من أغلى الحاجات الاتعلمتها في الحياة ووصلت فيها لدرجة اليقين هي قول ربنا في الحديث القدسي ((انا عند ظن عبدي بي)) .. ربنا حيكفيك همك ويريح ليك بالك ويحقق ليك مرادك بشرط انك تكون ((متيقن)) من الحاجة دي .. وتكون متيقن دي معناها ما تهم ولا تخاف ولا تقلق ولا تشفق ..

وعشان تقدر تعمل كدا ببساطة ((ما تفكر)) في المستقبل .

. أيوا ما تفكر عديل .. ممكن تخطط بس لكن ما تقعد تفكر في الحيحصل شنو ولا تقعد تنسج خيالات وأحلام وأمنيات ولا تفكر بأي شي متعلق بالأيام الجاية خارج حدود التخطيط البيتطلبو العمل والمرتبط بالعمل ..

اعرف تماماً إنو أي تفكير أو تخيل للأيام الجاية و المستقبل معناها حتفتح على نفسك ثغرة للشيطان يوقعك بيها في الهم والقلق واذا حصل كدا معناها حتأثر على توكلك ويقينك بربنا وإذا حصل كدا معناها حتطلع برة دائرة (انا عند ظن عبدي بي) ..

عشان كدا الحل إنك تتعامل مع أي خاطرة تفكير في المستقبل زي وساوس الشيطان ما تسترسل فيها وطوالي تغير التفكير لأي حاجة تانية ..

لكن لمن تعمل كدا ما تعمل كدا بنية الراحة النفسية والهروب من الهم ، لأ كدا ما في أي فايدة ، أعمل كدا بنية التفويض لربنا وانو دا زي الملف الأديتو لربنا وهو حينجز ليك الاجراء دا بدون ما تعرف التفاصيل .. زي لمن تدي ملف اجراء معين عايز تعملو في مؤسسة تديو للمسؤول الأول في المؤسسة دي وبعد يستلم منك الملف يقوليك تعال استلم ملفك جاهز بعد بكرة الصباح أكيد ما حتفكر تاني ولا حتهم …

تأكد تماماً إنك لو اتعاملت كدا مع ربنا حيكفيك همومك وييسر ليك كل أمورك بصورة انت زاتك حتتعجب منها .. في حديث جميل موافق للكلام دا .. الرسول (صلى الله عليه وسلم) قال : “لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً وتروح بطاناً” .. الطير كل يوم الصباح بتطلع من بيتا جعانة وما عارفة حتاكل كيف ولا عندها اي حتة معينة تمشيها عشان تاكل وتجي بترجع اخر اليوم شبعانة وجاها اكل من حيث لا تحتسب ! والحكاية دي بتكرر معاها كدا كل يوم !!

حأديك تلاتة حاجات حتساعدك بصورة كبيرة على التوكل والتفويض لربنا .. اتفكر فيها كل ما تجيك نزعات تفكير في المستقبل حتصرف ليك تفكيرك وتريح بالك.

1. (القاعد يدبر كل التفاصيل والمقادير أرحم عليك من أمك).
ربنا أرحم عليك وألطف بيك من رحمة أمك عليك ، ودا كلام النبي (صلى الله عليه وسلم) لمن شاف مرة بترضع ولدها وكان معاو بعض الصحابة فقال ليهم : «أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار؟» قالوا : لا والله وهي تقدر على أن لا تطرحه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لله أرحم بعباده من هذه بولدها» متفق عليه .. فإذا كان دا هو البدبر وبقدر لكل شؤونك أرحم بيك من أمك فتاني القلق في شنو ؟!!

2. (ربنا الهو قديم الإحسان عليك هو نفسه نفسه البدبر ليك في المستقبل).
لو اتفكرت في ماضيك حتلقى إنو كل المزايا والانجازات والحاجات الجميلة الحصلت ليك دي ما حصلت ليك بتقديراتك الخاصة وتحكمك الكامل وشطارتك إنما حصلت ليك بلطف ربنا وفضلو عليك وبرضو حتلقى إنو أي ضائقة حصلت ليك ربنا جاب ليك بعدها فرج وأي عسر حصل ليك ربنا جاب ليك بعدو يسر وأي مصيبة ربنا هونا عليك وجبرا ليك .. ودا المنوال الماشي عليو ربنا معاك .. فما حيقوم حسي بس يغير منوالو وطريقتو معاك !! حاشاو.

3. (أي محنة تحصل ليك هي أنسب سيناريو ممكن يحصل ليك لأنو وراها منحة بتخفى عليك).
لو قعدت برواقة واتفكرت في المكتسبات والمنح ورا أي محنة حصلت ليك او الحاجات الربنا صرفا عنك بسببا حتتعجب وممكن ما تقدر تحسب زاتو .. ولسة في حاجات كتيرة بتكون لسة ما ظهرت ليك ..

طيب ليه الحاجات دي ما ممكن تحصل إلا بالسيناريو دا ؟ الجواب : لحكم كتيرة بيعرفها ربنا بس ، لأنو هو الوحيد البيعرف ما لم يكن اذا كان كيف يكون ومآلاتو المستقبلية حتكون كيف، .. وطيب ليه بيخفي عننا الحكم دي ؟ .. الجواب لانو دي اللحظات الوحيدة الربنا بختبر فيها قلبك وظنك بيو ..

اتخيل لو في أي مصيبة تحصل ربنا وراك من البداية سر تدبيرو الجميل عليك ووراك كل الفوائد والمكتسبات من الحصل ليك دا كدا مافي زول حيفشل في الاختبار وأصلاً ما حيبقى دا اسمو اختبار ..

