و أوضح رئيس قسم جراحة الأطفال بالمستشفى استشاري جراحة الأطفال الدكتور ماجد مغلس الذي أجرى العملية،) أن فريق طبي متكامل سارع بإجراء تدخل اسعافي بعد دقائق من ولادة الطفلة (ابتهال).

وأوضح أن الإجراء تمثل في إعادة الاحشاء التي تم خروجها من تجويف البطن بعد الولادة مباشرة حيث كانت الأعضاء ما تزال حيوية وسليمة وتم إعادتها دون اعاقة من فتحة جدار البطن التي تم اعادة الأمعاء من خلالها بنجاح دون اللجوء إلى استخدام اي مشرط جراحي وتجنيب المولودة ساعات طويلة من التخدير.

وأكد أن الأم والمولودة بصحة جيدة وغادرت المستشفى، مشيرا إلى أن الحالة تم متابعتها فور كشف وضع الجنين عبر الاشعة فوق الصوتية (السونار) في الشهر الرابع.

ولفت إلى أن رئيسة قسم الولادة بالمستشفى استشارية النساء والتوليد الدكتورة منيرة الفائق أشرفت على متابعة الحالة والاهتمام بها طوال فترة الحمل.

وأوصت بضرورة الولادة القيصرية تجنبا للمخاطر المحتملة على صحة الأم والطفلة.

وأفاد الدكتور ماجد مغلس أن حالة الطفلة ابتهال تعتبر من التشوهات غير الشائعة وتسمى جاستروكيزيز (Gastrochisis) فتاق في جدار البطن الامامي).

وتقرر إجراء تدخل جراحي عاجل وسريع لها باعتبار توقيت التدخل الجراحي لأي جراح اطفال مع هذا النوع من التشوه الخلقي يلعب دورا كبيرا وأساسيا في نجاح العملية وإنقاذ الاحشاء الخارجة في الدقائق الأولى من الولادة وإنقاذ المولود.

وأوضح الجراح مغلس أن تصحيح التشوه يتمثل في إعادة الأمعاء إلى تجويف البطن وإغلاقه دون إعاقه من فتحة جدار البطن ذاتها التي أدت لهذا التشوه بعد التأكد من عدم تشكيل أي ضغط على جدار البطن وعدم وجود انسداد مصاحب في الأمعاء، والذي يشكل 10% في هذه الحالات بهدف حماية المولود من المضاعفات في حالة تأخير التدخل الجراحي الذي يتطلب عدة مراحل.

ونوه انه بإصلاح هذا التشوه الخلقي في جدار البطن واستعادة وظيفة الاحشاء الداخلية يتمكن أغلب المواليد العيش بصحه جيدة حيث لا ترافق هذا التشوه الخلقي عيوب خطيرة مقارنة بعيب خلقي آخر لجدار البطن المسمى بالقيلة السرية .(Omphalocele)

وأكد الدكتور مغلس أن أسباب التشوه غير معروفة و لا توجد دراسات علمية تؤكد مسؤولية جين معين في الخارطة الجينية يسبب هذا العيب في جدار البطن.

وأرجع الأسباب المحتملة إلى تأثير بعض العوامل المساعدة منها الزواج المبكر للام والعادات الضارة أثناء الحمل التي تؤدي إلى تطور هذا الاضطراب.

بدورها ثمنت مدير عام المستشفى الدكتورة ماجدة الخطيب حرص الفريق الطبي على متابعة الحالة وإجراء الإسعافات الانقاذية اللازمة الطارئة والسريعة لإنقاذ المولودة دون اللجوء إلى التدخل الجراحي.

وشكرت الفريق الطبي الذي ضم طبيبة الاطفال سناء عبدالرحمن نعمان ولمياء ساريه و ياسر العواضي وتوفيق محمد.

*سبأ

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

لماذا يُعتبر الأوميغا 3 من أهم العناصر الغذائية لجسم الإنسان؟

كندا – تُعّد الأحماض الدهنية من نوع الأوميغا 3 أحد العناصر الغذائية المهمة، ويحصل عليها الإنسان من خلال الأطعمة والمكملات الغذائية، فالجسم غير قادر على إنتاجها ذاتيًا.

ما هو الأوميغا 3؟ هو حمض دهني موجود بوفرة في الأسماك، وهي المادة المسؤولة عن إنتاج العديد من المواد التي تحافظ على توازن الكثير من العمليات الحيوية في الجسم، مثل ضغط الدم وحرارة الجسم والالتهابات والألم وتخثر الدم والحساسية.

كما أن أوميغا 3 يُعد من أحد المكملات الهامة جدًا للأطفال والرضع، وذلك بسبب الدور المهم الذي يلعبه في النمو السليم للدماغ من المرحلة الجنينية في الرحم، وله دورًا لا يقل أهمية عند الأطفال المصابين بصعوبات التعلم، واضطرابات التركيز، وحتى الاضطرابات السلوكية.

