إطلع وزير النقل والمواصلات كامل الوزير، ومحافظ قنا أشرف الداودي  ونائب المحافظ الدكتور حازم  عمر، اليوم الأحد، على إنشاءات محطات القطار الكهربائي بمحيط محافظة قنا. 

 

عاين وزير النقل ومرافقيه، محطة قنا التبادلية بمنطقة الصالحية ضمن مسار الخط الثاني للقطار الكهربائي السريع " أكتوبر /الأقصر / اسوان/ ابوسمبل " ، حيث تمت مراعاة أن تكون موقع المحطات بصفة عامة قريبة من الطرق والأماكن السكنية لخدمة سكان محافظات الصعيد.

 وإطلع على عدد من المواقع ضمن مسار الخط الثالث للقطار الكهربائي السريع ( قنا - الغردقة - سفاجا وذلك للربط بين المناطق السياحية بما يتيح تنوع البرامج السياحية للسائح في الرحلة الواحدة . 

 

وقال المحافظ،  إن مشروع القطار الكهربائي السريع أحد أهم المشروعات العملاق التي نفذتها الدولة المصرية، خاصة أنه يعد بداية لمنظومة شبكة قطارات كهربائية سريعة ستمثل نقلة حضارية جديدة في وسائل المواصلات داخل مصر. 

وزير  النقل يطلع  على الإنشاءات

ونوه المحافظ، إلى أن المحافظة تقدم كافة أوجه الدعم لهذا المشروع القومي العملاق كونه أحد شرايين التنمية الذي يخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والمساهمة في إحداث تنمية اقتصادية واجتماعية تسهم بدورها في تسهيل حركة المواطنين وتنشيط حركة التجارة، ومن ثم دفع عجلة الاستثمار بمحافظات صعيد مصر . 

وأورد المحافظ، أن المحافظة تشهد حاليا طفرة كبيرة على مستوى الطرق والكباري، وخلق شرايين جديدة للتنمية ، لافتاً إلى أن وزارة النقل بقيادة الفريق كامل الوزير تسابق الزمن لتنفيذ الأعمال الجارية بمختلف المشروعات للعمل على الارتقاء بها، وتنفيذها بالجودة العالية المطلوبة، لتسهيل وتأمين حركة المركبات والمواطنين . 

 

وأضاف أن ما يتم تنفيذه حالياً من أعمال بمختلف قطاعات العمل العام داخل الجمهورية الجديدة يساهم بشكل مباشر فى تحقيق نهضة تنموية وحضارية نفتخر ونعتز بها فى ظل المشروعات العملاقة التى يتم تحقيقها تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية. 

شبكة سكك  حديدية  صديقة للبيئة..

ومنظومة القطار الكهربائي السريع الصديقة للبيئة ستمثل نقلة نوعية هائلة في وسائل النقل الاخضر المستدام في مصر وستغطي أنحاء الجمهورية، وبالتالى ستسهم في تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت ، من خلال شبكة القطار الكهربائى السريع المكونة من 3 خطوط رئيسية بإجمالى أطوال حوالى 2000 كم منها حوالى 1400 كم لخدمة صعيد مصر يتم بالتوازى مع التطوير الجارى لشبكة السكك الحديدية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير النقل محطات القطار الكهربائى الصعيد الكتلة السكنية الکهربائی السریع القطار الکهربائی

إقرأ أيضاً:

وزير النقل يبحث مع وفد من كبرى الشركات الألمانية الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل اجتماعا موسعا مع وفد من كبرى الشركات الالمانية المتعاونة مع الوزارة فى تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى وهى شركات (هيرنكنشت- سيمنز – يورجيت)، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى والذى يقام تحت رعاية رئيس الجمهورية ورئيسة المفوضية الأوروبية.

فى بداية اللقاء أشاد وزير النقل بالتعاون المتميز مع الجانب الألمانى فى تنفيذ العديد من المشروعات الهامة فى مجال النقل معرباً عن تقديره للشركات الألمانية التى تتسم بالجدية والانضباط فى العمل وللصناعات والتكنولوجيا الألمانية.

وفى مباحثاته مع الدكتور مارتن هيرنكنشت رئيس مجلس إدارة شركة " هيرنكنشت "الالمانية المتخصصة فى صناعة ماكينات حفر الأنفاق أعرب وزير النقل عن ترحيبه بالدكتور مارتن هيرنكنشت مشيداً بالتعاون المتميز بين الجانبين حيث وردت الشركة الألمانية ماكينات عملاقة أسهمت فى تنفيذ مشروعات عملاقة فى مجال النقل والمواصلات فى مصر فسبق وان قامت الشركة بتوريد ماكينات الحفر المستخدمة فى تنفيذ مشروع إنشاء عدد خمسة أنفاق أسفل قناة السويس جنوب مدينة بورسعيد وشمال مدينة الإسماعيلية وشمال مدينة السويس كما وردت الشركة عدد 4 ماكينات جديدة يتم استخدامها فى تنفيذ أعمال الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

