نفت الحكومة ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن عجز منظومة توريد القمح المحلي للموسم الحالي 2023 عن تحقيق مستهدفاتها.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء  مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي أكدت أنه لا صحة لعجز منظومة توريد القمح المحلي للموسم الحالي 2023 عن تحقيق مستهدفاتها، مُشددةً على أن منظومة توريد القمح للموسم الحالي ٢٠٢٣، شهدت إقبالاً ملحوظاً من قبل المزارعين، لتوريد كميات كبيرة من القمح، لتصل بذلك إلى المعدلات المستهدفة، بالرغم من إتاحة التوريد لهذا الموسم بشكل اختياري للمزارعين، حيث بلغت كميات القمح المحلي التي تم توريدها نحو ٣.

٨ مليون طن مع انتهاء الموسم، نتيجة لإتاحة العديد من التسهيلات للمزارعين، والتي يتمثل أبرزها في رفع سعر توريد القمح بمقدار ٥٠٪، ليصل سعر الأردب إلى ١٥٠٠ جنيه خلال موسم ٢٠٢٣، بدلاً من ١٠٠٠ جنيه، مُشيرةً إلى ارتفاع الاحتياطي الاستراتيجي من القمح ليكفي حاجة الاستهلاك المحلي لمدة ٥ أشهر، وذلك مع انتهاء موسم توريد القمح المحلي، وانتظام تعاقدات الاستيراد من الخارج.
وفي سياق متصل، تم حوكمة وضبط منظومة توريد القمح من خلال التنسيق مع وزارات المالية، والزراعة واستصلاح الأراضي، الموارد المائية والري، وذلك لضمان تقديم كافة التيسيرات اللازمة للمزارعين، ومنع أي محاولات للتلاعب أو الفساد.
وناشد المركز جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة غضب المواطنين، وفي حالة وجود أي شكاوى تتعلق بنقص السلع التموينية الأساسية في المحافظات، يُرجى الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك 19588، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني (rumors@idsc.net.eg). 

379915060_772370341600055_3708997550009530734_n

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحكومة منظومة توريد القمح المحلي مجلس الوزراء وزارة التموين والتجارة الداخلية تورید القمح المحلی منظومة تورید القمح

إقرأ أيضاً:

رئيس خطة النواب يطالب الحكومة الجديدة بإعادة النظر في منظومة الخبز المدعم

كتب-عمرو صالح:

طالب الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الحكومة الجديدة بضرورة بذل المزيد من الجهد لكبح معدلات التضخم ومواجهة ارتفاع الأسعار التي تشهدها الأسواق من خلال توسع أفق التنسيق بين الحكومة والبنك المركزي وترشيد الإنفاقات.

وأضاف الفقي خلال تصريحات أدلى بها لموقع مصراوي، أنه يجب على الحكومة الجديدة إعادة النظر في إستراتيجية منظومة الخبز المدعم والعمل على تحويله دعم نقدي من خلال الكروت الذكية مشيرا إلى أنها ستوفر من النفقات وتضمن وصول الدعم بشكل مباشر لمستحقيه.

وتابع الفقي: كما نطالب وزراء المجموعة الإقتصادية بضرورة التنسيق الكامل فيما بينهم للعمل على تخفيف الأعباء الاقتصادية على المواطنين وكبح الغلاء من خلال وضع خطط لزيادة معدلات النمو ورفع الإعفاء الضريبي وتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر والقضاء على البيروقراطية واتباع نظام الرقمنة الحديثة.

وطالب الفقي الحكومة الجديدة بتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية بزيادة أعداد المستفيدين من معاشات تكافل وكرامة ورفع رواتب موظفي الدولة ودعم منظومة التأمين الصحي الشامل والعلاج على نفقة الدولة وذلك في إطار تحسين المستوى المعيشي للمواطنين.

وشدد الفقي على ضرورة الاستمرار في تفعيل وثيقة ملكية الدولة مؤكدا أن تفتح أفق تداخل القطاع الخاص داخل الإقتصاد والذي من شأنه أن يوفر فرص عمل ويقضي على البطالة.

اقرأ أيضا:

"وزير سابق".. 10 معلومات عن شريف فتحي المرشح لوزارة السياحة

حكومة مدبولي الجديدة.. ما الإجراءات البرلمانية اللازمة لمنحها الثقة؟

قبل حلف اليمين.. ننشر أسماء وزراء حكومة مدبولي الجديدة

مقالات مشابهة

  • توريد 614 ألف طن قمح لشون وصوامع الشرقية
  • انتظام سير العمل بمنظومة توريد القمح لشون وصوامع محافظة الشرقية
  • «تموين الشرقية»: توريد 614 ألفا و421 طن قمح إلى الشون والصوامع
  • الإجمالي 611 ألف طن.. استمرار توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية
  • محافظ الشرقية يتابع توريد القمح للصوامع والشون
  • محافظ أسيوط: توريد 192 ألف طن قمح للشون والصوامع
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون محافظة الشرقية إلى 610870 ألف طن
  • توريد 192 ألف طن قمح للشون والصوامع بمراكزأسيوط منذ بدء التوريد حتى الآن
  • أسيوط: توريد 192 ألف طن قمح للشون والصوامع حتى الآن
  • رئيس خطة النواب يطالب الحكومة الجديدة بإعادة النظر في منظومة الخبز المدعم