أعلنت وزارة المالية عن إحالتها لقرارات زيادة علاوة غلاء المعيشة للموظفين وأصحاب المعاشات، إلى مجلس النواب، أكتوبر المقبل، حيث تعد تلك الخطوة ضرورية لتطبيق الزيادة التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس السبت خلال افتتاح عدد من مشروعات حياة كريمة بمحافظة بني سويف، والتي صاحبها حزمة من قرارات الحماية الاجتماعية الداعمة لمختلف فئات المواطنين.

ومن المنتظر صرف زيادة مرتبات ومعاشات الفئات المخاطبة بقرار رئيس الجمهورية "الموظفين والمتقاعدين" بداية من شهر أكتوبر المقبل، لكن ذلك يتوجب أولا إعداد قانون من جانب الحكومة وإحالته إلى مجلس النواب، الذي يقوم بالموافقة عليه، قبل أن يقوم بإحالته إلى رئيس الجمهورية الذي يقوم بالتصديق عليه، وتصرف الزيادة.

متى يحسم البرلمان الزيادة؟

وبعد إعلان الحكومة، ممثلة في وزارة المالية عن إحالة قوانين زيادة المرتبات والمعاشات و زيادة علاوة غلاء المعيشة، إلى مجلس النواب، تدور التساؤلات حول موعد حسم البرلمان لتلك الزيادة المقررة، خاصة وأن البرلمان حاليا في الإجازة السنوية الخاصة به، التي تأتي في الفترة من يوليو إلى شهر أكتوبر.

ومن المقرر أن يعود مجلس النواب خلال شهر أكتوبر المقبل، وبالتحديد قبل الخميس الأول من الشهر المشار إليه، وذلك وفقًا لنص الدستور المصري 2014 واللائحة الداخلية لمجلس النواب، حيث تكون زيادة المرتبات والمعاشات وعلاوة غلاء المعيشة على رأس أولويات مجلس النواب.

النص الدستوري

وينص الدستور على أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

زيادة مرتبات القطاع الخاص وعلاوة 3%.. مفأجاة تنتظر العمال بعد رفع الأجور تصل لـ 15%.. زيادة جديدة لأصحاب المعاشات بخلاف علاوة الغلاء| موعد التطبيق

أما اللائحة  الداخلية لمجلس النواب، فتنص على أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور.

موقف البرلمان من زيادة المرتبات والمعاشات

من المقرر أن تحيل الحكومة قانون زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية للموظفين وأصحاب المعاشات إلى مجلس النواب، والذي يقوم بإحالته إلى لجنة القوى العاملة، والتي تقوم بدورها ببحث القانون ومناقشته، ثم تعد تقريرًا من جانبها، وترفعه إلى مجلس النواب لمناقشته في الجلسة العامة، بحضور الحكومة، وحيث يبين النواب رأيه في القانون ويصدر الموافقة عليه في النهاية بنسبة كبيرة، ثم يرسله رئيس الجمهورية والذي يصدق عليه، ليبدأ بعدها مباشرة تنفيذ قرار الزيادة للموظفين والمعاشات.

ومن المنتظر أن يوافق مجلس النواب على زيادة علاوة غلاء المعيشة من 300 جنيه إلى 600 جنيه، حيث لاقى القرار ترحيبا جماعيا من أعضاء مجلس النواب، والأغلبية البرلمانية، حيث تأتي في توقيت مهم لمساعدة الأسر الأكثر احتياجًا، والتخفيف من الأعباء الاقتصادية التي تقع على كاهل المواطنين.


وليست فقط زيادة علاوة غلاء المعيشة التي تحتاج إلى موافقة مجلس النواب، بل أيضًا قرار زيادة حد الإعفاء الضريبي، يلزمه موافقة من مجلس النواب.

حيث من المقرر كذلك أن تعد الحكومة مشروع قانون خاصة بزيادة حد الإعفاء الضريبة على الدخل، وتقوم بإرساله إلى مجلس النواب، والذي يقوم بالموافقة عليه وكذلك إحالته لرئيس الجمهورية للتصديق عليه.

يشار إلى أن الرئيس السيسي أصدر قرارًا بزيادة الحد الأدنى للإعفاء الضريبي لنسبة 25%، ليصل إلى 45 ألف جنيه، بدلا من 36 ألف.