وتباحث الجانبان حول آخر المستجدات الخاصة بالتعاون مع شركة هيرينكنشت الألمانية فى إنشاء مركز خدمة وصيانة وإعادة تأهيل لماكينات الحفر فى مصر بهدف تحقيق الدعم الفنى للماكينات التى تم توريدها بمعرفة الشركة للسوق المصرى وزيادة العمر الافتراضي لهذه الماكينات من خلال صيانتها وإعادة تأهيله وكذلك خطة تدريب عدد (200) مهندس وفنى مصرى على أعمال تشغيل وصيانة ورفع كفاءة ماكينات الحفر، على أن يتم تنفيذ هذا التدريب بهدف تخصيص ( عدد 40 متدرب للعمل بالسوق المصرى - وعدد "160" متدرب للعمل داخل دولة ألمانيا أو خارجها.

وخاصة مع قيام وزارة النقل بالتنسيق مع كل من ( رئاسة مجلس الوزراء المصرى - وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بتخصيص قطعة أرض تبلغ مساحتها ( 4000) م٢ لشركة هيرينكنشت الألمانية كمرحلة أولى لإنشاء مركز خدمة وصيانة وإعادة تأهيل ماكينات الحفر، على أن يتم زيادة هذه المساحة لاحقاً لتصل إلى مساحة (8000) م ۲ لاستكمال إنشاء مركز للتدريب مجهز بكافة الأجهزة والمعدات التدريبية وذلك بالمنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان لتنفيذ مركز الصيانة والتدريب.

ومن جانبه أعرب دكتور مارتن هيرنكنشت عن سعادته بالمشاركة فى فعاليات مؤتمر الاستثمار "مصر والاتحاد الأوروبي" ولقاء وزير النقل المصرى مشيداً بحجم التطور والنهضة الكبيرة التى تعيشها مصر فى عهد فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية سواء فى مجال الطرق والكبارى او فى وسائل النقل الحديثة لافتا إلى الحرص الشديد على التعاون مع الشركات المصرية المحلية وعلى اهتمامه بأن تكون للشركات المصرية سوق عمل خارج مصر وعلى الاهتمام بالتدريب الفنى والتقنى للمهندسين والفنيين المصريين خاصة وأنهم يتميزون بالمهارة وأنه فخور بما التزم به أمام الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتدريب المهندسين المصريين.

وأكد الوزير على اهمية تدريب المهندسين والفنيين المصريين الذين يجتازون اللغة الألمانية، مؤكدا أنه سيتم إرسال مجموعة من المهندسين الأكفاء كما يمكن توفير أماكن للتدريب والتأهيل والصيانة الفنية على الماكينات الألمانية فى مصر لحين بناء المركز المشار إليه خاصة مع وجود شركات مصرية وطنية متخصصة فى هذا المجال أصبحت تقدم فى كافة المناقصات الخاصة بهذا المجال فى عدد كبير من الدول، وأن هؤلاء المهندسين المصريين سيشاركون فى مشروعات لشركة هيرنكنشت خارج مصر.

وفى حديثه مع المدير الإقليمى بالشرق الأوسط لشركة سيمنز العالمية هيلموت فون أكد وزير النقل على أن سيمنز العالمية من أكبر الشركات التى تنفذ مشروعات البنية التحتية فى مصر (قطاع الكهرباء وقطاع النقل ) ويتم التعاون معها فى تنفيذ مشروع عملاق وهو مشروع شبكة القطار الكهربائى السريع بخطوطها الثلاثة بإجمالى اطوالى حوالى 2000 كم وحيث تجرى حاليا أعمال التشطيبات النهائية لعدد من محطات الخط الاول وتم وجارى تسليم قطاعات منها لتحالف (سيمنز/ اوراسكوم/ المقاولون العرب) لتنفيذ أعمال فرش البازلت وتركيب القضبان وأعمدة الكاتنيرى الكهربائية ليتم بعدها تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية وكذلك تم متابعة الجدول الزمنى الخاص بتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة للخط الاول من الشبكة حيث تم وصول اول قطار إقليمى وجارى تصنيع باقى القطارات الإقليمية وفقا للجدول الزمنى المخطط، كما تم تصنيع أول قطار كهربائى سريع ويتم حاليا إجراء اختبارات التجارب له على السكة بألمانيا على أن يتوالى تصنيع باقى القطارات تباعا. ويتقدم العمل ففى أعمال البنية التحتية بالخطين الأول والثانى ونحن مصرين على نجاح هذا المشروع الهام مشيرا إلى تنفيذ مشروع آخر هام مع شركة سيمنز العالمية وهو مشروع تطوير وتحديث نظم الإشارات بخط بنها الزقازيق. الإسماعيلية بورسعيد ووصلة أبوكبير والذى يتقدم العمل به.

