وكالة سوا الإخبارية:
2024-10-04@21:59:53 GMT

سبب وفاة شوقي جلال _ من هو شوقي جلال

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

سبب وفاة شوقي جلال – حيث أعلن فجر اليوم 17 سبتمبر 2023 م، عن وفاة الأستاذ الدكتور و شيخ المفكرين شوقي جلال عن عمر ناهز 92 عامًا .

وتصدر موضوع وفاة شوقي جلال محركات البحث، في محاولة من الناس لمعرفة من هو شوقي جلال ، و ما سبب وفاة شوقي جلال .


 

وعمت هالة من الحزن في الأوساط العربية والمؤسسات، لا سيما الثقافية منها، لما يتمتع به شوقي جلال من محبة واحترام من الجميع ، فما سبب وفاة شوقي جلال .

من هو شوقي جلال ؟

وقبل أن نتعرف على سبب وفاة شوقي جلال المفكر المصري الفذ، دعونا نتعرف على: من هو شوقي جلال ، وما هي أعمال شوقي جلال .

شوقي عثمان جلال ، هو المفكر والمترجم الفذ، وهوصاحب نظرة حضارية ومشروعٍ فكري أفنى فيه عمره ليقدمه للقارئ العربي تأليفًا وترجمة.

وُلد شوقي جلال في مدينة القاهرة عام ١٩٣١م، وترعرع في أسرة صوفية تحب الثقافة؛ حيث كانت والدته من أسرة متصوفة، ما أدى لانعكاس ذلك على شخصيته في الزهد والترفع والتسامح.

فيما كان أبوه واسع الأُفق، ولديه نهم للمطالعة والتعلم والفن؛ فتتطبع جلال شوقي بطباع والده، فشرع ينهل من شتى بحار المعرفة.

التحق جلال شوقي بكلية الآداب جامعة القاهرة، ودرس فيها الفلسفة وعلم النفس، وفي هذه المرحلة بدأت رحلة الفكر الحر والانفتاح على الثقافات؛ فقرأ عن البوذية والكونفوشية، والماركسية، وفلسفات العرب، وقد حاز على درجةَ الليسانس عام ١٩٥٦م.

وقد تفرغ #شوقي_جلال بعد ذلك للتأليف والترجمة ، فكتب في الكثير من المجلات والدوريات مثل: صحيفة الأهرام، ومجلة العربي الكويتية، ومجلة تراث الإنسانية، ومجلة الفكر المعاصر، وغيرها من الدوريات والمجلات والصحف.

أثرت أعمال شوقي جلال المكتبة العربية بقائمة طويلة من الكتب المترجَمة والمؤلفة، التي عكست بدورها مشروعه الفكري التنويري، واهتمامه بالهوية المصرية، وحرصه على إيقاظ العقل المصري.

أعمال شوقي جلال

من أعمال شوقي جلال المفكر المصري، الأعمال المترجمة وهي: التنوير الآتي من الشرق، وبنية الثورات العلمية، والإسلام والغرب، والأخلاق والسياسة، وأفريقيا في عصر التحول الاجتماعي.

أما أعمال شوقي جلال المؤلَّفة، فأهمها: الترجمة في العالم العربي، و المثقف والسلطة في مصر، ثقافتنا وروح العصر، التفكير العلمي والتنشئة الاجتماعية، والمصطلح الفلسفي وأزمة الترجمة، وغيرها من الأعمال المهمة التي أثرت المكتبة العربية.

 


 

كما شغل شوقي جلال العديد من العضويات في الهيئات الثقافية منها: المجلس الأعلى للثقافة (لجنة الترجمة)، واتحاد كتَّاب روسيا وأفريقيا، والمجلس الأعلى للمعهد العالي للترجمة (جامعة الدول العربية) ، واتحاد الكتَّاب المصريين.