قرارات عاجلة للمصريين

وذكرت الحكومة أن التكلفة التقديرية للحزمة الاجتماعية الجديدة تبلغ نحو ٦٠ مليار جنيه سنويًا، إضافة إلى تكلفة 16.4 مليار جنيه سنويًا لزيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية لـ ٤,٥ مليون موظف بالدولة من ٣٠٠ إلى ٦٠٠ جنيه شهريًا، مشيرة إلى أن الخزانة تتحمل ٤,٥ مليار جنيه لزيادة حد الإعفاء الضريبي على الدخل بنسبة ٢٥٪ إضافية ليصل إلى ٤٥ ألف جنيه

وقالت إن حد الإعفاء الضريبي بعد الزيادة الجديدة يرتفع بنسبة ٧٥٪ منذ الأول من يوليو ٢٠٢٣، مشددة على أن كل العاملين بالدولة بمن فيهم القطاع الخاص يستفيدون من زيادة حد الإعفاء الضريبي.

وكشفت وزارة المالية تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي أنه تم تخصيص 32 مليار جنيه لمضاعفة المنحة الاستثنائية لما يقرب من ١١ مليون «حالة معاش» من أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، إضافة إلى 4.5 مليار جنيه لزيادة الفئات المالية الممنوحة لخمسة ملايين من المستفيدين من «تكافل وكرامة» بنسبة ١٥٪

كما بين القرار أنه تم رفع الحد الأدنى للدرجة الوظيفية السادسة من ٣٥٠٠ إلى ٤٠٠٠ شهريًا وزيادة الحد الأدنى لكل الدرجات الوظيفية الأعلى بما لا يقل عن ٥٠٠ جنيه شهريًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زيادة علاوة غلاء المعيشة زيادة المرتبات والمعاشات زيادة المرتبات 2023 زيادة المعاشات 2023 زیادة علاوة غلاء المعیشة حد الإعفاء الضریبی إلى مجلس النواب رئیس الجمهوریة ملیار جنیه شهر أکتوبر الأول من

إقرأ أيضاً:

"النواب" يقر 3 اتفاقيات دولية هامة الأسبوع الجاري.. تعرف عليها

شهدت الجلسات العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الأسبوع الجاري مناقشة 3 قرارات جمهورية بشأن الاتفاقيات الدولية الهامة، وإقرارها نهائيا، وجاءت تلك الاتفاقيات كالتالي:

 

 

 

1- الموافقة على تعديل اتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول

 

وافق مجلس النواب، على قرار رئيس الجمهورية رقم 50 لسنة 2024 بشأن الموافقة على التعديل الثامن "لاتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول" بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.


واستعرض النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، تقرير اللجنة بشأن الاتفاق، موضحا أن الاتفاق المعروض يهدف إلى زيادة قيمة المساهمة المالية لمنحة المساعدة بشأن الأعمال الزراعية ورفع سقف المساهمة الإجمالية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من أجل الاستمرار في تحقيق أهدافها في مجال زيادة الدخول وتوفير فرص العمل للقائمين على الأعمال الزراعية في المجتمعات المستهدفة في صعيد مصر بمحافظات أسيوط سوهاج قنا الأقصر أسوان بنى سويف المنيا)، دلتا النيل، القاهرة الكبرى.

 

وأضاف أن الاتفاق يستهدف ذلك من خلال زيادة الإنتاجية، ودمج المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في الأسواق العالمية البستانية والتركيز على الفجوات والمجالات الجديدة التي لم تنفذ من قبل، بما في ذلك إدخال التقنيات والأصناف الجديدة الإنتاجية البستانية، وإنشاء مراكز تحصيل وأماكن التعبئة، والتخزين البارد، وإدخال تحسينات عامة في عملية ما بعد الحصاد، وتبنى مناهج إدارية للاستفادة الفعالة والمستدامة للأراضي والموارد المائية المحدودة.

 

وأعلن رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، تأييد اللجنة للاتفاق المعروض لإتاحته حزمة تمويلية لدعم تنفيذ المشروعات التنموية في محافظات الصعيد من خلال التوسع في نشر التقنيات الحديثة لاستخدام الموارد الطبيعية والأصول الإنتاجية بصورة أكثر كفاءة وبطريقة مستدامة، كما أنه يهدف إلى التوسع في زيادة السعة التخزينية من المحاصيل الاستراتيجية وخاصة محصول القمح من خلال إنشاء الصوامع الحديثة ذات الإدارة الرقمية للحد من الفاقد خلال مراحل ما بعد الحصاد، مع دمج صغار المزارعين في سلاسل الأسواق العالمية والإقليمية لتلبية احتياجات الأسواق الخارجية وزيادة دخول المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة.

 

 

2- الموافقة على انضمام مصر لعضوية صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا (FEDA)

 

كما وافق مجلس النواب، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 83لسنة 2024، بشأن الموافقة على انضمام جمهورية مصر العربية إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا (FEDA)، في ضوء تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة الشئون الإفريقية.

