قدم العرض المسرحي "القيد"، أمس السبت، في اليوم الثالث لمهرجان مسرح الهواة الدورة التاسعة عشرة، دورة الكاتب "يسري الجندي"، المقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

 

فريق عمل مسرحية “القيد”

 

"القيد" تأليف محمد موسى، دراماتوج وإخراج مصطفى إبراهيم، أشعار محمد أبو زيد، موسيقى وألحان رأفت موريس، مخرج منفذ أحمد حسين، بطولة دياب يوسف، أدهم محمد، محمود أحمد، إيمان متولي، شريف عبدالعظيم، حسين خالد، أحمد بدوي، عمرو صابر، عبدالرحمن سيد، مكاريوس إميل، أحمد منصور، خالد عبيد، اية عبدالرحمن، روان نجيب، ولاء عصمت، سيد عبدالعاطي، أحمد حسن، علا شورة، والعرض من إنتاج جمعية رواد قصر ثقافة قنا.

 القيود المفروضة على المرأة في الصعيد عامة

 

يناقش العرض القيود المفروضة على المرأة في الصعيد عامة، وفي المجتمع الجنوبي خاصة، كما يتطرق إلى كل ما هو مسكوت عنه من عدم توريث المرأة، والثأر، والإجبار على الزواج لكي ترضى الأهل، والصراع بين العادات والتقاليد وبين عقلها وقلبها.

 

جاء العرض بحضور لجنة التحكيم المكونة من الناقد د. أحمد مجاهد، د. عبدالناصر الجميل، الفنان د. هاني كمال. وأعقب العرض ندوة نقدية وشارك بها الناقد والكاتب المسرحي إبراهيم الحسيني، الناقدة د. داليا همام، والناقد المسرحي محمد الروبي.

أكد "الحسيني" أن العمل ناقش عدداً من القضايا كعدم توريث المرأة والزوج بالإكراه، والابن الذي ترك البلاد ليعود بثقافة جديدة مختلفة لتغيير الثقافة القديمة، لكنه لم يستطع تغيير المجتمع بأي شكل من الأشكال، كما أبدى إعجابه بالممثلين، مؤكدا أنه توجد علاقات متعددة داخل العمل كعلاقة البنت بمجتمعها وثقافته، وعلاقة الولد بثقافته الجديدة وثقافة مجتمعه، مشيراً أنه يعتقد أن مع حالات الانفتاح في الفترة الأخيرة بدأت الحياة تختلف ملامحها إلى حد ما، وعن الديكور أكد أنه برغم تفاصيله الصغيرة إلا أنه كان مميزاً وتوافرت فيه التشكيلات والتكوينات المتعددة.

 

وأكدت د. داليا همام أن الصورة المرئية في العرض بوجود جبال تدل على تجسيد القيد، وتفاصيل الأشكال الجسدية المستخدمة كديكور، والملابس والإكسسوارات متوافقة مع موضوع العرض، لكن النساء الشواهد لا يوجد دافع قوي لاستخدامهم في التفاعل مع العرض، وتميز إيقاع العرض بالتجانس حتى لحظة قتل الشاب شعرت أن الدراما تفككت من العرض.

 

وأشار  محمد الروبي أن مؤلف العرض كانت لديه مجموعة من الأفكار وأراد طرحها مرة واحدة، فحدث ارتباك درامي، بظهور مشكلة واختفائها وظهورها مرة أخرى، وارتباك الدراما لا بد أن ينتج عنه ارتباك في الرؤية، ومشكلة الإخراج جاءت من الكتابة والديكور، كما تواجدت مشكلة عدم التوازن في الكتل والتشكيلات تؤدي إلى سقوط الممثل في إيقاع خشبة المسرح، وأوضح أن المسرح بالأساس كتابة وكل الفنون الدرامية أساسها كتابة، وأغلب الكتاب يعيشون على تراث كتابة ومشاكل انتهت منذ الستينيات، مثل عمل المرأة واحتكاكها في المجتمع.

 

معلوذمات عن مهرجان مسرح الهواة 

 

مهرجان مسرح الهواة في دورته التاسعة عشرة تترأسه الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز، ويقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، وتستمر فعالياته حتى 19 سبتمبر الحالي، وتنفذه الإدارة العامة للجمعيات الثقافية برئاسة عبير رشيدي، بالتعاون مع فرع ثقافة القاهرة التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لميس الشرنوبي.