حاز شوقي جلال على العديد من الجوائز، أهمها: جائزة رفاعة الطهطاوي من المركز القومي للترجمة عام ٢٠١٨م عن ترجمته كتاب "موجات جديدة في فلسفة التكنولوجيا"، بالإضافة إلى جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

توفي شوقي جلال اليوم، في السابع عشر من سبتمبر عام ٢٠٢٣م ، وسنتعرف الآن على سبب وفاة شوقي جلال .

سبب وفاة شوقي جلال

توفي المترجم المصري وشيخ المفكرين شوقي جلال ، فجر اليوم الأحد 17 سبتمبر 2023 ، عن عمرٍ يناهز 92 عامًا ، بعد وعكة صحية ألمت به ، أدت إلى وفاته .

وكان شوقي جلال قد تعرض لأزمة صحية في يونيو الماضي، استدعت نقله لإحدى مستشفيات القاهرة، وتمكن من تخطيها، ليقضي أيامه الأخيرة بين أسرته وأهله.

ترجم شوقي جلال الطبعة الأولى لرواية المسيح يصلب من جديد للروائي اليوناني الشهير نيكوس كازانتزاكيس -مؤلف رواية "زوربا" التي صدرت في القاهرة عام 1970، إلا أن جلال لم يترجمها عن اللغة اليونانية التي كتبت بها، وهو ما أثار قضية ترجمة الإبداع الأدبي عن لغة وسيطة.

 

 أصدرت العديد من المؤسسات الثقافية بيانات نعي ومواساة لهذه القامة الكبير في رحيل شوقي جلال ، منها مكتبة الإسكندرية حيث قال مدير المكتبة أحمد زايد " أنعى بكل الحزن والأسى المفكر والمعلم والصديق لكل الأجيال شوقى جلال ، الذى أعطى للوطن والثقافة كل حياته".

كما نعى المركز القومى للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامى، المترجم الكبير شوقى جلال، حيث تقدمت نيابة عن المركز "بخالص التعازى لأسرة المفكر والمترجم شوقى جلال وتلاميذه وقراء أعماله المتميزة، المثقف النبيل الذى تعامل مع الترجمة بوصفها مشروعًا قوميًا يهدف إلى النهوض بالانسان المصرى وبالوطن والقومية العربية حاضرًا ومستقبلًا".

وأضافت "رحمه الله بقدر ما كان مخلصًا للوطن، ولرسالته التنويرية التى أداها على أكمل وجه عبر مسيرة ثقافية فياضة بالعطاء فى كمال الفكر والترجمة."

وفي نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم في وكالة سوا: سبب وفاة شوقي جلال ،ومن هو شوقي جلال ، أعمال شوقي جلال ، وأبرز بيانات النعي .

المصدر : وكالة سوا -وكالات

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

جماهير الإسماعيلي تعترض على تعيين شوقي غريب

سادت حالة من الغضب داخل الشارع الإسماعيلاوي بعدما أعلن مجلس إدارة نادي الإسماعيلي برئاسة المهندس نصر أبو الحسن تولية شوقي غريب مهام تدريب الفريق الأول خلفاً للمدرب الراحل إيهاب جلال .

المعتصم سالم: شوقى غريب الأنسب لقيادة الإسماعيلي.. بيراميدز قادر على حصد البطولات

واعترضت جماهير النادي الإسماعيلي وشاركت العديد من المنشورات عبر مواقع التواصل الإجتماعي تدل على رفضها التام لتولية شوقي غريب مهام الإدارة الفنية .

وأكد مصدر مسؤول داخل النادي الإسماعيلي في تصريحات خاصة للوفد أنهم استقروا على تعيين شوقي غريب وان المدرب هو من يختار جهازه الفني، مشيراً أن المدرب هو الأنسب لهذه الفترة مع الدراويش .

وأضاف :" الفريق في الوقت الحالي يحتاج لمجهود كبير من شوقى غريب، خاصة أن الفريق الأول يمر بظروف صعبة من وقف القيد وأزمات مالية ورحيل لاعبين من القوام الأساسي للفريق بسبب انتهاء عقودهم ".