فوائد الأوميجا 3: 1- تعزيز صحة القلب
أثبتت العديد من الأبحاث أن زيادة استهلاك زيت السمك وهو أحد مصادر الأوميغا 3 قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والحد من مخاطر الإصابة بقصور القلب، ويؤدي لانخفاض معدل الوفيات.
كما يؤثر بشكل إيجابي على وظيفة البطانة القلبية، مما يقلل من احتمالات الإصابة بمرض الرجفان البُطَيْني.

2- خفض مستويات الدهون الثلاثية
يحمي الأوميغا 3 من تصلب الشرايين، وذلك لأنه يقلل من كميات الدهون الثلاثية، وقد تبين أن العلاج بجرعة تتراوح بين 3 و4 غرام من زيت السمك في اليوم الواحد أدى إلى خفض مستوى الدهون الثلاثية بنسبة متوسطة تصل إلى 30%.

3- تقليل خطر الولادة المبكرة
أظهرت الأبحاث أن الحوامل اللواتي اللواتي هنّ عرضة لخطر الولادة المبكرة تم علاجهن بجرعة من زيت السمك تبلغ 2.7 غرام في اليوم، وقد عانين بشكل أقل من الولادة المبكرة.
كما يجب التنويه إلى أن نقص استهلاك أوميغا 3 أثناء الحمل يسبب نقص حمض الدوكوساهكساينويك (Docosahexaenoic acid) لدى المرأة الحامل، ما قد يزيد من احتمالية الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

4- المساهمة في محاربة الاكتئاب
أظهرت عدة أبحاث العلاقة بين استهلاك أوميغا 3 والاكتئاب، فتبين أنه:
كلما زاد استهلاك الأسماك ومنتجاتها ينخفض معدل الإصابة بالاكتئاب.
كلما زاد استهلاك أوميغا 3 فإن نسبة الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة عند النساء، والاضطرابات السلوكية تصبح أقل.

5- المساعدة في علاج الالتهابات
ثبتت فاعلية الحمض الدهني الأوميغا 3 في الوقاية من عدة أمراض وعلاجها، حيث أشارت عدة دراسات إلى الدور الأساسي الذي يلعبه الأوميغا 3 في بعض حالات الالتهاب فهو يُساهم في الآتي:

– تخفيف أعراض الالتهابات في الرئة، مثل الربو.
– تحسين حالة المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل.
– منع إنتاج المركبات المحفزة للالتهاب، والتقليل من أعراض التهابات المفاصل وآلامها وتصلبها خلال ساعات الصباح.

6- تعزيز صحة الدماغ
إن تزويد الجسم بكفايته من الأوميغا 3 بانتظام هو أمر هام للحفاظ على الدماغ وحمايته خلال الحياة، والحد من تدهور وتراجع القدرات المعرفية الذهنية والتفكيرية مع التقدم في العمر، حيث يبدأ مستوى أوميغا 3 في خلايا الدماغ بالانخفاض مع تقدم العمر، مما يؤدي لزيادة مخاطر الإصابة بالخَرَف ومرض الزهايمر، لذا يُنصح بإضافته إلى النظام الغذائي دائمًا لضرورته الصحية.

مصادر الأوميغا 3: يتواجد الحمض الدهني الأوميجا 3 في العديد من الأطعمة، وأبرزها الآتي:
الأسماك، خاصةً أسماك السلمون والتونة والسردين.
الزيوت النباتية، مثل: زيت بذور الكتان، وزيت فول الصويا.
الأطعمة المدعمة، مثل: بعض أنواع البيض، واللبن، والعصائر، والحليب.

مخاطر نقص أوميغا 3:

يسبب نقص أوميجا 3 العديد من المشكلات، منها الآتي:

– مشكلات في الشعر، والأظافر، والجلد.
– الشعور بالتعب، ومشكلات في النوم.
– قلة التركيز والانتباه.
– وجع المفاصل، وتشنج الأقدام.
– اضطرابات في الدورة الشهرية عند النساء.

المصدر : صحتك بالدنيا

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الصحة يقوم بجولة تفقدية بمستشفى عين شمس العام
  • فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية يفعل 5 أسرة رعاية أطفال كانت خارج الخدمة بمستشفى القناطر الخيرية
  • نائب وزير الصحة يطالب بتكثيف أعمال النظافة ومعايير مكافحة العدوى بمستشفى عين شمس العام
  • الصحة تطمئن على جودة الخدمات المقدمة بمستشفى عين شمس العام
  • فريق طبي بمستشفى قنا العام ينجح في علاج فتق ضخم معقد باستخدم تقنيّة جراحية جديدة دون الاحتياج إلى عناية مركزة
  • مارتينيز جدار الأرجنتين الذي لا يعرف الاستسلام
  • شابتان تكتشفان أنهما توأم مفترق منذ الولادة عبر تيك توك
  • فريق الطب العلاجي يتفقد عدد من المستشفيات بقنا
  • القافلة الطبية بالدقهلية تجري 9 عمليات بمستشفى المطرية
  • لماذا يُعتبر الأوميغا 3 من أهم العناصر الغذائية لجسم الإنسان؟