 

ووفقا للاتفاق، سيقوم صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا بمباشرة أنشطته في الدول الأعضاء التي صدقت على اتفاقية التأسيس، وذلك تحقيقا لعدد من الأهداف، في مقدمتها مساندة المشروعات المتوسطة والصغيرة العاملة في سلاسل قيمة التصدير، وزيادة صادرات السلع والخدمات ذات القيمة المضافة، ودعم البنية التحتية الصناعية، يأتي ذلك إلى جانب زيادة التجارة البينية بين الدول الإفريقية، وتنمية مهارات الأعمال المحلية والتطور التكنولوجي، وزيادة الدخل من العملات الأجنبية الناتجة عن زيادة حجم الصادرات، وزيادة الاستثمارات المباشرة، خلق المزيد من فرص العمل لمواطني الدول الأعضاء، توطين التصنيع من خلال المناطق الصناعية والمناطق الاقتصادية الخاصة.

 

وترى اللجنة المشتركة أن انضمام جمهورية مصر العربية إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا (FEDA) يعد بمثابة إضافة ذات أهمية تدعم خطط التنمية، والأولويات الوطنية لجمهورية مصر العربية، وتعزز من قدرة مصر على تحقيق مستهدفاتها الاقتصادية والسياسية؛ عن طريق العمل على مساندة المشروعات المتوسطة والصغيرة العاملة في سلاسل قيمة التصدير، وزيادة حجم التجارة البينية بين مصر والدول الإفريقية، علاوة على زيادة الصادرات المصرية من السلع والخدمات ذات القيمة المضافة.

 

وتشير اللجنة إلى دعم الصندوق التواجد المصري في القارة الإفريقية، وما يحققه ذلك من مكاسب سياسية عديدة للدولة المصرية.

 

 

3- النواب يقر تحويل خط سكة حديد أبوقير  بالإسكندرية إلى مترو كهربائي


كما وافق مجلس النواب أيضا على  قرار رئيس الجمهورية رقم 471 لسنة 2023 بشأن الموافقة على الاتفاق مع البنك الأسيوي للاستثمار فى البنية التحتية لتطوير خط سكة حديد أبوقير  بالإسكندرية وتحويله إلى مترو كهربائي، فى ضوء تقرير لجنة النقل والمواصلات، ومكتب الشؤون الاقتصادية.

 

ويهدف الاتفاق، إلى المساهمة فى تمويل مشروع تطوير خط سكة حديد قائم يربط وسط  مدينة الإسكندرية الإسكندرية بمنطقة أبو قير التى تقع شمال شرق المحافظة، وتزويده بالكهرباء ليصبح نظام مترو يعمل بكفاءة عالية، بهدف زيادة الوصول إلى وسائل نقل عام فعالة وآمنة ومنخفضة الكربون فى  مدينة الإسكندرية الإسكندرية من خلال تحديث وكهربة خط سكة حديد الإسكندرية أبو قير وذلك من خلال تنفيذ عدد من الاعمال فى مقدمتها أعمال البنية التحتية لتطوير الخط وتزويده بالكهرباء وأنظمة السكك الحديدية ذات الصلة (بما فى ذلك تطوير أنظمة الإشارات والاتصالات وأنظمة التحكم المركزية).

 

ويعمل الاتفاق على توفير عربات السكك الحديدية التى سيتم تشغيلها على خط المترو الجديد، والإشراف على الإنشاءات، وأعمال تجهيز الموقع.

 

 

مقالات مشابهة

  • بنك التنمية الصناعية يعلن زيادة رأس المال لـ 5 مليارات جنيه
  • بدء العد التنازلي لرحيل مجلس النواب.. ماذا عن الحكومة؟
  • موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024 وفقا لوزارة المالية المصرية
  • قرارات مجلس الوزراء الأحد بينها إقرار نظام ترخيص الجامعات الأردنية الخاصة
  • موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد وحركة المحافظين
  • نائب الوزير ”العام“ ثم أقدم النواب.. تنظيم جديد لخلافة الوزير عند غيابه
  • مجلس التعاون يعرب عن إدانته إقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع الاستيطان في الضفة الغربية
  • تونس.. إقرار إدانة الإعلامي محمد بوغلاب مع زيادة مدة العقاب إلى ثمانية أشهر سجنا
  • محافظ الشرقية يلتقي نواب البرلمان لاستعراض وحل مشاكل دوائرهم
  • "النواب" يقر 3 اتفاقيات دولية هامة الأسبوع الجاري.. تعرف عليها