يبحث بنك "سوفت بنك" عن صفقات في مجال الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك استثمار محتمل في "OpenAI"، وذلك بعد الانتهاء من إدراج وحدة "آرم" التابعة لها.

وقالت صحيفة "فايننشال تايمز" يوم السبت نقلاً عن شخصين مطلعين على الأمر، إن المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"سوفت بنك" ماسايوشي سون يتطلع إلى استثمار عشرات المليارات من الدولارات في صناعة الذكاء الاصطناعي.

مادة اعلانية

وقال سون في يونيو/حزيران إن مجموعته الاستثمارية المتخصصة في مجال التكنولوجيا تخطط لتحويل موقفها إلى "الهجومي" وسط الإثارة بشأن التقدم في الذكاء الاصطناعي.

وقالت الصحيفة إن شركة الاستثمار التكنولوجي اليابانية يمكن أن تتطلع أيضًا لإقامة شراكة استراتيجية واسعة مع شركة "OpenAI" المسؤولة عن "تشات جي بي تي".

قصص اقتصادية ميتافيرس 31.7 مليار دولار.. هذا ما تضيفه "الميتافيرس" لاقتصادي السعودية ومصر

أعرب سون عن سعادته بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، مضيفًا أنه "يستخدم بكثافة" "تشات جي بي تي"، برنامج الدردشة الآلي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي من شركة "OpenAI" الناشئة المدعومة من "مايكروسوفت". وقال أيضًا إنه يتحدث "كل يوم تقريبًا" إلى الرئيس التنفيذي لـ"OpenAI" سام التمان.

وأضاف التقرير الذي اطلعت عليه "العربية.نت" أن "سوفت بنك" تبحث في مجموعة من البدائل لـ"OpenAI" أيضًا، بما في ذلك احتمالية شراء "Graphcore"، وهي شركة تصنيع شرائح الذكاء الاصطناعي والتي مقرها في المملكة المتحدة.

نفت "Graphcore" وجود محاولة أو عرض من "سوفت بنك" لشراء الشركة، بحسب رد عبر البريد الإلكتروني من قبل الشركة البريطانية لـ"رويترز".

وحصلت "آرم"، مصممة الرقائق، على تقييم بقيمة 54.5 مليار دولار في طرحها العام الأولي في الولايات المتحدة يوم الأربعاء، بعد سبع سنوات من استحواذ "سوفت بنك" عليها مقابل 32 مليار دولار.

في أغسطس، سجل "سوفت بنك" خسارة ربعية مفاجئة لكنه قال إنه عاد إلى استثمارات جديدة بعد أن عاد صندوق "Vision" التابع له إلى "المنطقة المربحة" للمرة الأولى منذ ستة أرباع.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News تشات جي بي تي OpenAI ذكاء اصطناعي سوفت بنك

المصدر: العربية

كلمات دلالية: تشات جي بي تي ذكاء اصطناعي سوفت بنك الذکاء الاصطناعی سوفت بنک

إقرأ أيضاً:

اختراق أنظمة OpenAI.. هاكر يسرب معلومات حساسة حول تقنيات الذكاء الاصطناعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في تقرير حديث نشرته صحيفة نيويورك تايمز، تم الكشف عن تعرض شركة OpenAI لهجوم اختراق في مطلع عام 2023، حيث تمكن المخترق من الوصول إلى أنظمة المراسلة الداخلية وسرقة معلومات حساسة حول تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة. وأكدت الصحيفة أن OpenAI لم تقم بإبلاغ عملائها أو الجهات المعنية بهذا الاختراق، مكتفية بإعلام موظفيها فقط.

تفاصيل الاختراق

استطاع الهاكر الوصول إلى محادثات دارت في منتدى إلكتروني خاص بموظفي OpenAI، حيث كانت تتم مناقشات حول أحدث التقنيات التي تطورها الشركة. وعلى الرغم من ذلك، لم يتمكن المخترق من اختراق الأنظمة التي تستضيف نماذج GPT وتدربها، وهي الأنظمة الأساسية التي تشتهر بها OpenAI.

تحذيرات سابقة ومخاوف أمنية

نقلت الصحيفة عن مصدرين داخل الشركة أن بعض موظفي OpenAI كانوا قد حذروا سابقًا من إمكانية استغلال دول مثل الصين لمثل هذه الهجمات لسرقة تقنيات الذكاء الاصطناعي، مما قد يشكل تهديدًا للأمن القومي الأمريكي.

ردود فعل داخلية

أثار الحادث تساؤلات بين الموظفين حول جدية الشركة في التعامل مع مسألة الأمن الرقمي. وذكرت تقارير أخرى وجود انقسامات داخل الشركة بشأن المخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي. وفي هذا السياق، كتب ليوبولد آشينبرينر، مدير البرامج التقنية السابق في OpenAI، مذكرة إلى مجلس إدارة الشركة يتهمهم فيها بعدم بذل جهد كافٍ لمنع سرقة التقنيات السرية من "قوى أجنبية معادية".

تداعيات وتسريبات

تم فصل آشينبرينر لاحقًا بدعوى تسريب معلومات سرية، إلا أنه يزعم أن هذا الفصل كان بدافع سياسي. وتأتي هذه التسريبات لتضيف إلى المشاكل التي تواجه شركة OpenAI مؤخرًا، إذ واجه الرئيس التنفيذي للشركة، سام ألتمان، صراعًا مع مجلس الإدارة السابق، حيث أقاله المجلس ثم عاد إلى منصبه لاحقًا.

استقالات وخلافات

شهدت الشركة حديثًا استقالة العديد من الباحثين في مجال سلامة الذكاء الاصطناعي بسبب خلافات حول "التوافق الفائق" (Superalignment)، وهو مفهوم يهدف إلى إيجاد طرق لسيطرة البشر على الذكاء الاصطناعي الفائق.

 

تواجه OpenAI الآن تحديات كبيرة تتعلق بالأمن الرقمي واحتواء التسريبات، بالإضافة إلى ضرورة تعزيز الثقة بين الموظفين والإدارة. ومع استمرار التطور في مجال الذكاء الاصطناعي، تظل الشركة تحت ضغط كبير لضمان حماية تقنياتها والحفاظ على سمعتها في السوق العالمي.

 

مقالات مشابهة

  • اختراق يصل OpenAI.. متسللون يكشفون محادثات سرية
  • ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي.. NVIDIA تطلق برنامجًا لمساعدة الشركات الناشئة
  • بعد البرازيل.. تحقيق قضائي إسباني بشأن ميتا على خلفية الذكاء الاصطناعي
  • بعد تسلل «هاكرز» لـ شركة OpenAI.. هل تعرض شات جي بي تي للاختراق؟
  • إنفيديا تستهدف مبيعات بقيمة 12 مليار دولار في الصين برغم القيود الأمريكية
  • اختراق أنظمة OpenAI.. هاكر يسرب معلومات حساسة حول تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • تحقيق قضائي إسباني ضد شركة "ميتا" على خلفية انتهاك الذكاء الاصطناعي حماية البيانات 
  • أستاذ تقنية معلومات: المملكة تطور 50 شركة في مجال الذكاء الاصطناعي لريادة القطاع عالمياً
  • تحقيق قضائي إسباني بشأن "ميتا" بسبب الذكاء الاصطناعي
  • قراصنة يخترقون الذكاء الاصطناعي