قدمت الجمعية المصرية لهواة المسرح العرض المسرحي "ضلع مؤنث سالم"، أمس السبت، في ثالث أيام فعاليات الدورة التاسعة عشرة لمهرجان مسرح الهواة، دورة الكاتب "يسري الجندي" المقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.


العرض سينوغرافيا وتأليف وإخراج أحمد رجائي، تأليف موسيقى وألحان ليالي يحيى، دراما حركية وأشعار أحمد رجائي، أزياء هايدي مروان، إضاءة عز حلمي، مساعد مخرج بافلي وائل، بطولة ليالي يحيى، أحمد رشاد، راماچ، نادين جمال، ميرفت مروان.


ويتناول العرض عددا من قضايا المرأة، فهو مأخوذ عن حكايات حقيقية لعدد من السيدات، تعبر عن قهر المرأة في المجتمعات، وتم تقديمها بشكل غنائي درامي، من خلال مشاهد تمثيلية تناقش التحرش، والختان، والاغتصاب، ومعاناة المرأة المطلقة، ونظرة الأهل والمجتمع لها، والزواج المبكر وأضراره، وتأخر سن الزواج، وسيطرة وهيمنة الرجل على المرأة.


وقدم العرض بحضور لجنة التحكيم المكونة من الناقد د. أحمد مجاهد، د. عبد الناصر الجميل، الفنان د. هاني كمال. وأعقبه ندوة نقدية لمناقشة جماليات العرض فنيا وشارك بها النقاد إبراهيم الحسيني، د. داليا همام، محمد الروبي، وأدار الندوة الشاعر مسعود شومان.


و أكدت داليا همام على التجانس الواضح في العرض، وأنه في العمل المسرحي نحاكي الواقع وليس تقديمه حرفيا مثل مشاهد الضرب وغيرها، وعن الكتابة فقالت إنها كانت معبرة جدا عن قضايا المرأة ولكن لا يوجد أداءات كثيرة من بعض الممثلين، وتميزت كتابة العرض بأنها سارت تعلو بقمم درامية واضحة من مشهد لآخر دون حدوث ملل للمتلقي. وفي جانب الإضاءة أشارت "همام" أنها كانت داعمة بشكل واضح في العرض واختيار الألوان البيضاء أضفى انعكاسات كثيرة جيدة.


فيما أبدى الناقد محمد الروبي إعجابه بالعرض والممثلين، ووجه حديثه للمخرج قائلا: يوجد منهج للعرض وتحديد ما تريد أن تقوله وكيفية وصوله، بالتالي تحققت فكرة ما يمكن الاستغناء عنه يجب الاستغناء عنه، وفي جانب الديكور أكد الروبي أنه ملائم للعرض، كما تطرق إلى فكرة المشاهد السينمائية التي أتت من ألوان الأبيض والأسود، وأن الشاشات الخلفية البيضاء عند نزولها أوحت بأنها شاشات سينمائية تدل علي نهاية العرض، وأكد تميز الممثلين بشكل كبير في التمثيل والغناء بسلاسة وبساطة، ولكنه عقب على تكرار المشاهد والحديث عن قضية معينة طوال الوقت ممكن يؤدي إلي نتيجة عكسية للمتلقي، مشيرا إلى أنه كان يمكن تفادي ذلك بوجود مشاهد أخرى تتخلل العرض حتى لا يحدث التكرار لنفس القضية.


وأوضح الناقد إبراهيم الحسيني أن العرض المسرحي متكامل من حيث التمثيل والغناء والإخراج، وعن تفاصيل الكتابة أشار أن العمل بدأ بمونولوج يحكي حصول المرأة على جميع حقوقها ولكننا نرى عكس ما قيل تماما فتم الاعتداء عليها، ويختتم العرض بنفس المونولوج، ومن حيث الكتابة أكد أنها كانت احترافية بشكل كبير وإيقاع المشاهد متجانس، وأشار لسمة أساسية مقتحمة معظم المشاهد وهي سمة العنف، كما يوجد بالعرض بعض الدلالات مثل اللون الأبيض والأسود يدل على النقاء والعتمة، والخلفيات البيضاء التي تلاشت مع نوع إضاءة معين دليل على أن النساء داخل مجتمعنا يتلاشين بهذا الشكل، وعن الأغاني أكد أنها مميزة بشكل واضح فالعمل وصوت البنت يدل على نوع من أنواع الأمل.


