تواصل الفعاليات والأمسيات بذكرى المولد النبوي الشريف بمحافظة صنعاء
تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT
الثورة نت|
تواصلت الفعاليات والأمسيات الاحتفائية بذكرى المولد النبوي الشريف في مديريات محافظات صنعاء.
ففي مديرية صعفان نظم أبناء مربع مدول أمسية ثقافية أشاد خلالها محافظ المحافظة عبد الباسط الهادي، بتفاعل أبناء مديرية صعفان في إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، مؤكداً أن حرصهم على إظهار الفرح بمولد الرسول الأعظم يجسد ارتباطهم القوي به وإبراز دوره العظيم في انتشال الأمة من غياهب الجاهلية إلى نور الإسلام .
وحث الجميع على المشاركة في الفعالية المركزية التي ستقام بالمناسبة في ميدان السبعين يوم الثاني عشر من هذا الشهر.
تخللت الأمسية التي حضرها مدير المديرية محمد البحر فقرات متنوعة وقصائد شعرية.
وفي مديرية صنعاء الجديدة نظم مربع عزلة الخمسين أمسية استعرض خلالها نائب وزير الإرشاد العلامة فؤاد ناجي صفات النبي الكريم محمد صلوات الله عليه وعلى آله، وفضائله، والمراحل التي تعرض لها لإخراج الأمة من الجهل إلى النور والمعرفة.
بدوره أشار مدير المديرية أحمد عثمان إلى حاجة الأمة إلى الاقتداء برسول الله وأعلام الهدى في كيفية مواجهة الجاهلية المعاصرة، وفضح التوجهات التي يسعى لها اليهود في فصل الأمة المسلمة عن رسولها والقرآن الكريم.
وفي عزلة الرسول الأعظم بمديرية سنحان نظمت فعالية بمدرسة الإمام علي عليه السلام، أشار خلالها وكيل المحافظة لقطاع الشباب طالب دحان، إلى ارتباط الشعب اليمني بالنبي الكريم، وأهمية التزود من سيرته في كل الجوانب لمواجهة التحديات التي يفرضها الأعداء.
وأقيمت أمسية في حي الدكاترة بسنحان أكد خلالها مدير أمن المحافظة العميد يحيى المؤيدي ومدير المديرية مجاهد عائض أهمية إحياء ذكرى المولد النبوى الشريف بطريقة تليق بمقام الرسول وإيصال رسالة للعالم أن هناك أمة متمسكة بنبيها وبالإسلام، وقادرة على وضع حد لكل من يتطاول على رسولها.
إلى ذلك أقام أبناء مربع بيت بوس حارة المدافر ـ المستوصف ـ سام ، أمسية احتفالية تحدث خلالها الناشط الثقافي أمين البرعي عن ميلاد الرسول محمد صلى الله عليه وعلى آله وأهمية السيرة العطرة والسير على النهج القويم الذي أراده الله للأمة.
من جانبه أشار مدير عام المديرية أحمد عثمان إلى ضرورة الحشد للاحتفال بالمولد النبوي وإظهار تعظيم الرسول في نفوس اليمنيين والسير على خطى أجدادهم الأنصار، لنصرة دين الله والذود عنه.
تخللت الأمسية فقرات متنوعة ومسرحية وقصائد شعرية.
وفي عزلتي وادي الأجبار وقاع الحباب أقيمت أمسية بحضور مستشار المحافظة محمد الدولة وقائد فرع الأمن المركزي عبدالحق السراجي، أكد خلالها أمين عام رابطة علماء اليمن، طه الحاضري، أن الاحتفال بالمولد النبوي يجسد عمق ارتباط واقتداء اليمنيين بالنبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم الذي أخرج الناس من الظلمات إلى النور.
كما أقيمت في عزلة الغربي أمسيات ألقيت فيها كلمات عبرت عن عظمة النبي الكريم ورسالته الخالدة التي كانت ضياء للأمة وخروجها من الظلمات إلى النور.
وفي مديرية الحيمة الداخلية نظمت مدرسة الإمام علي بن أبي طالب في شرقي عزلة بني يوسف فعالية تربوية اعتبر خلالها الناشط التربوي خالد المرولة المولد النبوي الشريف محطة تربوية تجدد في القلوب معاني الحب والولاء للرسول الأعظم، وترسخ الارتباط بسيرته العطرة قولاً وعملاً.
ولفت إلى أن إحياء هذه المناسبة العظيمة يغيظ المنافقين، ويعزز الهوية الإيمانية لدى أنصار النبي ومحبيه في أرجاء المعمورة.
وأشارت كلمة مجلس الآباء التي ألقاها علي جريد إلى أهمية إحياء هذه المناسبة لما تحمل من دلالات عظيمة تجسد ارتباط اليمنيين بالرسول الأعظم على مر العصور .
تخللت الفعالية التي شاركت فيها مدرسة الحسين بالحرف، فقرات إنشادية ومسرحية وفلكلورية شعبية، وقصيدة شعرية.
وفي عزلة بني عمرو بالمديرية نفسها، نظمت مدرسة 21 سبتمبر بنعام، فعالية خطابية جسدت عظمة المناسبة، وما تحمل من دلالات بتجديد الارتباط بالرسول الأعظم والامتثال لدعوته أمراً ونهياً ، والاقتداء بهديه.
كما نظمت مدرسة 21 سبتمبر بزوعر في عزلة بلاد القبائل فعالية استعرضت دلالات إحياء هذه المناسبة وأهميتها في ترسيخ معاني الحب والولاء والانتماء للرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
واعتبرت الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تعظيماً لشعائر الله، وتعريضاً بالكفار والمنافقين الذين يحاولون التقليل من شأنه وإبعاد الناس عن سيرته النيرة.