عشرة عروض لفرق الجمعيات الثقافية من مختلف الأقاليم

 

ويقدم المهرجان عشرة عروض لفرق الجمعيات الثقافية من مختلف الأقاليم، بالإضافة للعديد من الندوات النقدية المصاحبة، وصدر عنه أول ذاكرة توثيقية له منذ بداية دوراته عام 1996 وحتى الدورة الحالية ويتضمن الكتاب سيرة ومسيرة المهرجان راصدا أماكن الانعقاد، رؤساء المهرجان، مديرو المهرجان، المكرمون، الجوائز، اللجان الفنية، وغيرها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مسرح الهواة مهرجان مسرح الهواة مسرح الهواة

إقرأ أيضاً:

المسرح القومي يحتفل بمائة ليلة عرض لمسرحية «مش روميو وجولييت» في رأس السنة

يحتفل فريق عمل المسرحية الناجحة "مش روميو وجولييت" بتحقيق إنجاز استثنائي بعد اكتمال مائة ليلة عرض على خشبة المسرح القومي، ليؤكد العمل مكانته كواحد من أبرز العروض المسرحية التي لاقت استحسان الجمهور والنقاد على حد سواء.

وبهذه المناسبة، تقرر إقامة ليلة استثنائية يوم الثلاثاء الموافق 31 ديسمبر 2024، تزامنًا مع احتفالات رأس السنة الميلادية.

سيشهد هذا اليوم عرضًا خاصًا لمسرحية مش روميو وجوليت ، يعقبه احتفال مميز يشارك فيه فريق العمل الجمهور في أجواء مليئة بالبهجة والفن.

ومن المقرر أن يتضمن الاحتفال فقرات فنية متنوعة، تُقدم بعد انتهاء العرض، لتضيف طابعًا احتفاليًا خاصًا على هذه الليلة التي تجمع بين الإبداع المسرحي والاحتفال بالسنة الجديدة.

المسرحية تم إنتاجها في المسرح القومي بقيادة الدكتور أيمن الشيوي، وقد حققت نجاحًا كبيرًا عند عرضها، بفضل فريق عمل مميز ضم نجومًا مثل الفنان علي الحجار، رانيا فريد شوقي، ميدو عادل، عزت زين، والمطربة أميرة أحمد، إلى جانب دنيا النشار، طه خليفة، آسر علي، طارق راغب، ومايكل سيدهم.

"مش روميو وجولييت" هي تجربة فنية فريدة قام بإعدادها محمد السوري وعصام السيد، و صاغها شعرا الشاعر أمين حداد، ومن إخراج المخرج الكبير عصام السيد.

ساهم في نجاح العرض فريق مبدع في جميع التفاصيل الفنية، حيث جاءت الموسيقى والألحان بتوقيع أحمد شعتوت، والاستعراضات من تصميم شيرين حجازي، والديكور من إبداع محمد الغرباوي. أما الإضاءة فقد صممها ياسر شعلان، وظهرت الأزياء بتصميم علا جودة ومي كمال، فيما تولى الجرافيك محمد عبد الرازق، والدعاية محمد فاضل القباني.

مقالات مشابهة

  • فرقة الموسيقى للتراث تنتهي من البروفات النهائية استعدادا لحفل غدا
  • رئيس مهرجان The Best يكشف تفاصيل اختيار النجوم .. ومفاجأة في الإمارات | فيديو
  • "أثنا عشر شخصًا غاضبًا" و"الحارس" في مستهل عروض نوادي المسرح بإقليم القناة وسيناء
  • مسرح المدينة يحيي اللقاءات الثقافية بعد الحرب: الموسيقى تولّد الأمل
  • المسرح القومي يحتفل بمائة ليلة عرض لمسرحية «مش روميو وجولييت» في رأس السنة
  • مشروع "مسرح المواجهة والتجوال" يواصل نشر الثقافة والوعي في المنيا
  • "سميرة أحمد تُتوج بجائزة إنجاز العمر في مهرجان وشوشة: "رحلة ذهبية تُكرّم بالتصفيق"
  • أحمد السقا يفوز بجائزة النجم الذهبي في مهرجان الأفضل ويهديها لوالده
  • فعاليات ثاني أيام مهرجان القناطر الخيرية الأول للفنون
  • مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يعلن عن تفاصيل دورته الرابعة عشرة | صور