيفاستوبول.

واعترف المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة روبرت كينيدي جونيور، في وقت سابق، بأن قصف شاطئ سيفاستوبول بصواريخ أمريكية هو عمل إرهابي وإجراء عسكري من قبل واشنطن ضد المدنيين الروس.

هذا وأكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن موسكو لا تستبعد ردا عسكريا تقنيا على الولايات المتحدة بعد اعتداء قوات كييف بصواريخ عنقودية أمريكية على القرم مؤخرا.

مقالات مشابهة

  • الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو يواجه اتهامات محتملة بغسل الأموال بسبب هدايا استلمها من السعودية
  • هدايا ثمينة من السعودية قد تدخل رئيس البرازيل السابق بولسونارو السجن
  • في ربع نهائي كوبا أمريكا.. الأرجنتين تواجه الإكوادور.. والبرازيل أمام عقدة الأوروغواي
  • أنطونوف: الولايات المتحدة دولة راعية للإرهاب
  • السفير الروسي لدى واشنطن: أمريكا تعمل بالفعل على تأمين وضعها كدولة راعية للإرهاب
  • "كوبا أمريكا".. ضربة موجعة للبرازيل أمام أوروجواي
  • خاميس رودريجيز: التعادل مع البرازيل مقياس لتطورنا
  • كوبا أميركا.. البرازيل تكتفي بالتعادل مع كولومبيا وتضرب موعدا مع الأوروغواي في دور الربع
  • فينيسيوس محروم من موقعة أوروجواي
  • كوبا أمريكا، غياب فينيسيوس عن منتخب البرازيل أمام أوروجواي بربع النهائي