الفجيرة في 17 سبتمبر/ وام / تنطلق غدًا “الإثنين ” فعاليات الدورة الثانية من "مهرجان البدر" في مركز الفجيرة الإبداعي بالشراكة مع وزارة الثقافة والشباب ، تزامنًا مع ذكرى المولد النبوي الشريف وذلك برعاية سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة.

ويستضيف المهرجان في دورته هذا العام نخبة من الفنانين وأساتذة الخط العربي والزخرفة الإسلامية من حول العالم لتقديم خبراتهم في ورش عمل حية وتفاعلية مع الجمهور، كما يضم المهرجان معرضًا وعملًا فنيًا بعنوان "على جبل الرحمة"، وورشًا لتذهيب لوحات الخط العربي.

وتستمر فعاليات المهرجان إلى 23 سبتمبر الحالي بمعارض فنية وورش عمل متنوعة تستقطب المهتمين بالفنون الإسلامية والموروث الثقافي والديني، واحتفاليات الإنشاد التي تشارك فيها فرق الإنشاد الإسلامي من مصر وعمان وسوريا وفرقة المالد الإماراتية.

كما يقام الافتتاح الرسمي لمهرجان البدر يوم 21 سبتمبر بحفل توزيع جوائز منحة البدر المالية التي تهدف إلى تشجيع الكتاب والموهوبين بكتابة أعمال أدبية في مجالات السيرة النبوية الشريفة في السيرة والشعر والسيرة النبوية للأطفال واليافعين.

عوض مختار/ عبد الناصر منعم

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

مهرجان البدر يستعرض فن صناعة الورق السمرقندي

شهد اليوم الثالث من مهرجان البدر، عدداً من الفعاليات التي نالت اهتمام الزوار، منها ورشة قدمها الفنان الحرفي الأوزبكي ظريف مختاروف، حول فن صناعة الورق السمرقندي التاريخي.
وتعلم المشاركون كيفية تحضير وإنتاج هذا النوع الفريد من الورق الذي اشتهرت به مدينة سمرقند منذ قرون.
وأوضح الفنان مختاروف، أن أوراق سمرقند كانت تستخدم على نطاق واسع في الشرق، لاسيما في كتابة المراسلات الرسمية بين الدول، وتوثيق المخطوطات النادرة.
وتتميز هذه الأوراق برقتها ونعومتها ولينها، ويتم تصنيعها من لحاء نوع خاص من أشجار التوت المتوفرة في مدينة سمرقند.
وتهدف الورشة إلى الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي لهذه المدينة العريقة، ونقل هذه المهارة الفنية إلى الأجيال القادمة، وتعزيز الاهتمام بالصناعات الحرفية التقليدية، ودعم صناعها ومبدعيها، حيث جمعت نخبة من الفنانين والمهتمين وطلبة الفنون الذين أبدوا حماسة كبيراً للمشاركة.
فيما أحيَت فرقة أريج العمانية ثالث أمسيات المهرجان بعرض أدائي روحاني استقطب إعجاب الحضور من داخل الفجيرة وخارجها، حيث قدمت الفرقة للعام الثاني على التوالي مشاركة متميزة لفن المالد والإنشاد الذي عبّر عن المناسبة الدينية الشريفة بألحان المدائح النبوية المتميزة. (وام)

مقالات مشابهة

  • «مهرجان البدر».. خط حرّ وقصص مشوّقة للأطفال
  • مشاركة 12 خطاطا عمانيا في "مهرجان البدر" بالفجيرة
  • الليلة بالسامر.. "حديث الصباح والمساء" و"الحوش" يتألقان في مهرجان مسرح الهواة
  • مديرية الأوقاف الإسلامية احتفلت بذكرى المولد النبوي برعاية دريان
  • السامر يحتضن "حديث الصباح والمساء" و"الحوش" في مهرجان مسرح الهواة .. الليلة
  • مهرجان البدر يستعرض فن صناعة الورق السمرقندي
  • تفاصيل افتتاح مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين بالسامر
  • الفجيرة.. مهرجان البدر يستعرض فن صناعة الورق السمرقندي
  • هنا التجريبي.. محمد فاضل يوثق فيلم للدورة الـ 31
  • «روح الشرق» و«ريح الصبا» تشاركــان فــي «مهـرجان البــدر»