مهرجان مسرح الهواة في دورته التاسعة عشرة تترأسه الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز، ويقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، وتستمر فعالياته حتى 19 سبتمبر الحالي، وتنفذه الإدارة العامة للجمعيات الثقافية برئاسة عبير رشيدي، بالتعاون مع فرع ثقافة القاهرة التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي.


ويقدم المهرجان 10 عروض لفرق الجمعيات الثقافية من مختلف الأقاليم، بالإضافة للعديد من الندوات النقدية المصاحبة، وصدر عنه أول ذاكرة توثيقية له منذ بداية دوراته عام 1996 وحتى الدورة الحالية ويتضمن الكتاب سيرة ومسيرة المهرجان راصدا أماكن الانعقاد، رؤساء المهرجان، مديرو المهرجان، المكرمون، الجوائز، اللجان الفنية، وغيرها.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

"مكنش قصدي" ضمن نوادي مسرح قصور الثقافة بالإسكندرية

يواصل فرع ثقافة الإسكندرية تقديم عروض الموسم الجديد لنوادي المسرح، والتي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، ضمن برامج وزارة الثقافة.

وشهد قصر ثقافة الأنفوشي، عرضين مسرحيين، الأول بعنوان "مكنش قصدي" لفرقة الأنفوشي، تأليف وإخراج عادل سند، ويناقش عدة قضايا ومشكلات اجتماعية، ونفسية التي يتعرض لها الأبناء نتيجة أساليب التربية الخاطئة.

مسرح الجريمة

 

وجاء العرض الثاني بعنوان "مسرح الجريمة" لفرقة الشاطبي، دراماتورج وإخراج بوسي فتحي، وأحداثه مستوحاة عن نص " الطريقة المضمونة للتخلص من البقع" للكاتبة رشا عبد المنعم، ويناقش العرض عدد من القضايا التي تعاني منها المرأة نتيجة الضغوط الحياتية.

شهد العروض أعضاء لجنة التحكيم المكونة من د. داليا فؤاد، الكاتب والناقد يسري حسان، والمخرج محمد حجاج.

أعقب ذلك ندوة نقدية لمناقشة الجوانب الفنية للعرضين شارك بها الكاتب سامح عثمان والمخرجين رامي نادر وسامح الحضري.

العروض من إنتاج الإدارة العامة للمسرح، برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان أحمد الشافعي، وتقدم بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية.

ويقدم فرع ثقافة الإسكندرية 33 عرضا مسرحيا بهذا الموسم، تستمر حتى 7 يناير المقبل، وتتواصل العروض اليوم الأربعاء، مع عرض "أبنائي" لفرقة بولكلي، تأليف مصطفى عماد، إعداد وإخراج عزت مصطفى، يليه عرض "بائعة الورد" لفرقة مصطفى كامل، تأليف محمد خميس، وإخراج علي محمود.

وتقدم هيئة قصور الثقافة، خلال الموسم الجديد من تجربة نوادي المسرح، 155 عرضا مسرحيا مجانيا تم اختيارها من قِبل 325 مشروعا، في تجربة هي الأكثر رواجا في تاريخ المسرح المصري، تتيح خلالها هيئة قصور الثقافة الفرصة للشباب لإبراز مواهبهم في المجال المسرحي بإمكانيات بسيطة، مع مراعاة اختيار عروض مسرحية من مختلف المحافظات، بهدف تقديم خدمة ثقافية متميزة للجمهور، ومنتج مسرحي يصل إلى المحافظات كافة، تحقيقا لمبدأ العدالة الثقافية.

 

مقالات مشابهة

  • في موسمه الثاني.. قصور الثقافة تقدم عرض سر حياتي على مسرح السامر
  • "كارما" و"جلسات الخميس" بعروض نوادي المسرح في السويس
  • الضويني: الأزهر يقف مع المرأة ويسعى في تمكينها بما يحفظها من التقاليد الراكدة
  • "استدعاء ولي أمر" في عروض نوادي المسرح بالإسكندرية| صور
  • تربية نوعية تفوز بالمركز الأول على مستوى جامعة سوهاج بمهرجان "فكرة ولون"
  • "مكنش قصدي" ضمن نوادي مسرح قصور الثقافة بالإسكندرية
  • فوز «نوعية سوهاج» بالمركز الأول في الفنون بمهرجان «فكرة ولون»
  • نحو مسرح عربي جديد.. التفاصيل الكاملة للدورة الـ 15 من مهرجان المسرح العربي
  • عرض "جزيرة مورو" ضمن نوادي مسرح قصور الثقافة بالإسماعيلية
  • عرض جزيرة مورو ضمن نوادي مسرح قصور الثقافة بالإسماعيلية