ومن جانبه أعرب المدير الإقليمى للشرق الأوسط بشركة سيمنز وأن مصر من أهم الدول علل مستوى العالم وليس فقط على المستوى الإقليمى وأن هناك شراكة متميزة للتعاون مع مصر فى مجال النقل مشيدا بما يتم بالإنجازات الضخمة التى يتم تنفيذها فى مصر فى مجال النقل فمصر شريك هام جدا لشركة سيمنز فى المنطقة وحريصين على تدريب وتأهيل المهندسين المصريين فى مجال النقل فى مركز التدريب التابع لسيمنز العالمية فى مصر، كما أن شركة سيمنز حريصة على مشاركة الشركات المصرية فى تنفيذ مشروعات خارج مصر وخاصة دول المنطقة.

وبحث وزير النقل مع توم إكليمان الرئيس التنفيذى لشركة يورجيت العالمية آخر المستجدات الخاصة بأعمال البنية الفوقية لمحطة الحاويات تحيا مصر1 بميناء دمياط بعد الانتهاء من أعمال البنية التحتية للمحطة وحيث يتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع المشغل العالمى تحالف (يوروجيت، كونتشيب، هاباج لويد) وهو التحالف المشغل للمحطة وذلك ضمن خطة الوزارة لجذب أكبر الشركات المشغلة للخطوط الملاحية العالمية للاستثمار داخل الموانئ المصرية والمشاركة فى تشغيل الموانئ. وذلك فى إطار تطوير كافة الموانيء المصرية لتحويل مصر إلى مركز إقليمى بالنقل واللوجيستيات وتجارة الترانزيت تنفيذا للتوجيهات الرئاسية.

وأضاف أن المحطة جزء من الممر اللوجيستى المتكامل (طنطا / المنصورة / دمياط) والذى يتكون من (المنطقة اللوجستية بطنطا – خط سكة حديد طنطا المنصورة دمياط – الميناء الجاف بدمياط الجديدة – ميناء دمياط والذى يعتبر أحد أهم مكونات هذا الممر اللوجيستي) وهو مشروع كبير متكامل للتحالف ونتطلع إلى التعاون مع التحالف لتنفيذ مشروع مماثل فى جرجوب، ليكون هناك محطة فى شرق المتوسط لتكون نقطة انطلاق لتوزيع التجارة الالمانية فى شرق المتوسط ويكون هناك محطة حاويات كبيرة فى غرب مصر فى جرجوب بالتعاون مع يورجيت لتوزيع المنتجات الألمانية فى شمال وغرب أفريقيا.

ومن جانبه اشاد الرئيس التنفيذى لشركة يورجيت بالتعاون مع الجانب المصرى فى تنفيذ محطة حاويات تحيا مصر بميناء دمياط، وانهم ملتزمين ويقومون بتدريب المهندسين والعمالة المصرية وتكثيف الأعمال لنهو كافة الأعمال الخاصة بالمحطة فى الوقت ليتم افتتاحها وفقا للجدول الزمنى المخطط الذى تم الاتفاق عليه مشيدا بمقترح التعاون مع الجانب المصرى فى محطة حاويات بجرجوب والتى ستكون اهتمام ومحل دراسة كبيرة فور الانتهاء من محطة حاويات تحيا مصر بميناء دمياط.

جدير بالذكر أن الطاقة الاستيعابية لمحطة حاويات تحيا مصر بميناء دمياط تصل إلى 3.5 مليون حاوية مكافئة وبأطوال أرصفة 1970م وبعمق 18م وساحة خلفية 922 ألف م2 وستسهم فى زيادة الطاقة الاستيعابية بميناء دمياط فى إطار إنشاء مشروع محور دمياط اللوجيستى المتكامل والذى سيحول ميناء دمياط إلى مركز عالمي لتجارة الترانزيت فى البحر المتوسط وحيث تعد المحطة من أهم وأكبر محطات الحاويات للصادر والوارد والترانزيت فى حوض البحر المتوسط ولتكون بوابة رئيسية للقارة الأوروبية.

مقالات مشابهة

  • وزير النقل يبحث مع وفد من كبرى الشركات الألمانية الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات
  • «النقل» تعلن توقيع اتفاقية تعاون لإطلاق خدمة القطار السياحي الفاخر في مصر
  • ننشر منطوق الحكم على المتهمين بخطف نجل وزير الصحة الأسبق
  • السجن 7 سنوات لمتهمين و5 سنوات لـ5 آخرين خطفوا نجل وزير الصحة الأسبق
  • عدل 3: تغيير توقيت فتح منصة التسجيلات
  • مبادرة كتلة الاعتدال بين نعيها والتمسّك باستمرارها
  • مستشار رئيس الجمهورية للطاقة: الاهتمام بالمحطات الشمسية يوفر الكهرباء
  • أستاذ اقتصاد: كانت هناك فجوة تنموية بالصعيد وجرى القضاء على فكرة الهجرة
  • مدبولي يتابع موقف شركات النقل التشاركي بنظام تكنولوجيا المعلومات في مصر
  • تقرير: شبح الحرب مع "حزب الله" يثير مخاوف إسرائيلية بشأن الطاقة