المصدر: الثورة نت
كلمات دلالية: ذكرى المولد النبوي الشريف الرسول الأعظم الله علیه فی عزلة
إقرأ أيضاً:
سنن الفطرة وحكم الالتزام بها في الشرع الشريف
أوضحت دار الإفتاء المصرية أن سنن الفطرة هي ما يتَحقَّق به للإنسانِ نظافة البدن، وحسنُ الهيئة، وجمال الصورة؛ كالختان للرجال، والاستحداد، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط، وغير ذلك مما يحصل به التَّطهُّر والتَّجَمُّل.
والتزام المسلم بهذه السنن دائر بين الوجوب؛ كالختان للذكور، والاستحباب؛ كاستخدام السواك أو ما يقوم مقامه لنظافة الأسنان، وفي ذلك اتباع لهدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ حيث أن دين الإسلام دين الجمال، والمسلم لا بد أن يكون حَسَن المنظر، جميل الشَّكْل، نظيف البدن كما أمره الله بذلك.
بيان سنن الفطرة والحث على مراعاتها
وقد حرص الإسلام على أن يكون الإنسان جميلًا نظيفًا، فالمولى سبحانه وتعالى كرَّم الإنسان على جميع المخلوقات، فخلقه في أحسن صورة، وأتم هيئة؛ حيث يقول تعالى: ﴿الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ﴾ [الانفطار: 7]، ويقول سبحانه: ﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ﴾ [التين: 4].
وشأن المسلم أن يكون جميلًا في ظاهره وباطنه، في خَلْقِه وخُلُقه، فجمال الخُلُق هو: أن يلتزم بهدي سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأن يقتدي به في جميع أقواله وأفعاله؛ فقد أخرج البخاري في "الأدب المفرد" عن أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّمَا بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ صَالِحَ الْأَخْلَاقِ».
وجمال الخَلْق هو أن يكون المسلم حَسَن الهيئة، نظيف البدن؛ فعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ»، قَالَ رَجُلٌ: إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً، قَالَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «إِنَّ اللهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ، الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ، وَغَمْطُ النَّاسِ» رواه مسلم في "صحيحه".
الأحاديث الواردة في بيان سنن الفطرة
مما ورد من الأحاديث في سنن الفطرة: ما رواه مسلم في "صحيحه" عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قال: «الْفِطْرَةُ خَمْسٌ أَوْ خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ الْخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ، وَنَتْفُ الْإِبِطِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ».
والاستحداد، أي: حَلْق العانة، والمقصود بالختان في الحديث ختان الصبي الذَّكَر. "شرح النووي على صحيح مسلم" (3/ 148، ط. دار إحياء التراث العربي).
وأخرج الإمام مسلم أيضًا في "الصحيح" عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «عَشْرٌ مِنَ الْفِطْرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ، وَإِعْفَاءُ اللِّحْيَةِ، وَالسِّوَاكُ، وَاسْتِنْشَاقُ الْمَاءِ، وَقَصُّ الْأَظْفَارِ، وَغَسْلُ الْبَرَاجِمِ، وَنَتْفُ الْإِبِطِ، وَحَلْقُ الْعَانَةِ، وَانْتِقَاصُ الْمَاءِ» قال زكريا أحد رواة الحديث وهو: زكريا بن أبي زائدة قال مصعب: ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة.
حكم الالتزام بسنن الفطرة في الشرع الشريف
نَصَّ الفقهاء على أنه ينبغي على المسلم أن يلتزم بسُنَن الفطرة، يقول الإمام البابرتي في "العناية شرح الهداية" (1/ 56– 57، ط. دار الفكر): [وقوله عليه الصلاة والسلام: «عشر من الفطرة»، أي: السُّنَّة، قيل خمس منها في الرأس وخمس في الجسد، فالتي في الرأس: الفرق، والسواك، والمضمضة، والاستنشاق، وقص الشارب. والتي في الجسد: الختان، وحلق العانة، ونتف الإبط، وتقليم الأظفار، والاستنجاء بالماء].
وقال الإمام القرافي في "الذخيرة" (13/ 279، ط. دار الغرب الإسلامي): [خمس من الفطرة تقليم الأظافر، وقص الشارب، ونتف الإبط، وحلق العانة، والاختتان ولا خلاف أن هذه ليست واجبة؛ ولأنه قطع جزء من الجسد؛ كقص الظفر وقال (ش): واجب وهو مقتضى قول سحنون؛ لقوله تعالى ﴿أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا﴾ [النحل: 123]] اهـ.
وقال الإمام النووي في "المجموع شرح المهذب" (1/ 284، ط. دار الفكر): [وأمَّا الفطرة فبكسر الفاء وأصلها الخلقة، قال الله تعالى: ﴿فِطْرَتَ اللهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا﴾ [الروم: 30]، ... قلت: تفسير الفطرة هنا بالسنة هو الصواب ...، وأما قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «الفطرة عشرة» فمعناه: معظمها عشرة؛ كالحج عرفة، فإنها غير منحصرة في العشرة] اهـ.
ويقول أيضًا في "المجموع" (1/ 285): [وأَمَّا ذِكْر الختان في جملتها وهو واجب وباقيها سنة فغير ممتنع، فقد يقرن المختلفان؛ كقول الله تعالى: ﴿كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ﴾ [الأنعام: 141]، والأكل مباح والإيتاء واجب ... ونظائره في الكتاب والسنة كثيرة مشهورة].
ويقول الإمام ابن قدامة في "المغني" (1/ 64، ط. مكتبة القاهرة): [والاستحداد: حَلْق العانة، وهو مستحب؛ لأنَّه من الفطرة، ويفحش بتركه، فاستحبت إزالته، وبأي شيء أزاله صاحبه فلا بأس؛ لأن المقصود إزالته].