وعلى فكرة أهم الاختبارات في الحياة عند ربنا (والدرجاتك فيها هي البتحدد مكانتك عند ربنا) هي الاختبارات المتعلقة بالقلوب .. لانو القلب هو أساس التفاضل عند ربنا .. ((إلا من أتى الله بقلبٍ سليم)) .. ودا لأنو القلب هو البحدد معرفة الانسان لربو ..

واي انسان نجح في اختبارات القلوب دي دا هو العرف ربنا ووصل ليو وهو النجح في اختبار الحياة .. واختبارات ربنا بتكون عملية ما نظرية
(( يا قوم إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مؤمنين)).

المقداد خالد

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: فی المستقبل

إقرأ أيضاً:

لعنة الله عليك.. خيري رمضان يهاجم وزير إسرائيلي (فيديو)

أكد الإعلامي خيري رمضان، أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي، قد أدلى بتصريحات غريبة، بأنه لا بد من قتل الأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم برصاصة في الرأس معلقا: "هذا الإرهابي لعنة الله عليه".

(وول ستريت جورنال) : التصعيد في غزة يهدد بحرب استنزاف طويلة الأمد تراشق بالاتهامات بيبن قادة إسرائيل بسبب حرب غزة والإفراج عن مدير مستشفى الشفاء الأسرى الفلسطينيون يعانون الكثير من الانتهاكات 

وقال خيري رمضان، خلال تقديمه برنامج "مع خيري"، عبر فضائية "المحور"، مساء الإثنين إن الأسرى الفلسطينيين يعانون الكثير من الانتهاكات التي تعتبر خرقا واضحا للقوانين الدولية والنظم والاعتبارات التي توجب معاملة الأسرى والمعتقلين بشكل محترم.

وتابع خيري رمضان: “إسرائيل قد أعلنت أنه تم إطلاق سراح 55 معتقلا فلسطينيا، بمن فيهم مدير مستشفى الشفاء في غزة، بعد أن أكدوا أنه لا يوجد مكان داخل السجون الإسرائيلية”.

ارتفاع حدة التوتر بين القيادات السياسية العسكرية في إسرائيل

ارتفعت حدة التوتر بين القيادات السياسية العسكرية في إسرائيل، حيث تبادل الوزراء وقادة الجيش وجهاز الأمن الداخلي (الشاباك) وزعيم المعارضة في الكنيست الاتهامات حول مستقبل الحرب على قطاع غزة، وأسباب الإفراج عن مدير مجمع الشفاء الطبي الدكتور محمد أبو سلمية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مستهل الجلسة الحكومية الأسبوعية، إن "إسرائيل ملتزمة بتحقيق أهداف الحرب على غزة كافة، وإنها لا تزال متمسكة بمقترحها بشأن التوصل لصفقة تبادل أسرى، حظي بترحيب الرئيس الأميركي جو بايدن".

 

واتهم نتنياهو حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بأنها هي من تحول دون إبرام الصفقة، حسب تعبيره، مضيفا "بالضغط العسكري أولا ثم السياسي سنعيد جميع المحتجزين الأحياء والأموات".


 

وأردف "نحن ملتزمون بالقتال حتى نحقق جميع أهدافنا، وهي: القضاء على حماس، وعودة جميع المحتجزين، وضمان ألا تشكل غزة بعد الآن تهديدا لإسرائيل، والعودة الآمنة لسكاننا في الجنوب والشمال".

 

بدوره، قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إن الحكم العسكري وحده في غزة سيتيح احتلال القطاع والسيطرة عليه ويمنع عودة حماس.

 

وأضاف مع كل دولة تعترف من جانب واحد بالدولة الفلسطينية سنقيم مستوطنة يهودية جديدة في الضفة الغربية

 

وكالة الأنباء اللبنانية: مسيرة إسرائيلية تستهدف المنطقة الواقعة بين بلدتي جويا ووادي جيلو في قضاء صور جنوبي البلاأفادت وكالة الأنباء اللبنانية اليوم أن طائرة مسيرة إسرائيلية استهدفت المنطقة الواقعة بين بلدتي جويا ووادي جيلو في قضاء صور، جنوبي لبنان. وذكر التقرير أن الهجوم لم يسفر عن وقوع إصابات، لكنه تسبب في أضرار مادية بالمنطقة المستهدفة.د


 

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» تضع «روشتة» لتحصين النفس من الفتن ومكائد الشيطان.. السر في ذكر الله
  • شرطة دبي تناقش «مستقبل الأمن والمجتمع.. رؤى وتحديات»
  • البنا: بيتنا اول بيت يتم استباحته من الدعامة.. ربنا ينصر قواتنا المسلحة ويعود السودان كما كان واجمل
  • هل التأمين على الحياة حلال أم حرام؟ الإفتاء تجيب (فيديو)
  • لعنة الله عليك.. خيري رمضان يهاجم وزير إسرائيلي (فيديو)
  • نجا بحفظ القرآن.. زفّة بالطبل والمزمار لمتعاف من الإدمان
  • كلمة مختصرة في مشواري التربوي الطويل ،،، بقلم /متعب شجاع العتيبي
  • أستاذ بأكاديمية الفنون: الثقافة تساهم في بناء الأوطان وتدخل بكل مناحي الحياة
  • دعاء التوبة من الذنب.. «اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة»
  • ولنبلونّكم بشيء!