موقع 24:
2024-09-19@09:45:52 GMT

الناتو يطالب ألمانيا بتعزيز إنفاقها في مجال الدفاع

تاريخ النشر: 17th, September 2023 GMT

الناتو يطالب ألمانيا بتعزيز إنفاقها في مجال الدفاع

يكثف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، الضغوط على ألمانيا لزيادة إنفاقها في مجال الدفاع لمواجهة الحرب الروسية المستمرة في أوكرانيا.

وقال ستولتنبرغ في حوار نٌشر في صحف مجموعة " فونكه ميديا غروب": "خلال الحرب الباردة، عندما كان يحكم كونراد أديناور أو فيلي برانت، كانت نسبة الإنفاق على قطاع الدفاع تتراوح ما بين 3% و4% من الانتاج الاقتصادي".

وفيما يخص النرويج التي ينتمي إليها، قال إن "الأمر كان مماثلاً، لقد تمكنا من إدارة الأمر حين ذاك، ويتعين علينا أن نديره مجدداً اليوم".

NATO's Stoltenberg steps up pressure on Germany to increase its defence spendinghttps://t.co/r0d3SvV7cV

— dpa news agency (@dpa_intl) September 17, 2023

وأشار إلى القرار الذي تم اتخاذه خلال قمة الناتو في فيلنيوس في يوليو (تموز) الماضي، والذي بموجبه كان يعد  الـ2% من إجمالي الناتج المحلي من أجل الإنفاق العسكري "الحد الأدنى" على الرغم من أن برلين مستمرة في عدم تحقيق هذا الهدف.

وأضاف أنه توقع أن تتجاوز عدة دول حليفة هذا الهدف، وأوضح أنه بصفته كان يعد رئيساً للوزراء في السابق للنرويج يعلم مدى صعوبة توجيه مزيد من الأموال لقطاع الدفاع، في الوقت الذي تعد فيه زيادة الإنفاق على قطاعات الصحة والتعليم والبنية التحتية أمراً ضرورياً.. وتابع أنه في حال زادت وتيرة التوترات، يتعين زيادة الإنفاق على مجال الدفاع.

وأكد ستولتنبرغ أن "ألمانيا تسير بشكل جيد في مسارها، للوصول لهدف الناتو المتمثل باستثمار 2% من إجمالي الناتج الاقتصادي في قطاع الدفاع".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني حلف الناتو ألمانيا

إقرأ أيضاً:

حكم مقولة: "اللي يحتاجه البيت يحرم على الجامع"

أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي مضمونه: "هل يصح العمل بهذه المقولة: "اللي يحتاجه البيت يحرم على الجامع"؟.

كيفية التوبة من الغيبة.. الإفتاء توضح حكم تشبه الرجال بالنساء.. الإفتاء تجيب

ردت دار الإفتاء أن المقولة المذكورة هي مَثَلٌ سائر على ألسنة المصريين يعبر عن القيم الحضارية العملية المترجمة للأوامر الشرعية التي تُلزم المسلم بترتيب أولوياته وفق مقتضى الحكمة؛ وهي تفيد بظاهرها أنه لا صدقة إلا بعد الكفاية، بمعنى أنَّ بناء الإنسان مقدمٌ على البنيان، وأن المرء مطالب بالإنفاق في مصارف الخير المتعددة من إعمار المساجد ورعاية الفقراء والمساكين، إلى غير ذلك من وجوه الخير، كلٌّ بحسب حالته وقدرته المالية، وعليه أن يبدأ بنفسه ثم بمن يعول أوَّلًا، فإذا تبقى معه شيء بعد ذلك؛ فيحسن له إخراجه في تلك المصارف على نحو من الاعتدال والوسطية في الإخراج والإنفاق؛ فلا ينبغي التصدق على نحو يضر به، كما لا يجوز له أن يبخل على غيره إذا كان لديه أموال زائدة، وأمَّا ضعيف الحال؛ فلا يجب عليه الإنفاق من ماله في الأحوال المذكورة في السؤال، وأن أهل بيته أولى من ذلك، ولكن يجوز له الإنفاق والمساهمة ولو بأقل القليل؛ نظرًا لوضعه المادي، وكي لا يُـحْرَمَ في الوقت ذاته مِن فضل الصدقة.

حثَّ الشرع على الإنفاق ومساعدة الفقراء والمساكين

وأضافت دار الإفتاء أن حثَّ الشرع الحنيف في مواطن عدة على الإنفاق ومساعدة الفقراء والمساكين؛ منها:

قوله عزَّ وجلَّ: ﴿إن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُمْ مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ﴾ [البقرة: 271].  وقوله سبحانه وتعالى: ﴿وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ وَاللهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ [النور: 22].

وقوله سبحانه وتعالى أيضا -واصفًا عباده الأبرار-: ﴿وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا﴾ [الإنسان: 8]. والمراد بحبه: على حب الطعام وقلتهِ وشهوتهم له وحاجتهم إليه.

وقيل: على حب الله عزَّ وجلَّ؛ كما في "تفسير البغوي" (8/ 294، ط. دار طيبة).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «قَالَ الله: أَنْفِقْ يَا ابْنَ آدَمَ أُنْفِقْ عَلَيْكَ» متفق عليه، واللفظ للبخاري.

مقالات مشابهة

  • حكم مقولة: "اللي يحتاجه البيت يحرم على الجامع"
  • الاتحاد العام للجمعيات يطالب مؤسسات المجتمع المدني بالمشاركة في مبادرة «بداية»
  • محجوب فضل بدری: أنقذو عبد الرحيم
  • جسم طائر مجهول يعبر الحدود اللاتفية من بيلاروس.. ما القصة؟
  • تصريحات لـ "البنتاغون" بشأن نوعية الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل وتتهم إيران بتزويدهم
  • الناتو : روسيا لم تقم بأي تحركات نووية تستدعي الرد
  • مباحثات بين وزيري دفاع أمريكا و”إسرائيل” بشأن الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”
  • الناتو: روسيا لم تقم بأي تحركات نووية تستدعي الرد
  • ألمانيا تعتزم تعزيز التعاون مع الهند في الطاقة المتجددة
  • حكم الإنفاق من الزكاة لمرضى الفشل الكُلَوي والأورام