وواصل :" شوقي غريب لديه احترافية في التعامل مع اللاعبين صغار السن وهذا ما يحتاجه النادي خلال الفترة الحالية لان الإعتماد حتى يناير القادم سيكون على الشباب".

وعن غضب الجماهير قال :" اتمنى من جمهور النادي دعم النادي الإسماعيلي وشوقي غريب في هذه المرحلة الصعبة والجميع يعلم الظروف التي يمر بها النادي والأزمات المستمرة التي يعمل مجلس الإدارة على حلها ، لذلك يجب الوقوف خلف النادي لعبور تلك هذه المرحلة .

أبرز محطات شوقي غريب في مسيرته التدريبية

وتعد هذه الولاية الثانية لشوقي غريب مع الإسماعيلى،  سبق لشوقي غريب  أن درب الدراويش فى موسم 2013 /2014، ولكن لم تستمر سوى 3 مباريات فقط فاز فى مباراتين وخسر الثالث بركلات الترجيح، قبل أن يعتذر عن الاستمرار بسبب توليه القيادة الفنية لمنتخب مصر.

تعد أفضل إنجازات شوقي غريب، على الإطلاق حصوله مع منتخب مصر للشباب عام 2001، على برونزية كأس العالم، والتي أقيمت بدولة الأرجنتين، كما كان له دورًا بارزًا مع  حسن شحاتة المدير الفني الأسبق لمنتخب مصر، خلال عهد البطولات مع الفراعنة، في أعوام 2006- 2008-2010.

قاد شوقي غريب منتخب مصر الأولمبى للتتويج بكأس الأمم الأفريقية تحت 23 عامًا للمرة الأولى فى تاريخه بعد فوزه على منافسه منتخب كوت ديفوار بهدفين مقابل هدف، واحتفلت الجماهير المصرية بالفراعنة الصغار الذين عوضوا إخفاق المنتخب الأول فى كأس الأمم الأفريقية 2019 التى استضافتها مصر.

كما قاد منتخب مصر الأولمبى، ونجح بالوصول لنهائيات أولمبياد طوكيو 2021، بعد وصوله للمباراة النهائية فى كأس أمم أفريقيا تحت 23 سنة، وشارك المنتخب المصري بالأولمبياد للمرة 12 بتاريخه، علما بأن آخر مشاركة له كانت فى أولمبياد لندن 2012.

تجاربه مع الفرق لم تكن هي الأفضل، حيث قاد فريق المقاولون العرب، والإنتاج الحربي، والإسماعيلي، وسموحة، ولم تخدمه النتائج في الاستمرار مع هذه الفرق ليرحل دون كتابة أي إنجاز كما هو معتاد له مع المنتخبات.

مقالات مشابهة

  • بسنت شوقي: «بطلت أتفرج على الماتشات بسبب محمد فراج»
  • مهرجان الموسيقة العربية.. تفاصيل وموعد وأسعار تذاكر حفل تامر عاشور
  • مي فاروق تكشف تفاصيل حفلها بمهرجان الموسيقي العربية في دورته الـ 32 (صورة)
  • مثنى السامرائي يستذكر مام جلال: مشهودًا بحكمته وقيادته الرشيدة
  • منصور بن زايد: تشرفت بحضور افتتاح أعمال القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي تستضيفها قطر
  • اليوم..رشيد في كركوك لإحياء ذكرى وفاة عديله (جلال الطالباني)
  • نفاذ تذاكر حفل وائل جسار في مهرجان الموسيقي العربية في دورته ال 32
  • المطوف جميل جلال في ذمة الله
  • رئيس الجمهورية غداً في كركوك لإحياء الذكرى السنوية لوفاة مام جلال
  • جماهير الإسماعيلي تعترض على تعيين شوقي غريب