الرباط: تواصل فرق الإنقاذ بالمغرب، الأحد17سبتمبر2023، عمليات الإغاثة والبحث عن مفقودين تحت الأنقاض لليوم العاشر على التوالي، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد مساء 8 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وما زالت عمليات الإنقاذ متواصلة في مختلف المناطق المتضررة.

وتمكنت السلطات المغربية، السبت، من إنقاذ خمسة رعاة كانوا محاصرين في منطقة جبلية شاسعة بين أقاليم الحوز وشيشاوة (شمال) وتارودانت (وسط).

وقالت القناة الثانية (حكومية)، بأنه تم تحديد مكان وجود هؤلاء الرعاة بعد عمليات تمشيط وبحث استغرقت 48 ساعة وسط تضاريس وعرة، ومن خلال الاستعانة بطائرة بدون طيار "مسيرة".

وببلدة أسني (في إقليم الحوز)، تم تنظيم السوق الأسبوعي، السبت، رغم حجم الدمار بالبلدة والقرى المجاورة، ما شكل فرصة لرواده لاقتناء مستلزماتهم.

كما تواصلت عمليات التبرع بالدم سواء بمشاركة المواطنين أو رجال الأمن، فيما نصب الجيش المغربي الخيام المدرسية في مدينة أمزميز (وسط) وبعض المناطق المجاورة.

والخميس، أعلن الديوان الملكي المغربي انهيار نحو 50 ألف مسكن بشكل كلي أو جزئي بفعل الزلزال، لافتا إلى استعداد الدولة لتقديم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم (نحو 14 ألف دولار) لأصحاب المساكن التي انهارت كليا، و80 ألف درهم (نحو 8 آلاف دولار) لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا.

كما سيتم تقديم مساعدة عاجلة بقيمة 30 ألف درهم (نحو 3 آلاف دولار) للأسر المتضررة، بحسب بيان صدر عن الديوان الملكي.

ومساء 8 سبتمبر/ أيلول الجاري، ضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر عدة مدن مغربية كبرى مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس (شمال)، ومراكش وأغادير وتارودانت (وسط).

ووفقا لأحدث بيانات وزارة الداخلية، أسفر الزلزال عن 2946 وفاة و6125 إصابة، إضافة إلى دمار مادي كبير.

 

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

دول حول العالم تواصل عمليات إجلاء مواطنيها من لبنان

أعلنت العديد من الدول حول العالم عملها على إجلاء رعاياها من لبنان على خلفية الحرب المندلعة بين "إسرائيل" وحزب الله وتوتر الأوضاع الأمنية.

استأجرت الحكومة البريطانية المزيد من الرحلات الجوية لمساعدة المواطنين البريطانيين على مغادرة لبنان، بعد يوم واحد من مغادرة رحلة إجلاء بيروت، وكالة "أسوشيتد برس".

وقالت الحكومة في بيان إن الرحلات الجوية ستستمر "ما دام الوضع الأمني يسمح بذلك" وأنها تعمل على زيادة القدرة على الرحلات الجوية التجارية للمواطنين البريطانيين.

وزار وزير الدفاع البريطاني جون هيلي الأربعاء، قاعدة عسكرية بريطانية في قبرص حيث تم نشر حوالي 700 جندي وموظف في وزارة الخارجية وضباط قوة الحدود في قاعدة عسكرية بريطانية في قبرص للمساعدة في خطط الإجلاء.


وتشمل هذه الرحلات المواطنين البريطانيين وأزواجهم وشركاؤهم وأطفالهم دون سن 18 عامًا، بينما سيحتاج المعالون الذين ليسوا مواطنين بريطانيين إلى تأشيرة صالحة تمنحهم إقامة لمدة ستة أشهر كحد أقصى في المملكة المتحدة.

بدورها، أرسلت اليابان الخميس طائرتين تابعتين لقوات الدفاع الذاتي للتحضير لنقل جوي محتمل للمواطنين اليابانيين من لبنان.

ومن المتوقع أن تصل طائرتا نقل من طراز C-2 إلى الأردن واليونان يوم الجمعة، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة الوطنية اليابانية.

أبلغ كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيماسا هاياشي الصحفيين أنه لم ترد تقارير عن إصابة نحو 50 مواطنًا يابانيًا في لبنان.

أرسلت اليابان طائرات لقوات الدفاع الذاتي في تشرين الأول/ أكتوبر وتشرين الثاني/ نوفمبر 2023 لإجلاء أكثر من 100 مواطن ياباني وكوري جنوبي من "إسرائيل".

من ناحيتها، قالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ الخميس إن حكومتها حجزت 500 مقعد على متن طائرة تجارية للمواطنين الأستراليين والمقيمين الدائمين وعائلاتهم لمغادرة لبنان يوم السبت.

وقالت وونغ إن المقاعد متاحة لـ 1700 أسترالي وعائلاتهم معروفين بأنهم موجودون في لبنان على رحلتين من بيروت إلى قبرص.
وقالت وونغ للصحفيين في جيلونج بأستراليا: "ما أود أن أقوله للأستراليين الذين يرغبون في المغادرة، يرجى اتخاذ أي خيار متاح لك".


من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية إن نحو 100 مواطن أميركي وأفراد عائلاتهم غادروا لبنان على متن رحلة متعاقد عليها مع شركة طيران تجارية.

وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر إن الرحلة إلى إسطنبول لم تكن رحلة مستأجرة ولكنها لم تكن على متن شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية، وهي شركة الطيران التجارية الوحيدة التي تسيّر حاليا رحلات مجدولة من وإلى بيروت.

منذ 28 أيلول/ سبتمبر وفرت شركة طيران الشرق الأوسط نحو 800 مقعد على رحلاتها المغادرة من بيروت للمواطنين الأميركيين، لكن ميلر لم يستطع تحديد عدد الذين خصصوها.

وقال إن نحو 6000 أميركي طلبوا معلومات من السفارة الأمريكية في بيروت حول كيفية مغادرتهم البلاد، لكن جزءاً صغيراً فقط طلب المساعدة الفعلية.

وفي ذات الوقت، يتدفق آلاف اللبنانيين والسوريين إلى سوريا المجاورة، هرباً من الغارات الجوية الإسرائيلية في لبنان.

وقالت وكالة "أسوشيتد برس" إن مئات الأشخاص شهدوا وهم يزدحمون عند معبر "جوسية الحدودي"، وهو أحد المعابر العديدة المؤدية إلى سوريا.

 وقال كثيرون إنهم متجهون إلى مدينة حمص بوسط البلاد والتي تبعد حوالي 18 ميلا.

مقالات مشابهة

  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ151 على التوالي
  • تواصل عمليات الإنقاذ.. غرق عبارة على متنها 450 راكبا في الكونغو
  • دول حول العالم تواصل عمليات إجلاء مواطنيها من لبنان
  • أسعار النفط تواصل ارتفاعها لليوم الثالث على التوالي
  • أسعار النفط تواصل ارتفاعها لليوم الثالث على التوالي.. وخام برنت يسجل 75 دولارًا للبرميل
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ150 على التوالي
  • لليوم الرابع ..تواصل دورة التكوين للحصول على شهادة “كاف برو”
  • لليوم الـ 362.. المقاومة تواصل عملياتها في محاور القتال في قطاع غزة
  • سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ149 على التوالي